و أما الثانی: أی الدعاء بتعجیل الفرج، فان ما ورد من الحث علیه، و ما ورد من الأدعیة المنشأة من قبل الأئمة من أهل البیت علیهالسلام و أولیائهم فیه أکثر من أن نورده هنا، و قد کتب العلامة الحجة السید محمد تقی الموسوی الأصفهانی فی ذلک سفرا کبیرا أسماه «مکیال المکارم فی فوائد الدعاة للقائم علیهالسلام«، و یکفی فی ذلک ما جاء عن الامام المهدی علیهالسلام قال: «و أکثروا الدعاء بتعجیل الفرج فانه فرجکم» (1).
و اذا عرفنا أن الدعاء یدخل ضمن الأسباب الکونیة المؤثرة فی التقدیر (2)، و اذا تذکرنا حدیثنا فی البداء فی ما تعطیه العلاقة بین المقتضی
و المانع من الأسباب، یتضح لنا ما یمکن أن یسهم به الدعاء فی تهیئة الظرف المؤهل لاستقبال الامام علیهالسلام، و معنی أن یهتم الأئمة من أهل البیت علیهمالسلام به بالصورة التی أشرنا الیها، عدا کونه تردیدا لهذه العقیدة و ایحاء بها، یؤدی الی ترکیزها فی نفس المؤمن. فاقرأ منها ما ورد فی دعاء السجاد علیهالسلام فی عرفة (3)، و ما ورد فی آخر دعاء الافتتاح المروی عن الامام المهدی علیهالسلام (4)، و ما رواه الشیخ أبوعلی بن همام (رحمه الله) عن الشیخ العمری (رضوان الله علیه) قال: انه أملاه علیه و أمره أن یدعو به فی غیبة القائم علیهالسلام، و أوله: «اللهم عرفنی نفسک فانک ان لم تعرفنی نفسک لم أعرف نبیک، اللهم عرفنی نبیک فانک ان لم تعرفنی نبیک لم أعرف حجتک» (5).
1) الصدوق، کمالالدین، ص 452، و الطبرسی، الاحتجاج، ج 2، ص 284.
2) لیس للأشیاء بما هی فی نفسها وجود، و لآثارها تبعا لذلک، و انما وجودها و آثارها بالله سبحانه و کما شاء، قال تعالی: «ذلک بأن الله هو الحق و أن ما یدعون من دونه الباطل» [لقمان: 30]. و قال الامام علی علیهالسلام: «کل شیء قائم به«، و ان البینونة لیست بینونة انفصال، لأنها استقلال، و هو – عدا کونه شرکا – مستحیل فی نفسه، و انما هی بینونة صفة و قدر، کما هو الشأن فی کل أثر و ما هو قائم – بسلسلة من الآثار – کما هو فی عالم الترکیب المادی. و بناء علی ذلک فان السببیة فی الأشیاء – کما شاء الله سبحانه -، و اذا کان کذلک فهی کما تکون فی الأشیاء المادیة کیمیاویة و فیزیاویة و بایولوجیة تکون فی غیرها؛ أی فی الاعتقاد و النیة و التوجه، و الفعل قولیا أو عملیا، و من ذلک الدعاء، قال تعالی: «ادعونی استجب لکم» [غافر:60]، ولکن بشرطه؛ و معناه الذی یصل فیه الداعی قلبا و روحا الی أسباب الاجابة التی هی ذوات أسمائه الحسنی، قال تعالی: «و لله الأسماء الحسنی فادعوه بها» [الأعراف: 180]. اقرأ: عدنان البکاء، المضمون المعرفی فی أدعیة أهل البیت علیهمالسلام.
3) الصحیفة السجادیة، دعاء عرفة.
4) القمی (عباس(، مفاتیح الجنان (أدعیة رمضان(.
5) الصدوق، اکمال الدین و اتمام النعمة، ص 476. و روی الکلینی فی أصول الکافی عن زراة عن الامام الصادق علیهالسلام الفقرات الأولی منه، فقد قال له بعد أن حدثه عن الامام المهدی علیهالسلام عما یعمله فی ذلک الزمان لو أدرکه، فقال له: ادع بهذا الدعاء: «اللهم عرفنی نفسک«، أصول الکافی، ج 1، ص 337.