و لذلک تقدم الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و الأئمة من أوصیائه علیهمالسلام بالحدیث عنها و الانذار بها، و ضرب الأمثال لها قبل أن یولد المهدی علیهالسلام فضلا عن الغیبة نفسها (1).
و قد قدمنا بعض الأمثلة مما روی عن کل واحد منهم فی ذلک، لتکون أساسا و مرجعا لموضوعات بحوث الکتاب المتصلة بشؤون الامام المهدی علیهالسلام (2).
فمنها ما روی مسندا عن عمار بن یاسر عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و مما جاء فیه قوله: «یا عمار، اعلم أن الله تبارک و تعالی عهد الی أنه یخرج من صلب الحسین علیهالسلام أئمة تسعة، و التاسع من ولده یغیب عنهم و ذلک قول الله عزوجل: (قل أرأیتم ان أصبح ماؤکم غورا فمن یأتیکم بماء معین) [الملک: 30].
و تکون له غیبة طویلة یرجع عنها قوم، و یثبت علیها آخرون، فاذا کان فی آخر الزمان یخرج فیملأ الدنیا قسطا و عدلا و یقاتل علی التأویل کما قاتلت علی التنزیل، و هو سمیی و أشبه الناس بی«. (3).
و مما روی مسندا عن عبدالعظیم بن عبدالله الحسنی عن الامام الجواد عن آبائه عن أمیرالمؤمنین أنه قال علیهالسلام: «للقائم منا غیبة أمدها طویل، کأنی بالشیعة یجولون جولان النعم فی غیبته یطلبون المرعی فلا یجدونه، ألا فمن ثبت منهم علی دینه، و لم یقس قلبه لغیبة امامه فهو معی فی درجتی یوم القیامة» (4).
و مما قاله الامام الحسن علیهالسلام فی ما رواه عنه أبوسعید عقیصا: «أما علمتم أنه ما منا أحد الا و تقع فی عنقه بیعة لطاغیة زمانه الا القائم الذی یصلی روح الله خلفه، فان الله عزوجل یخفی ولادته و یغیب شخصه لئلا یکون فی عنقه بیعة اذا خرج… ذلک التاسع من ولد أخی الحسین علیهالسلام» (5).
و فی الروایة الثانیة عن عبدالرحمن بن سلیط عن الامام الحسین علیهالسلام قال، و هو یتحدث عن الأئمة الاثنی عشر: «و آخرهم التاسع من ولدی، و هو
الامام القائم بالحق یحیی الله به الأرض بعد موتها، و یظهر به دین الحق علی الدین کله و لو کره المشرکون، له غیبة یرتد فیها أقوام، و یثبت علی الدین فیها آخرون، فیؤذون و یقال لهم: «متی هذا الوعد ان کنتم صادقین» [الملک: 25]، أما أن الصابر فی غیبته علی الأذی و التکذیب بمنزلة المجاهد بالسیف بین یدی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم«. (6) و تشیر الروایتان: الأولی و الثانیة، عن علی زینالعابدین علیهالسلام و الروایات الأربع عن الامام محمد الباقر علیهالسلام لذلک، و تذکر ما جری فیه من سنن المرسلین (7).
و مثل ذلک ما ورد عن الامام الصادق علیهالسلام فی الروایات: الأولی و الثانیة و الثالثة و الرابعة، و قال فی الخامسة: «یغیب غیبة یرتاب فیها المبطلون ثم یظهره الله عزوجل، و یفتح علی یدیه مشارق الأرض و مغاربها، و ینزل روح الله عیسی بن مریم فیصلی خلفه فتشرق الأرض بنور ربها، و لا تبقی فی الأرض قطعة عبد فیها غیرالله عزوجل الا عبدالله عزوجل فیها، و یکون الدین کله لله و لو کره المشرکون» (8).
و لا تختلف الروایات الواردة عن الأئمة: الکاظم و الرضا و الجواد و الهادی و الحسن العسکری علیهمالسلام عن هذه الروایات فی الاشارة الی هذه الغیبة، و ما یحدث فیها من حیرة و زلزلة فی ایمان بعضهم، یقول الامام الحسن العسکری علیهالسلام فی الروایة الأولی: «أما أن له غیبة یحار فیها الجاهلون، و یهلک فیها المبطلون، و یکذب فیها الوقاتون، ثم یخرج، فکأنی أنظر الی الأعلام البیض تخفق فوق رأسه» (9).
و ورد فی آخر توقیع تلقاه الشیخ علی بن محمد السمری (رحمه الله) من الامام المهدی علیهالسلام: «فقد وقعت الغیبة الثانیة (و فی روایة الطوسی
و الطبرسی: التامة) فلا ظهور الا بعد اذن الله تعالی ذکره، و ذلک بعد طول الأمد و قسوة القلوب» (10).
أما التساؤل حول:
1) راجع ما قاله الشیخ الصدوق (رحمه الله) حول هذه الأحادیث ص 82 من هذا الکتاب.
2) راجع: ص 73 -64 من هذا الکتاب و ما ورد تحت عنوان الغیبة الصغری من البحث الأول من الفصل الثانی، و من أراد المزید مما ورد حول ذلک فلیراجع: الکلینی، ص 343 -333، و الشیخ النعمانی فی الغیبة، ص 100 -89، و الشیخ الصدوق فی کمالالدین و تمام النعمة، ص 339 -250، و الشیخ الطوسی فی الغیبة، ص 101 و ما بعدها و 203 و ما بعدها، و المجلسی فی البحار، م 51، ص 225 -167.
3) راجع: ص 83 من هذا الکتاب.
4) الصدوق، کمالالدین و تمام النعمة، ص 298.
5) راجع: ص 85 من هذا الکتاب.
6) راجع: ص 86 من هذا الکتاب.
7) راجع: ص 89 -86 من هذا الکتاب.
8) راجع: ص 94 -89 من هذا الکتاب.
9) راجع: ص 104 -94 من هذا الکتاب.
10) راجع: آخر البحث الثانی من هذا الفصل «نوابه الأربعة و بعض توقیعاته«.