و لقد أمد بمدد مادی ضخم حتی لم یذق مرارة العیش هو و لا أتباعه طوال الحرب مع عموم البلوی فی کل مکان، و یذکر اسلمنت وقائع تلک الأیام فیقول:
»و عندما نشبت الحرب أصبح عبدالبهاء فی الواقع سجینا للحکومة الترکیة… و أثناء الحرب کان عبدالبهاء مشتغلا بتدبیر الشئون المادیة… أمکن به تفادی المجاعة التی کانت تحصل لمئات من المساکین من الأغیار فضلا عن البهائیین فی حیفا و عکا فکان یمدهم بما یکفیهم من المؤنة و یحافظ علی الجمیع یواسی آلامهم علی قدر المستطاع و یحسن علی مئات من المساکین یومیا بمبلغ مناسب من النقود و یعطیهم أیضا خبزا و ان لم یوجد الخبز کان یمدهم بالثمر أو شیئا آخر مثله و کان کثیرا ما یقوم بزیارة الأحباء فی عکا للمساعدة و مواساة المساکین هناک من الأتباع و غیرهم، و فی زمن الحرب کانت عنده اجتماعات للأحباء یومیا و کانوا مسرورین مطمئنین هادئی البال أثناء تلک السنین المملوءة بالمتاعب» (1).
و ان ترید المزید علی ذلک فالیک ما کتبه حفیده و نائبه بعده المرزه شوقی آفندی:
»قبل سقوط فلسطین و حیفا خاصة حوصر آل البهاء بدارهم – لما علم عنهم من خیانات و أعمال جاسوسیة و عمالة للاستعمار الصلیبی الغاشم – فاضطرب الانکلیز و فی مقدمتهم لورد کرزن و وزیر الخارجیة اللورد بلفور (2) فأرسلوا برقیة مستعجلة الی قائد القوات الجنرال البنی و أکدوا علیه بأن یسعی و یحاول قدر جده و جهده للحفاظ
علی عبدالبهاء و أسرته و أتباعه» (3).
1) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 70.
2) و الجدیر بالذکر أن اللورد کرزن هو ذلک الشخص الذی خطط للدولة الیهودیة مع اشتراکه بالبنیامین الیهودی و أما اللورد بلفور فمعروف بأنه هو الذی أعلن سنة 1917 م الوعد بتشکیل دولة یهودیة بفلسطین المسلمة.
3) »قرن بدیع» لشوقی آفندی، ص 296 ج 3.