البهائیة، کما یشرحها أتباعها، دین جدید ظهر لیحل محل الأدیان السابقة عموما، و لیکون الدین الوحید للبشریة جمعاء، و هم یقولون بأن أصوله تعود الی زمن موغل فی القدم، بل یصفونه بأنه أقدم الأدیان، و هو لیس فی حقیقته سوی مشروع سیاسی خفی تقوم علیه قوی دولیة، یغلفونه بفکر ملفق و روحانیة مصطنعة للتعمیة علیه، و لتضلیل و اغواء بعض الجهلة و أصحاب الهوی.
فالدعوی البهائیة من الجسامة و الخطورة، بحیث یستحیل القول بأنها مشروع فردی ابتدعه من أسموه بالباب أو بهاءالله. لذلک یکون من الراجح أن هذین لیسا سوی شخصین صوریین تختفی وراءهما قوة سیاسیة عالمیة.
بل ان ثمة الکثیر من الدلائل و القرائن علی أن تلک القوة السیاسیة العالمیة تکشفت فی الکثیر من المواطن و المناسبات و لم تبق طی الخفاء.
و لیست الحرکة البهائیة فریدة فی بابها، فهی تندرج ضمن سلسلة من الحرکات ظهرت عبر التارخ یجمعها، علی الرغم من تباین أزمانها و أوطانها، نسق واحد، ویربط بینها سلک واحد، و تحمل جمیعها بصمات ید واحدة.
اتخذت تلک الحرکات أشکالا مختلفة و سلکت أسالیب عمل متباینة، لکن الید الواحدة التی تحرکها و الغایات المشترکة التی تجمعها، کانت ظاهرة الی حد کبیر، رغم کل وسائل التعمیة و التمویه التی اتخذتها.
فالوحدة التی تجمع تلک الحرکات، انما هی تعبیر عن تنظیم سری عالمی أثبتت الأحداث وجوده علی الدوام، و ان تکن درجة نشاطه قد اختلف ما بین فترة و أخری.
و یبدو أن التنظیم کان فی أوج نشاطه لدی ظهور الحرکة البهائیة فی ایران، ففی
وقت ظهور هذه الحرکة ظهرت حرکات عدیدة أخری، تحمل السمات ذاتها، کالقادیانیة فی الهند، و حرکة ما هوا لونغ الذی ادعی النبوة بین المسلمین الصینیین فیما بین سنتی 1860 و 1870 م (1)، و الحرکات الأصولیة الانجیلیة التی انطلقت من بریطانیا لتستقر فی الولایات المتحدة الأمریکیة، و حرکة شهود یهوه فی الولایات المتحدة. و ما سمی ب «دین الانسانیة» الذی ابتدعه أوغست کونت فی فرنسا، و حرکات أخری مشابهة فی روسیا القیصریة و غیرها، و قد توافق ذلک کله مع تزاید النشاط الصهیونی فی العالم.
فالصهیونیة التی تعتبر الیهود شعبا مغلقا مختارا، یعتنق دینا مغلقا غیر تبشیری، لا بد لها لکی تستطیع السیطرة علی شعوب العالم من أن تحتوی هذه الشعوب بتنظیمات خاصة و بعقائد مصطنعة. و من هنا کان سعیهم الی نشر فلسفات بعینها و تنظیمات خفیة أو غامضة.
اضافة الی تلک الحرکات، جندت الصهیونیة جیشا من العلماء و الفلاسفة و المؤرخین للترویج لمشروعها. لذا وجدنا الکثیر من مخططات البهائیة مبثوثا فی مؤلفات و کتابات أشخاص یبدون، فی ظاهر الأمر، بعیدین عن البهائیة، مثل برتراند راسل، و أرنولد توینبی، و اینشتاین، و دیفید بوهم، و هنری برغسون، و بحاثة نادی روما، و علماء معهد هدسون فی الولایات المتحدة الأمریکیة، بل و حتی من بعض حملة لواء الاسلام و عمامة المسلمین، مثل عبدالقادر أحمد عطا، و آخرین.
لقد ألح القوم علی بناء الحکومة العالمیة، حتی جعلوها قدرا لا مفر منه، فلم یکتفوا بالدعوة الیها و تقدیم أدلتهم علی ضرورتها، لکنهم وضعوا أمام البشریة أحد خیارین، لا ثالث لهما، فاما الحکومة العالمیة أو الفناء الشامل.
غیر أن أحدهم کان أکثر سخاء و انسانیة، فهو یقول:
»فی الغالب، یبقی للانسان الحدیث حریة الاختیار بین امکانیتین: امکانیة الوقوف فی وجه التاریخ الذی تصنعه أقلیة محدودة للغایة (و فی هذه الحالة تکون له حریة الاختیار بین الانتماء و الاغتراب) و امکانیة الاحتماء فی وجود أدنی من المستوی
الانسانی، أو اختیار الهروب و التشرد» (2).
لقد تعددت أسالیبهم، لکن کما «تعددت الأسباب و الموت واحد«.
فتری ملحدا فاسقا، یقیم الدلیل علی حتمیة هذه الحکومة عن طریق العلم الطبیعی، و آخر زاهد صوفی یقیم الدلیل علی هذه الحتمیة عن طریق الدین، و ثالث مؤرخ یقیم الدلیل عن طریق الحتمیة التاریخیة، و رابع اقتصادی یقیم الدلیل من خلال الضرورة الاقتصادیة، و خامس فیلسوف اعتاد أن یقیم برهانه عن طریق الحدس الباطنی فیقوده هذا الحدس الی الحکومة العالمیة، و سادس فیلسوف عقلانی منطقی یقیم الدلیل عن طریق العقل و المنطق.
بعضهم یرید انشاء جیش لاقامة الحکومة العالمیة، و آخر یصطنع دینا لمقتضیات اقامة هذه الحکومة.
تری داعیة سلام یتوسل بالحرب لاقامة الحکومة العالمیة، و تری رجل حرب یتوسل بالسلام لاقامة هذه الحکومة، و آخر یتوسل بالدعاء الی الله العلی القدیر.
بعضهم یطرح قضیته صراحة و علنا، و آخرون یتوسلون بالتقیة، و فریق یکتفی بتقدیم تساؤلات لا جواب علیها غیر «الحکومة العالمیة«. لکنهم جمیعا یفعلون ذلک دائما، بمناسبة و بدون مناسبة، و قد یفعلونه عرضا ضمن مسائل أخری.
یریدون اقامة الحکومة العالمیة لضمان السلم العالمی و قطع دابر الحروب، لکن الغالبیة العظمی منهم تقر علنا أن لا سبیل الی اقامة هذه الحکومة غیر حرب نوویة لا تبقی و لا تذر، سماها بعضهم معرکة هرمجدون.
تراهم فی کل العصور و کل الأقطار! یعملون علی تحطیم کل الأدیان التی تعیق اتجاه البشریة نحو ذلک المصیر، و ینشئون من الأدیان ما یکفل عبودیة بنی الانسان المطلقة لزعامتهم.
کیف لا و تلمودهم یقول: «أرواح الیهود هی جزء من الله و هی فی جوهر الله، مثلما الابن هو من جوهر أبیه. فالیهودی اذن هو الرب الحی، الرب المتجسد، انه
انسان السماء، انه آدم. و أما باقی البشر، فانهم أرضیون و من عرق متدن» (3).
لقد اختاروا العمل، کما یبدو، فی اطار مجموعة من الحرکات الجماعیة و الفردیة تطبیقا للمثل القائل «لا تضع جمیع البیض فی سلة واحدة«، و هم یتوخون بذلک علی الغالب:
1- ارضاء جمیع الأذواق و الرغبات و استیعاب جمیع الأنواع من الناس و الولوج الی جمیع المجالات.
2- أن لا یخرج الأمر عن السیطرة دفعة واحدة اذا ما أمکن لشخص غریب أو فئة غریبة الارتقاء الی المستویات العلیا للحرکة. و ان یکن من الملاحظ أنهم ضبطوا هذه المسألة بدقة بالغة. ففی الاتحاد السوفییتی مثلا، کما فی دول أوربا الشرقیة، لم یتمکن أحد ممن یحمل اسم أحمد أو محمد أو علی أو عمر أو ما شابه ذلک، أو ممن کان لهم فی قدیم الزمان جد یحمل مثل هذه الأسماء، أن یصل الی قمة السلطة، مهما بلغ من الالحاد أو العلمانیة أو النأی عن الدین أو الالتزام بالشیوعیة و مهما بلغت تضحیاته فی سبیل الحزب الشیوعی، و کان من هؤلاء عدد غیر قلیل فی الأحزاب الشیوعیة.
و یفسر الداعیة البهائی أبوالفضل فی کتابه «الحجج البهیة» بقوله: «حتی الذین یعدون عند أهل البصارة من ألد أعداء الدین و أشد الناس کرها للأنبیاء و المرسلین من قبیل مقلدة الفلاسفة الطبیعیین و المادیین و الدهریین، فانهم أیضا یتعصبون للدیانة التی ولدوا فیها و یغارون کثیرا للشریعة التی نشأوا علیها، بل هؤلاء کثیرا ما یظهرون أکثر تعصبا من المتدینین الحقیقیین و أکبر بعضا و عنادا لمظاهر أمر رب العالمین…» (4).
و لم تکن هذه الحرکات لتشکل أی خطر جدی لو أنها اکتفت بطرح فکرها بشکل حر نزیه، فلم تتسلل خلسة الی عقول عن طریق الخداع و التضلیل، و حتی عبر الدین ذاته الذی تعمل للقضاء علیه. فلقد وجدنا البهائیة مثلا تطل برأسها من خلال بعض مساجد المسلمین و بعض کنائس المسیحیین، و من خلال بعض الأشخاص الذین یرتدون زی رجال الدین فی الحالین، کمن أسمتهم السیدة عائشة عبدالرحمن «أنماطا من الغزاة الدهاة، فی أزیاء و أقنعة تنکریة، جمعت بین عمامة الشیوخ ورداء العلماء العصریین و مرقعات الصوفیة و طراطیر الحواة«، و من خلال ما أسماه بعضهم «قراءة معاصرة» للقرآن الکریم (5)، و أسماه آخرون «محاولة فهم عصری للقرآن» (6).
فحین یبدی صاحب الدیانة البهائیة غایة الاغراق فی حب الله، و منتهی التذلل و العبودیة لرب العالمین، و یعرب عن احترام الأدیان السابقة جمیعها، نراه یتقمص رداء الألوهیة و یحمل معول الهدم لتدمیر تلک الأدیان کلها و اعلان محوها جمیعا، ربما باستثناء الیهودیة، کما سیتضح.
مقارنة موقف جولد تسیهر من الاسلام مع موقفه من البهائیة:
ان مقارنة موقف المستشرق الیهودی المجری جولد تسهیر (المولود عام 1850 و المتوفی عام 1921) من الاسلام، مع موقفه من البهائیة، یقدم لنا مؤشرا عن دوافع و أهداف الحرکة البهائیة.
فلقد قدم هذا المستشرق فی کتابه «العقیدة و الشریعة» صورة مشوهة ممسوخة عن الاسلام و عن نبیه محمد صلی الله علیه و سلم الی حد أنه جعل الوحی الذی تلقاه الرسول الکریم نوعا من الشعور المرضی و جعل الدین الاسلامی مزیجا من الأفکار و الآراء الهلینستیة و التشریعات الرومانیة و النظریات السیاسیة الفارسیة و تیارات الفلسفة الهندیة و الأفلاطونیة الجدیدة. فی حین أسبغ علی الباب و علی بهاءالله و علی حرکتهما اکثیر من
النعوت الرفیعة، فوصف الباب بالشباب الورع الذی شهد له أصحابه بسبب مواهبه الفائقة و حماسته المتقدة بأن العنایة الالهیة قد اصطفته لغایة سامیة و الذی دعا أتباعه و مریدیه الی بغض علماء الدین فی فارس بسبب نفاقهم و ورعهم الکاذب و تکالبهم علی الدنیا و لم یدخر وسعا فی أن یرفع الوحی المحمدی درجة نحو النضج و الکمال. و یضیف: «و لم تکن النظریات التی أتی بها هذا الشاب الفارسی المنجذب قاصرة علی المسائل الاعتقادیة و الشرعیة و التی قصد بها مناهضة فقه الملا و التخلص من ضیقه و جموده، بل انه نفذ بتعالیمه الی الظروف و الأحوال الاجتماعیة التی تحیط باخوانه فی الدین، و تغلغل فیها، فأتی بنظریات أخلاقیة تطابق العقل و الذوق السلیم، طالب فیها بالاخاء بین کافة أفراد الجنس البشری بدلا من اقرار الفوارق التی تفصل بین الطبقات و الدیانات (7)، و رغب فی أن یجعل المرأة علی قدم المساواة بالرجل و ذلک بانتشالها من الدرک الأدنی الذی وضعتها فیه تقالید الحیاة العملیة باسم الدین و السنة. و قد بدأ بالغاء الحجاب الذی فرض علیها، و انکار ذلک الأسلوب الهمجی فی الزواج الذی أصبح جزءا من تقالید المجتمع الاسلامی… و اذا، فقد أدخل الباب فی نطاق اصلاحاته الدینیة قواعد تبنی علیها الحیاة الاجتماعیة، لأنه لیس مصلحا دینیا فحسب، و انما هو فی نفس الوقت مصلح اجتماعی«.
ثم یصف بهاءالله و حرکته فیقول: «و هذا التجلی للعقل الکونی الذی ظهر فی شخص بهاءالله، و الذی قصد به اتمام مابثه المؤسس الأول من تعالیم، قد نسخ الرسالة البابیة فی بعض نقطها الجوهریة؛ فبینا البابیة، فی حقیقتها ترمی الی اصلاح السلام، یتقدم بهاءالله بفکرة واسعة النطاق و هی ایجاد دیانة عالمیة یتحقق بواسطتها الاخاء الدینی بین الناس کافة! و کما أنه فی آرائه السیاسیة یتشبث بالعالمیة، فقد تخلی کذلک فی دیانته عن أیة عقیدة من العقائد الضیقة الجامدة (8)، و قد اعتبر
نفسه مظهر العقل الکونی لکافة الجنس البشری، و لذلک بعث بکتبه الرسولیة – التی تؤلف جزءا من کتابه المنزل علیه – الی الأمم و الحکام فی أوربا و آسیا… و مما ساعد بهاءالله علی رفعة قدره بین أتباعه، حتی بلغ عندهم مرتبة الکائن الالهی، ما فاض علیه من مواهب النبوة و نفحاتها، فقد بعث لنابلیون الثالث برسالة تنبأ فیها بسقوطه الداهم قبل هزیمة سیدان، بأربع سنوات… و قد نبذ کل القیود الدینیة: الاسلامیة منها أو الخاصة بالبابیة القدیمة… جعل فی المحل الأول کل مصلحة عامة ترمی الی اقرار القواعد الخلقیة و الاجتماعیة… فقد دعت البهائیة الی المساواة بین أفراد الجنس البشری و جعلت من هذه المساواة لب تعالیمها (9) و قد عنف بهاءالله فی سورة أنزلت علیه تسمی «سورة الملوک» سلطان ترکیا، تعنیفا شدیدا لأنه فرق فی الحقوق و الامتیازات بین طوائف السکان (10) و عالج العلاقات الزوجیة بغیة تنظیمها و اصلاحها… و هکذا نراه یخالف فیما ذهب الیه القواعد المتبعة فی الاسلام… و تری البهائیة أن الشریعة الاسلامیة قد انقضی عهدها انقضاء تاما و بطل مفعول أحکامها (11)… و قد ألغی بهاءالله بجرة قلم – و لم یوضج ذلک تفصیلا – القیود التی یفرضها الاسلام علی معتنقیه… و قرر لأتباعه أن «فی امکانهم أن یعملوا کل ما لا یخالف العقل البشری السلیم» (12).
1) أشار الی هذه الحرکة جولد تسیهر فی کتابه العقیدة و الشریعة ص 366.
2) أسطورة العودة الأبدیة، میرسیا ایلیاد، ص 230 و 231.
3) الحفل الساهر الکبیر، بییر هابیس، ص 310.
4) مختارات من مؤلفات أبی الفضائل، ص 239 – و هو یقصد بمظاهر أمر رب العالمین بهاءالله و أمثاله.
5) اشارة الی کتاب محمد شحرور «الکتاب و القرآن – قراءة معاصرة«.
6) اشارة الی کتاب مصطفی محمود «محاولة فهم عصری للقرآن» الذی أصدرته فی مصر دار روز الیوسف سنة 1970.
7) هذا الوصف لموقف الباب من الاخاء بین أفراد الجنس البشری فاقع جدا، فالمعروف، کما أقر بذلک بهاءالله و ابنه عبد البهاء، أن الباب نهی أتباعه عن معاشرة غیر البابیین اطلاقا و أمر بقتل الآخرین بدون تمییز، حتی أن بهاءالله یعتبر من مفاخره الغاء مثل هذه الأحکام التی شرعها الباب.
8) هو فی الحقیقة تخلی عن کل العقائد و الأدیان السابقة اطلاقا.
9) البهائیة أقرت للیهود بأنهم شعب الله المختار و بأن فلسطین وطنهم و منعت التبشیر بالبهائیة فی فلسطین. فهل هذا مساواة؟.
10) بل لأنه رفض اعطاء فلسطین للیهود.
11) و لهذا نری جولد تسهیر یجزل المدیح لبهاءالله.
12) »العقیدة و الشریعة«، جولد تسهیر، ص 241 – 247.