أن المذهب البهائی من أردء المذاهب حقة کانت أم مختلقة مزورة، سماویة أو أرضیة من حیث أنه یخالف العقل و یعاند الفکر، یعادی المنطق و یبلد الرأی و یمیت الضمیر.
ان الدیانة البهائیة وحیدة فی أنها تقتل الحریة علنا و تسفه العقل جهرا و ترغم البشریة علی اختیار الظلم و البغی و العدوان، و تحض الناس علی طاعة الطغاة و الجبابرة و المفسدین، و ترجع الانسانیة الی القرون المظلمة التی کان یحکمها حکام الجور و ملوک الفساد، فی عصر تنور العالم بنور الرسالة المحمدیة القائلة:
»لا طاعة لمخلوق فی معصیة الخالق» (1).
و تبنی الشرق و الغرب آراء حاملها محمد الصادق الأمین صلی الله علیه و سلم فی عدم التمییز بین الحاکم و المحکوم، و بین الراعی و الرعیة حیث سوی بینهم:
»أیها الناس ان ربکم واحد، و ان أباکم واحد، کلکم لآدم و آدم من تراب، الناس سواسیة کأسنان المشط» (2).
»کلکم بنو آدم طف الصاع بالصاع لم تملوؤه، لیس لأحد علی أحد فضل الا بدین و تقوی» (3).
»و لا فضل لعربی علی أعجمی و لا لأعجمی علی عربی و لا لأعلاکم علی أدناکم الا بالتقوی» (4).
و «أفضل الجهاد کلمة حق عند السلطان الجائر» (5).
و قال: «الدین النصیحة«، قالوا لمن یا رسول الله؟ قال: «لله و لرسوله و لأئمة المسلمین وعامتهم» (6).
و «من رأی منکم منکرا فلیغیره بیده، فان لم یستطع فبلسانه، فان لم یستطع فبقلبه و ذلک أضعف الایمان» (7).
و «ان الناس اذا رأوا المنکر فلم یغیروه أو شک أن یعمهم الله بعقاب منه» (8).
و أمر الرب تبارک و تعالی المسلمین: (ولتکن منکم أمة یدعون الی الخیر و یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر) (9).
و وصف المؤمنین الحقیقیین بقوله جل و علا: (و المؤمنون و المؤمنات بعضهم أولیاء بعض یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر) (10).
و أعطی الاسلام المرء حریة فی الفکر و الرأی و القول، حریة کاملة حتی فی اختیار المذهب و الدین:
(و قل الحق من ربکم فمن شآء فلیؤمن و من شآء فلیکفر((11).
و (نذیرا للبشر – لمن شآء منکم أن یتقدم أو یتأخر((12).
و (لا اکراه فی الدین) (13).
و (و لو شآء ربک لأمن من فی الأرض کلهم جمیعا أفأنت تکره الناس حتی یکونوا مؤمنین) (14).
و لقد اعترض سلمان الفارسی علی الفاروق الأعظم، أمیرالمؤمنین و سلطان المسلمین و قائد جیوشهم القاهرة و رائد جنودهم الناصرة علی ملاء من الناس، و أنزله من المنبر النبوی عند لبسه القمیص الجدید بعد تقسیم الغنائم، فلم یعبس و لم یغضب
علیه و لم یعتبه بل أجابه بجواب شافی اطمئن به الحضار و المنتقد.
فهذا هو دین الله الخالد، الاسلام الذی به أرسل رسوله الی الخلق کافة، خلاف الدیانة المختلفة البهائیة التی شنت أول ما شنت الهجوم علی الرأی و الفکر و العقل و الضمیر، و التی تأمر الناس أن یعیشوا کالبهائم و الحیوانات لا رأی لهم و لا فکر، فیقول المازندرانی اله البهائیة عن الحریة التی هی أثمن ما فی الوجود و أعلی ما فی الکون یقول عنها:
»انا نری بعض الناس أرادوا الحریة و یفتخرون بها أولئک فی جهل مبین، ان الحریة تنتهی عواقبها الی الفتنة التی لا تخمد نارها کذلک یخبرکم المحصی العلیم، فاعلموا أن مطالع الحریة و مظاهرها هی الحیوان و للانسان أن یکون تحت سنن تحفظه -؟ – عن جهل نفسه و ضر الماکرین«.
و لا هذا فحسب بل: «ان الحریة تخرج الانسان عن شئون الأدب و الوقار و تجعله من الأرذلین«.
و قال قبل ذلک بفقرة: «فانظروا فی الناس و قلة عقولهم یطلبون ما یضرهم و یترکون ما ینفعهم الا أنهم من الهائمین«.
فالحریة ضارة مضرة عند البهائیة لأنها تحرض الانسان علی عدم الخضوع للمطامع الاستعماریة، و التذلل أمام الطغاة الظلمة – و هم آلة المستعمرین و عملاء الصلیبیین و الصهاینة و صنیعة أیدیهم و ربیبة أغراضهم المشبوهة الخبیثة،
فالله، الله! دین و یخالف الحریة و یحاربها، و شریعة تجعلها أحط و أسفل من مرتبة الانسانیة و تنزلها الی البهیمیة، و مذهب یصف الأحرار و محبی الحری بالجهالة، فان کانت الحریة و طلبها جهل و جهالة فلا شک لعاقل فی سفاهة المازندرانی و بلهه و حمقه.
و العجب من العقول التافهة التی تقبل آراء هذا العبید العمیل للاستعمار الغاشم و التی تقر به الها یسجد له و یعبد.
فمثل هذا الأجیر الدنی لا ینبغی أن یعد انسانا دون أن یدعی مصلحا مرسلا، و ربا مشرعا، و لکن من للعقول التی لا تعی، و القلوب التی لا تفقه، و العیون التی لا تبصر.
أو هذا الذی یمجده الأروبیون و الأمریکان – حملة لواء الحریة حسب زعمهم؟
أولا یدل هذا علی حسدهم الاسلام و حقدهم المسلمین و معاندتهم الرسول الهاشمی العربی و أصحابه البررة، القائلین بأعلی الصوت: «متی استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرار«.
و الا فأین هذا العبید، البائع الضمیر و الانسانیة من أولئک الأحرار، المحررین الانسانیة من أغلال العبودیة و المکسرین قیودها، و المنجین العالم الانسانی بأسره من التذلل و الخضوع أمام الانسان.
و أین ذلک الحقیر المحتقر، الخائن بقومه و وطنه، الذی سعی مع قائده و مرشده الشیرازی لاسقاط ایران و الایرانیین فی أوصر الروسیین و أغلالهم من ذلک الامام الأعظم الذی کان من واجباته أن: یضع عنهم اصرهم و الأغلال التی کانت علیهم.
ثم الأمور منعکسة و مقلوبة عند البهائیة حیث یحکمون علی الفضیلة بالرذیلة، و الرذیلة بالفضیلة، فالمیزة التی أعطیت للانسان جعلوها وصفا للبهائم، و الحرمان الذی ابتلی به الحیوانات جعلوه من ضروریات الانسان، و أکثر من ذلک قال ابن المازندرانی عبدالبهاء عباس نقلا عن أبیه أنه قال:
»یأتی وقت یسود فیه عدم التدین و تنشر الفوضی و یحصل الاختلال بسبب اعطاء الحریة» (15).
و لیس هذا کله الا بسببین:
أولا: اعداد الناس علی قبول سلاسل الاستعمار الصلیبی الروسی فی ایران، و الصلیبی الانکلیزی فی فلسطین و البلاد الشرقیة الأخری، و أن یتعایشوا تحت ظلهم
عبیدا صامتین بدون الاستنکار و الانکار لا قول لهم و لا رأی، شعبا متخاذلین، مکتوفی الأیدی رضا بکل ما یفعل بهم غیر مجاهدین حیث حرم علیهم الجهاد، و غیر المطالبین بالحریة حیث منعوا منها.
أفدین هذا؟ یأمر أتباعه بالعبودیة و الخنوع، و لو اتبع الملل الآسویة و الأقوام الافریقیة تعلیماته لما نجت و تخلصت من ظلم الظالمین و تسلط الاستعماریین و بقوا فی عبودیتهم و تحت أواصرهم أبد الدهر حسب أهواء عمیلهم الحقیر المرزه حسین علی المازندرانی الملقب ببهاء الله.
و أنا لا أشک أن مثل هذه الأقوال ما صدرت هراء بلا قصد بل کان من ورائها قصد ارضاء القوی المخالفة، المعارضة للاسلام و المتسلطة علی المسلمین و بلادهم، و خاصة حینما تصدر من رجل لم ینصب فی البلاد الاسلامیة الا لتشتیت کلمة المسلمین و توهین قواهم، و تفریق جمعهم و تشویه عقائدهم.
فالمرزه حسین علی المازندرانی فی ایران، و المرزه غلام أحمد القادیانی فی شبه القارة الباکستانیة الهندیة لم یدعیا النبوة و الألوهیة من الاختلال الذهنی و الفساد العقلی، و لم یجسرا علی تلک الدعاوی بشجاعة و بسالة بل کل ذلک کان بتدبیر و تخطیط فی کلا الاقلیمین المسلمین، نشب الاستعماریون فیهما اظفارهم، و فی وقت واحد، ففی أواخر القرن التاسع عشر المیلادی ادعی الغلام القادیانی عمیل الامبریالیة الانکلیزیة فی الهند أنه نبی و رسول، و أنه هو المسیح الذی ینتظره المسلمون، و أخیرا ارتقی منبر الحلول و الألوهیة کما ادعی الباب الشیرازی علی محمد عمیل الاستعمار الروسی فی ایران المهدویة و المسیحیة و النبوة ثم الألوهیة فی نفس الوقت تقریبا، و بعده بقلیل و فی تلک الآونة ادعا المازندرانی عمیل الصلیبیین و الصهاینة فی العراق و ترکیا و فلسطین، البلاد المغزوة من أعداء الاسلام نفس الادعاءات، و رکز کل واحد منهم الدعوة الی ترک الجهاد و وضع الأسلحة من العواتق، و الرضا بکل ما یفعل بهم، و الاصطبار علی الظلم و الضیم و الخضوع أمام کل مستبد جبار، و الاجتناب عن الحریة و الاستقلال.
فهذا هو القدر المشترک بین هؤلاء الخونة و لولاه الا هذا لکفی فی بیان و اثبات
دجلهم و کذبهم، و کونهم صنیعة الغیر و غریسة الأعداء.
و هل هناک خدمة تقدم للاستعمار أکبر من هذه الخدمة، و لأجل ذلک منح عباس ابن المازندرانی أکبر نیشان بریطانی من قبل الحاکم الانکلیزی الذی اکتسح بلاد المسلمین و غصب ملکهم و نهب أموالهم و هتک أعراضهم اعترافا بخدماته و خدمات أبیه من قبل، التی مهدت لهم الطریق للتوغل فی البلاد الاسلامیة، و قبل ذلک قدمت الروسیة و الدولة الانکلیزیة الأمان و الحمایة و الجنسیة للمازندرانی عند ضغط الحکومة الایرانیة علیه، و قبل المازندرانی ساعد الصلیبیون الباب الشیرازی و ساندوه بالمال و العتاد و أتباعه بالأسلحة (16).
ثانیا: ان البهائیة تخالف الحریات لأن مؤسسها یعرف بأنها دیانة مزورة باطلة و غیر معقولة و لو أبیحت الحریة للمعتنقین و المعتقدین لانکشف علیهم یوما ما بأنها دیانة سفه و شریعة بله، فیطعنون فیها و یتبرؤن منها سدا لتلک الذریعة و اغلاقا لذلک الباب، و حرموا الناس عنها کیلا یبقی مجال لأحد أن یتفکر و یستعمل الرأی و العقل حتی یشک فیها و یعترض علیها، و لذلک صرح المازندرانی للمؤمنین به عن نفسه أنه: لو یحکم علی الیمین حکم الیسار، أو علی الجنوب حکم الشمال حق لا ریب فیه، انه محمود فی فعله و مطاع فی أمره (17).
و هل من مجیب کیف یصیر الیمین یسارا، و الجنوب شمالا یقول مأفون مجنون؟ اللهم الا أن یصیر العقلاء بلهاء، و ذوو البصر عمیانا.
أفهذا الذی تریده البهائیة؟ نعم هذا ما یریدونه، و ما الناس بغفلة فی هذا الزمان، زمان العلم و النور الی حد یتصورها البهائیون.
و قال المازندرانی فی مقام آخر بصراحة أکثر: «لو یحکم علی الماء حکم الخمر، و علی السماء حکم الأرض، و علی النور حکم النار حق لا ریب فیه، و لیس لأحد أن یعترض علیه أو یقول لم و بم؟ و الذی اعترض أنه من المعرضین فی کتاب الله رب العالمین، أنه لا
یسئل عما یفعل و کل عن کل یسألون، انه أتی من سماء الغیب و معه رأیة یفعل ما یشاء و جنود القدرة و الاختیار، و لدونه أن یتمسک بما أمر به… و انه لو یحکم علی الصواب حکم الخطأ، و علی الکفر حکم الایمان حق من عنده» (18).
و هل هناک قتل للحریة فی الفکر و ابداء الرأی و تعطیل للعقول أکثر و أکبر من هذا، و هل یستسیغ عاقل أن یقبل علی السماء حکم الأرض، و الماء حکم الخمر، و الصواب حکم الخطأ، و یسلم النور نارا، و یری الکفر ایمانا، و یؤمن أن من یصدر مثل هذه الترهات أنه شخص سلیم العقل بل هو نبی مرسل أو اله مرسل؟
و یقول فی کتابه الذی قال فیه: «قل تالله الحق لا تغنیکم الیوم کتب العالم و لا ما فیه من الصحف الا بهذا الکتاب» (19).
یقول فیه: «لو یحل ما حرم فی أزل الآزال أو بالعکس لیس لأحد أن یعترض علیه، و الذی توقف فی أقل من آن انه من المتعدین، و الذی ما فاز بهذا الأصل الأسنی و المقام الأعلی تحرکه أریاح الشبهات و تقلبه مقالات المشرکین، من فاز بهذا الأصل قد فاز بالاستقامة الکبری حبذا هذا المقام الأبهی الذی یذکره زین کل لوح منیع، کذلک یعلمکم الله ما یخلصکم عن الریب و الحیرة و ینجیکم فی الدنیا و الآخرة انه هو الغفور الکریم» (20).
فهذا هو القوم و هذه هی قیمة العقل و الرأی و الحریة عندهم، و هذه هی «آیات» کتابهم «الأقدس» الذی قال فیه الکذاب المازندرانی عدو العقل:
»من یقرأ آیة من آیاتی خیر له من أن یقرأ کتب الأولین و الآخرین» (21).
نعم کتب الحمقاء و السفهاء من الأولین و الآخرین لأن هذا أمامهم و زعیمهم الأول فی السفه و الجنون، و لجدیر بالذکر و الطریف أن واحدا من المؤمنین به اعترض علی سخافاته مرة، و بدل أن یرد علیه بالدلیل أو یجیبه بالمعقول قال له:
»یا قوم لا تمتحنوا – تختبروا – ربکم، انه یمتحن من یشاء، انه هو العزیز المختار» (22).
و هل هنالک شبهة بعد هذا أن البهائیة لم تؤسس الا علی الحمق و السفه، و لا یعتنقها الا کل جاهل غبی و مغفل سفیه، أو صاحب الغرض الخبیث و القصد المشئوم، میت الضمیر جامد الفکر؟
و الله کاشف سرهم و مظهر کذبهم و مبین جهلهم و خداعهم و مکرهم و ما ذلک علی الله بعزیز.
1) مشکاة المصابیح.
2) رواه البخاری و مسلم و الترمذی.
3) رواه أحمد و البیهقی فی شعب الایمان.
4) رواه أحمد فی مسنده.
5) رواه الترمذی و أبوداود و ابنماجه بهذا المعنی.
6) رواه البخاری و مسلم.
7) رواه مسلم.
8) رواه أحمد.
9) سورة آل عمران الآیة 104.
10) سورة التوبة الآیة 71.
11) سورة الکهف، الآیة 29.
12) سورة المدثر، الآیة 36 و 37.
13) سورة البقرة، الآیة 256.
14) سورة یونس، الآیة 99.
15) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 238.
16) و لقد مر بیان ذلک بالتفصیل فی محله و اکتفینا ههنا بالاشارة الی ما مر.
17) »اشراقات» للمازندرانی، ص 106 من مجموعة الألواح.
18) أیضا، ص 104 و 105.
19) »الأقدس» الفقرة 367.
20) »الأقدس» الفقرة 348 و 349 و 350.
21) أیضا الفقرة 299.
22) »لوح الأقدس الأعلی» للمازندرانی، ص 98 من الکلمات.