جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الخلافة بینهما

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و هناک ظهر اختلافهما علی الزعامة حیث طمع حسین فیها: لشعبیته بین البابیین غیر مبال بالوصیة لأخیه، حتی افترق کل منهما فی بیت و له أنصاره. و أخذ یدعو لنفسه، و تقوم المنازعات بینهما مما حدا بالحکومة الی ابعادهما عن العاصمة الی «أدرنه» قریبا منها، بعد شهور قلیلة من وصولهما للأستانة..

و فی «أدرنه» اشتدت الخصومة بینهما، و کذلک بین أتباعهما کل یدعی أنه خلیفة الباب، و صار کل فریق یدس للآخر، و یوقع به، و تقوم بینهما المعارک و استمر الأمر علی ذلک نحو خمس سنوات، کانوا فیها مثار اخلال بالأمن و بث الفوضی فاتفقت الحکومة العثمانیة، و الحکومة الایرانیة، علی التفریق بینهما، و نفی کل منهما الی جهة بعیدا عن الآخر..

فنفت «المیرزا حسین علی» الی «عکا» فی فلسطین، و کانت من أملاک الدولة العثمانیة وقتها، و معه بعض أصحابه المخلصین، کما نفت یحیی مع بعض أصحابه الی «فاماکوستا» فی جزیرة «قبرص«، و کانت تابعة أیضا للدولة العثمانیة… سنة 1285 ه 1865 م واستقر کل فریق بعیدا عن الآخر، لکن هذا البعد لم یمنع الاحتکاک و المؤامرات بینهما، و کل منهما یتجسس علی الآخر، و یتبادلان الاتهام، و یکید أحدهما للآخر، و یضع السم له (1)!! و هکذا کان أمرهما!!

و کان «المیرزا حسین» بظهوره بین التابعین لهم، و مباشرته لشئونهم، أکثر أتباعا و أشد قوة من أخیه «یحیی«.. الذی جعله الباب خلیفة له، و نصح بأن یختفی عن الأعین، علی أن یکون «حسین» هذا «بابا» له، و نائبا عنه.. فکان حسین أکثر احتکاکا و معرفة بالناس من یحیی الخلیفة المختفی.. ثم کان وجود حسین فی «عکا» مساعدا له علی سهولة الاتصال بترکیا و البلاد العربیة و ایران، أکثر من أخیه یحیی فی «قبرص«.

و بذلک وجد «حسین» الجو مهیأ أکثر للدعوة لنفسه بأنه البهاء «خلیفة الباب» الذی بشر به و جعله خلیفة له.. کما بشر یوحنا المعمدان بعیسی المسیح، و انتزع بذلک الخلافة من أخیه!! ثم ترقی فی الادعاء فأعلن أنه المهدی المنتظر، ثم تدرج منها الی النبوة، ثم الی دعاء أن الاله حل فیه. و من ورائه أتباع معصوبو العقل، یسیرون وراءه، و یرددون ما یقول.

و کتب کتابا سماه «الأقدس«، أدعی أنه وحی من الله.. و أخذ یصف نفسه بصفات الله، حتی وجدناه یقول فی «الأقدس» مخاطبا أتباعه: یا ملأ الافشاء، اسمعوا نداء مالک الأسماء، انه ینادیکم من شطر سجنه الأعظم، أنه لا اله الا أنا المقتدر المتکبر، المتسخر المتعالی العلیم الحکیم، أنه لا اله الا هو المقتدر علی العالمین (2).

و قد عمر طویلا (نحو 76 عاما أو 82 عاما(، و قبل وفاته فی الثانی من ذی القعدة سنة 1309 ه – مارس 1892 م، نظم الأمر من بعده، فعهد الی ابنه «عباس» بتولی الأمور من بعده، ثم لولده الثانی المیرزا محمد علی، و من بعدهما یقفل الباب، فلا یکون مهدی و لا نبی لمدة ألف سنة؟؟ و قال «من یدعی أمرا قبل تمام ألف سنة کاملة، فهو کذاب مفتر«!! یعنی «کده الأمور علی کیفه و مزاجه» یدعی أنه رسول و یعین من بعده رسلا، ثم یغلق الباب لألف سنة!!

و هکذا کان «حسین علی المازندرانی» هو البهاء، و هو الذی قاد حرکة البابیین و ادعی ما ادعی لنفسه، و أصبحت تسمی باسمه «البهائیة» و أدخل علی البابیة الکثیر من التغییر و التبدیل کما سنری.. و تری من تصرف هذا «البهاء» العجب، حیث یتصرف و کأنه الله، تعالی الله علوا کبیرا.. فهو یفتح لنفسه باب الرسالة، و نزول وحی علیه، بکتابه «الأقدس» ینسخ شریعة محمد ثم قبل موته 1892 م یوصی بالرسالة لابنه عباس – عبدالبهاء – ثم لآخر.. ثم یغلق باب النبوة و الرسالة و یحدد مدة القفل بألف سنة، و یقول: من ادعی أمرا یعنی نبوة أو رسالة جدیدة قبل ألف سنة فهو کذاب!! ما شاء الله… هل رأیت انسانا یتصرف هذا التصرف، الا اذا کان قد اشتد به العته، و الجنون؟

و لکن یبقی ما هو أعجب و أغرب، و هو أن یجد أناسا لهم عقول، یصدقونه و یتبعونه و یقدسونه!! و کم فی الحیاة من أعاجیب!!

و قد قیل فی أمثالنا: «أهبل یتکلم.. عاقل یستمع» لیمیز، و یرفض کلام «الأهبل» المجنون، و لا یصدقه.. و لکن یظهر أن عقل هؤلاء جمیعا قد أخذ اجازة لأجل غیر مسمی!!


1) کانت الحکومة العثمانیة حین نفتهم الی هذین المکانین قد حرصت علی أن تضع حول کل واحد عددا من قویدی أخیه، لیحصوا علیه تحرکاته کرقباء علیه للحکومة، و لمتبوعة، و کانا یعرفان ذلک، و مما جعل البها حین شعر بشی‏ء من الصورة یصمد الی قتل من حوله من الرقباء جمیعا، بالحراب و السواطیر فقبضت الحکومة علی البهاء، و أودعته السجن عدة أیام أو عدة أشهر فی روایة أخری. (البابیون و البهائیون للحسنی ص 76) سبق ذکره.

2) عن کتاب «البابیون و البهائیون» ص 77 سبق ذکره.. و من الجدیر بالذکر أن نذکر هنا بصدد هذه العبارة التی وصف فیها نفسه بصفات الله و أسمائه الحسنی، انه لا ینکر الله، و لا یلغی وجوده، و لا الضراعة الیه، و لکنه کالباطنیة الذین یقولون أن أئمتهم یتجلی فیهم المظهر الالهی، و هم بهذا یتصفون بصفات الله و أسمائه الحسنی. و البهاء یعنی أنه بهاء الله و مظهر صفات الله فلا عجب أن وصف نفسه بصفات الله، و قد بینت ذلک عند الکلام علی الشیعة بفرقها المتعددة و لا سیما الشیعة الاسماعیلیون الفاطمیون.. و هم فی هذا یطابقون المسیحیین تقریبا، فی القول بأن عیسی علیه الصلاة و السلام فیه جانب انسانی (ناسوتیة) و جانب الهی (لاهوتیه(.. و لذا هم تراهم یلجئون الی الله و یدعونه و یعبدونه. کما هو فی تصورهم. و فی الوقت نفسه یصفون أنفسهم بما نعتبره نحن من صفات الله و أسمائه الحسنی الخاصة به، و نحاسبهم علی هذا الشطط. و قد زاد البهاء علی هذا ما ادعاه من نسخ فی الشریعة الاسلامیة، و دعوته الی توحید الأدیان علی شریعة موسی!! و ادخاله تغیرا کثیرا علی العبادات فی الاسلام فی الصلاة و الصوم و الحج و الطهارة.. و تغییره الشهور، و اتخاذ تقویم خاص لهم یبدأ من حین أظهر الباب دعوته سنة 1844 م الخ.. فانسلخ بذلک من الاسلام نهائیا و طائفته.. ولو ادعی انه یعبد الله.. و یؤمن بمحمد.. لأنه لا یؤمن به خاتما للرسل. فلا اعتداد بایمان علی النحو الذی یراه.