جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

السلام العالمی أو ترک الحروب

زمان مطالعه: 7 دقیقه

و أما الفکرة الرابعة التی جعلتها البهائیة دلیلا علی ألوهیة حسین علی و نبوة عباس آفندی و علی نبوغهما و عبقریتهما هی فکرة السلام العالمی أو ترک الحروب، و لقد ذکرنا فی أول الباب أن حسین علی قال: «قد نیهناکما عن النزاع و الجدال نهیا عظیما فی الکتاب، هذا أمر الله فی هذا الظهور الأعظم» (1).

و قال: «لان تقتلوا خیر من أن تقتلوا» (2).

و «لا یجوز رفع السلاح و لو للدفاع عن النفس» (2).

و یقول أسملنت داعیة البهائیة: «ان البهائیین ترکوا بالکلیة استعمال الأسلحة الناریة لمصلحتهم حتی فی أمور الدفاع المحضة و ذلک بناء علی أمر صریح من بهاءالله» (3).

و نضیف الی ذلک قولا آخر للمازندرانی و هو یقول: «ینبغی لوزراء بیت العدل أن یتخذوا الصلح الأکبر حتی یخلص العالم من المصاریف الکبیرة الباهظة للحروب، و هذا واجب لأن المحاربة و المجادلة أساس المصائب و المشتقات» (4).

فهذه هی الفکرة الرابعة الدعائیة و الغیر الفطریة معا، التی تظن البهائیة أنها هی وحدها قدمتها للعالم، و هی لیست الا فکرة الذل و الخشوع و العبودیة أو خیالا محضا و حلما باطلا.

أولا: من الیوم الذی وجد فیه العالم و وجد فیه البشر خلقت فیه قوتان، قوة الخیر و قوة الشر، فقوی الخیر کانت غالبة أو مغلوبة مقهورة، فان کانت غالبة غلبت علی الشر بالدلیل و البرهان تارة و بالقوة تارة أخری، و ان کانت مغلوبة مقهورة فما نجت من اعتساف الشر و الظلم الا بالجهاد الفکری حینا و بالغزو العسکری مرة أخری،

فهذه هی الطریقتان الرائجتان الماشیتان فی الدنیا منذ وجودها و لم یکن الاعتماد علی واحدة فی زمن من الأزمان و لا یکون فی الحاضر و الاستقبال، و لابد من اثنتین اما هذا و اما ذاک و الیه أشار الله عزوجل فی کلامه المنزل علی آخر الأنبیاء و خاتم الرسل:

(و جادلهم بالتی هی أحسن) (5).

و (ادفع بالتی هی أحسن) (6).

و ان لا یحصل نتیجة من هذا.

(فان قاتلوکم فاقتلوهم کذلک جزاء الکافرین – فان انتهوا فان الله غفور رحیم – و قاتلوهم حتی لا تکون فتنة و یکون الدین لله فان انتهوا فلا عدوان الا علی الظالمین) (7).

و (قاتلوا فی سبیل الله الذین یقاتلونکم و لا تعتدوا ان الله لا یحب المعتدین) (8).

ثم و ان لم یمتنع القوی الشریرة مع ذلک و امتدت فی غلوائها و شیطنتها (و خذوهم و احصروهم و اقعدوا لهم کل مرصد) (9).

و ان امتنعت و صلحت:

(فان تابوا و أقاموا الصلوة و ءاتوا الزکوة فخلوا سبیلهم ان الله غفور رحیم) (10).

(و ان جنحوا للسلم فاجنح لها و توکل علی الله) (11).

و کان الشاعر البدوی الجاهلی أفطن و أذکی و أفهم للطبائع البشریة من البهائیة حیث قال:

و بعض الحلم عند الجعل للذلة اذعان‏

و فی الشر نجاة حین لا ینجیک احسان‏

فیجب علی قوی الخیر أحیانا أن یطرقوا الشر قبل أن یرفع رأسه بالمطارق الحدیدیة و أن یشهروا السیف علی الظالم و المعتدی قبل أن یقدم، و یفرض فرض العین أن یدافع عن الأعراض قبل أن تنتهک و عن الحرمات قبل أن تسلب و عن المقدسات قبل أن تدنس، و الذی لا یفعل هذا و لا یعمل به هو الندل الحقیر الجبان السافل المنحط المجرم عند الله و عند الناس، و لا یکون الدین دینا الذی لا ینشی‏ء و یربی الغیرة الصحیحة و الأنفة المستقیمة، لأنها هی التی تمیز الانسان من الحیوان الفاقد الغیرة، فالانسان کلما تزداد فیه هذه الفضیلة یزداد شرفه و مرتبته، و ینقص شأنه و یقل مهما تنقص هذا المزیة، و لذلک قال أفضل البشر و سید ولد آدم صلی الله علیه و سلم: «أنا أغیر الناس و الله أغیر منی» (12).

و حینما هجم الشر و الکفر علی الخیر و الایمان کان فی مقدمة المقاتلین المجاهدین شاهرا سیفه رافعا رمحه قائلا: أنا النبی لا کذب، أنا ابن عبد المطلب:

لا مثل هذا الغادر بأمته و الخائن الماکر هاربا مدبرا قائلا: «لأن تقتلوا خیر من أن تقتلوا«.

ثم و من یخبر هذا العمیل الروسی و الانجلیزی و الصهیونی أن الحرب عبادة حینما یکون القصد منها «لتکون کلمة الله هی العلیا» و احقاق الحق و ازهاق الباطل و اخماد الفتنه، و الحرب شرف و فضیلة حینما تکون للدفاع عن النفوس الضعیفة، و الحرب مفخرة للقضاء علی الظلم و العدوان و المعتدین، و قلع الشر و قمع الفساد، و الحرب شرف لصیانة الأعراض و حفاظة الوطن و وقایة المال و الأهل، و من یخبره أن السلام لا یتأتی أحیانا و لا یحصل الا بالحرب.

أم لهم أعین یبصرون بها و أذن یسمعون بها و قلوب یفقهون بها؟

ثانیا: هل تحققت هذه الفکرة بعد ما مضی علیها أکثر من تسعین سنة مع ادعاء نبی

البهائیة عباس آفندی:

»سوف تتبدل الانسانیة فی هذا الدور الجدید، و تلبس خلع الجمال و السلام، و تزول المنازعات و المخاصمات و یتبدل القتل و القتال بالوئام و السلام و الصداقة و الاتحاد و تظهر بین الملل و الأقوام و البلدان روح المحبة و الصداقة و یتأسس التعاون و الاتحاد و تزول فی النهایة الحروب و ترتفع خیمة السلام العامة بین الملل فی قطب الامکان و تمتد شجرة الحیاة الی درجة یستظل فی ظلها الشرق و الغرب و تتأسس المحبة العامة بین الملل المتعادیة و الأقوام المتضادة» (13).

فماذا رأی العالم فی هذا «الدور المجید«؟ حربین عالمیتین کبیرتین دمرتا نصف العالم و أکلتا من البشر ما لم تأکله فی قرون، نعم و فی قرون و حتی القرون المظلمة، و حروبا کثیرة أخری فی آسیا و أفریقیا و أوربا، و فی الشرق الأوسط التی لوثها شیطان البهایئة حسین علی و طاغوتهم عباس آفندی، و لازالت تلک الحروب مخیمة فی أرضها مظلة فی سمائها، و هناک حروب تری و دمار ینتظر فی الفضاء منطویة علی الصواریخ الذریة و شاملة علی القنابل الهیدروجینیة و بلا سبب یوجبها و بلا علة تفرضها.

فهل أنتجت فکرته و أثمرت أم أعقمت و توخمت؟

ألیس منکم رجل رشید؟

ثالثا: قد ذکرنا فی مبحث «وحدة الأوطان» أن حسین علی البهاء لم یدعو المسلمین الی مثل تلک الأفکار الا لهدف خبیث ألا و هو خدمة الاستعمار الغاشم بأن یبقی المسلمون مکتوفی الأیدی أمام الأعداء و لا یدافعون عن ایمانهم و أوطانهم و حرماتهم کی یعمل فیهم الأعداء ما یشاءون و یسیرونهم حسب ما یریدون و الا ما معنی کلامه «و لا یجوز رفع السلام و لو للدفاع عن النفس«.

و «لان تقتلوا خیر من أن تقتلوا» هل المقصود منه غیر ارضاء المسلمین علی العبودیة و التذلل أمام الصلیبیین الروس و الانجلیز؟ فهذا ما یریده أعداء أمة الرسول الباسل القائد المقدام علیه‏السلام، و ما الله بغافل عما یعملون.

رابعا: المرزه حسین علی لم یعمل بهذه أیضا حسب عادته المعهودة بأنه یأمر الآخرین بشی‏ء یکون أفاعیله مناقضة به ففی أول هذا المبحث فصلنا القول فی أن هذا الخائن کان فی دوامة الجدال و القتال مع الایرانیین أولا، و مع البابیین زملائه ثانیا، و مع الأزلیین أتباع أخیه ثالثا، و مع المسلمین خاصة و کل من لا یؤمن بخرافاته عامة و أخیرا.

و لیت شعری کیف یأمر بترک الحروب و یدعو الی السلام العام الشخص الذی قضی حیاته کلها فی المجادلات و المنازعات و قتل الأبریاء و فتک المعصومین، و قد شهد علیه بهذا أحبائه و معاصروه مثل البروفسور براؤن و غیره، و تجنبا عن التکرار نترک اعادته و نحیل القاری‏ء الی أول هذا الباب.

فالحاصل أن حسین علی لم یعمل بتعلیمه نفسه، التعلیم الذی یعده مفخرة هذا الظهور کذلک لم یعمل ابنه عباس المجادل و المقاتل مع أخوته الحقیقیین الذین عبر عنهم حسین علی ب «الأغصان» و أخبر أن أمر البهائیة یرجع الیهم بعد العباس، و البهائیة بدورها لم تعمل به أیضا حیث استمروا حسب معتقداتهم الأصلیة الخفیة دابرین داسین کائدین للمسلمین و لکن من لم یعتنق بهذه الاضحوکة الروسیة، و الربیبة الانجلیزیة الیهودیة.

خامسا: لو سلم أن حسین علی کان مخلصا فی تقدیم هذه الفکرة الی العالم و لو لم یعمل بها نفسه لم یکن هذا دلیلا علی ألوهیته و ربوبیته لأنه من المعروف أن هذه الفکرة کانت موجودة قبل ولادة حسین علی و قبل وجوده فی العالم و کان کثیر من الناس قد دعوا الی هذه الفکرة، و أشهر هؤلاء البوذا فی الهند، و کنفیوشش فی الصین، و المسیح فی القدس، و قد نسب الیه أنه قال علیه‏السلام:

من ضرب علی خد أحد فلیقدم المضروب الیه خده الثانی.

و الاختراع و الابداع لیس بحاصل لحسین علی أیضا فعلی أی شی‏ء تضرب هذه الطبول؟

(یخادعون الله و الذین ءامنوا و ما یخدعون الا أنفسهم و ما یشعرون(.

سادسا: و هل السلام أو ترک الحروب هو کل شی‏ء فهناک قبائح و جرائم أکبر من قباحة الحرب لم یتکلم بصددها حسین علی و أتباعه مطلقا بل هم الذین أنشئوا تلک

الجرائم و دعوا الناس الی ارتکابها، فلا یوجد شی‏ء أقبح من أن یدعو انسان عاجز الناس أمثاله الی تألیهه و عبادته و الی الوثنیة السافلة الرذیلة، فکیف یستساغ لشخص أن یجعل بنی آدم عبیدا له بعد ما ولدتهم أمهاتهم أحرارا فهل هناک جریمة أکبر من هذه الجریمة، و هل هناک شی‏ء أشنع من أن یخضع الناس أمام القبور و الرمائم، و یطوفون حول بیوت الخائنین بقومهم علی حساب الاستعمار، و مدافن القتلة و السراق و الدابرین لنسخ الشریعة السماویة الخالدة؟

و هل هناک کبیرة أکبر من أن یعلم الناس النفاق و الکذب و الخداع «یمکن لک أن تکون بهائیا یهودیا و بهائیا مجوسیا و بهائیا مسلما» (14).

و دعوة الناس الی الصلح الأکبر کیف یمکن أن یحصل، هل یمکن الصلح بین الذین یعبدون الله وحده و یجتنبون عن المعاصی و المآثم و الکبائر و النفاق و الخداع و المکر، و بین من یجعل هذه الرذائل من الایمان و من المعتقدات الأساسیة (قل هل یستوی الذین یعلمون و الذین لا یعلمون) (15).

فالسلام لا یدعوا الیه الا الاسلام الذی یأمر الناس بالعدل و حتی بالأعداء و یمنعهم عن الظلم و العدوان و حتی علی الکفار، و ینهاهم عن استعباد الناس و السیطرة علیهم و یأمرهم بعبادة الله وحده و التذلل أمامه و الاستعانة به و التوکل علیه و عدم المخالفة الا منه، و الذی یأمر معتنقیه بافشاء السلام فیمن عرف و من لم یعرف، و یجعل تحیتهم سلاما و عدم التعرض لمن قال سلاما و أراد السلام، فالحمد لله الذی أرسل رسوله بالهدی و دین الحق الی الناس کافة (یتلوا علیهم ءایاته و یزکیهم و یعلمهم الکتاب و الحکمة و ان کانوا من قبل لفی ضلال مبین) (16).

سابعا: و أخیرا ان حسین علی لم یبین کیف ترتفع الحروب و یحل السلام و ما هو السبیل الی ذلک.

کیف الوصول الی سعاد و دونها

قلل الجبال و دونهن حتوف‏

فالفکرة لا تکون فکرة الا بعد تبیین الحقائق و تثبیت الوقائع و اقامة الدلائل و البراهین علی منافعها لمن یعمل بها، و المضار و المفاسد ان أهملت و أغفل عنها و کیفیة الوصول الیها و الحصول علیها، و الا یمکن لکل خیالی رومانسی أن یسبح فی التخیلات و الأحلام ثم یقدمها الی الناس قائلا بأنی أنا موجدها و مبتکرها، سواء کانت ممکنة الوقوع و الحصول أم ممتنعة؟ و سواء کانت عملیة أو غیر عملیة؟

ثم و کیف یتوقع المازندرانی «الاسم الأعظم و مالک الأمم و سلطان القدم الذی به أشرقت الأرض و السماء و لاح العرش و الثری و أضاء ملکوت الأسماء و أنار الأفق الأعلی» (17).

کیف یتوقع المدعی مثل هذا، أن یعمل وزراء بیت العدل ما لم یعمل به نفسه؟!

ثم و بیت العدل لم یتکون الا بعد مضی ثلثی القرن علی هلاکه و ها قد مضی علی تکوینه أکثر من خمسة عشر عاما فماذا عملوا للصلح الأکبر؟ و صدق الله مولانا العظیم (ضعف الطالب و المطلوب) (18).


1) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 123.

2) أیضا، ص 169.

3) أیضا، ص 168.

4) »لوح العالم» للمازندرانی، ص 222 من مجموعة الألواح.

5) سورة النحل، الآیة 125.

6) سورة المؤمنون، الآیة 96.

7) سورة البقرة، الآیة 191 و 192 و 193.

8) أیضا الآیة 190.

9) سورة التوبة الآیة 5.

10) أیضا.

11) سورة الأنفال، الآیة 61.

12) رواه البخاری و مسلم بالفاظ مختلفة فی حضر المعنی.

13) »مفاوضات عبد البهاء» ص 73.

14) و قد مر ذکره.

15) سورة الزمر – الآیة 9.

16) سورة آل عمران، الآیة 164.

17) »لوح علی» للمازندرانی ص 13.

18) سورة الحج الآیة 73.