جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الجهر بدعوته

زمان مطالعه: 2 دقیقه

نقل حسین علی المازندرانی البهائی من مسکنه فی منطقة الکرخ الی حدیقة نجیب باشا خارج الرصافة (1)، فمکث فیها – اثنی عشر یوما – و انتهز هذه الفرصة فاعلن دعواه فی الیوم الاول من هذه الایام، و هنا اذکر عبارات البهائیین انفسهم فی ذلک: (صدر امر الحکومة الترکیة باستدعاء بهاء الله الی الاستانة بناء علی طلب الحکومة الایرانیة… و ان

اسرته اتخذت حدیقة نجیب باشا خارج المدینة مقرا لها مدة اثنی عشر یوما زیثما تتجهز القافلة للسفر الطویل، و فی الیوم الاول من هذه الاثنی عشر یوما 11 ابریل 1863 م لغایة 3 مایو سنة 1863 م ای فی الاسنة التاسعة عشرة بعد ظهور دعوة الباب، سر بهاء الله الکثیرین من اتباعه بانه هو الموعود الذی اخبر عنه (الباب) و سماه (بمن یهظره الله(… و انه الموعود ایضا من جمیع الانبیاء السابقین) (2)، و قد عرفت تلک الحدیقة التی اعلنت فیها الدعوة (بحدیقة الرضوان) و عرفت الایام التی قضاها بهاء الله فیها (بعید الرضوان) و یحتفل البهائیون به سنویا مدة اثنی عشر یوما (3) و هو یوم الاربعاء ثالث ذی القعدة 1279 ه (4).

و الجدیر بالذکر ان بهاء الله لم یطلع علی دعواه هذه الا خاصة احبابه و رفاقه و اما عامة البابیین الموجودین فی بغداد و حتی فی حدیثة نجیب باشا فلم یعرفوا عن دعوته شیئا (5)، الی ان جهر بدعواه فی (ادرنه) بترکیا و نشب الخلاف الشدید بعد ذلک بینه و بین البابیین و صبح الازل خاصة. و هذه هو الجمع بین القولین، قول بعض البهائیین بانه ادعی المظهریة فی حدیثة نجیب باشا سنة 1279 ه او 1280 ه – 1863 م، و قول بعضهم بانه ادعی المظهریة فی (ادرنه) سنة 1283 ه – 1867 م (6) و تسموا منذ ذلک الحین (بالبهائیین(.

و هکذا وصلوا الی القسطنطینیة فی اغسطس عام 1863 م – ربیع الاول 1280 ه (7) عن طریق کرکوک و الموصل و دیار بکر (8)، ثم نقلوا بعد مرور اربعة اشهر الی ادرنه (9).

و مکث البهاء مع زوجته و بنیه الثلاثة و المرزة یحیی و اتباعهما فی (ادرنة) من (12 دیسمبر 1864 م الی 12 اغسطس 1868 م) الموافق (1 رجب 1280 ه الی 9 ربیع الثانی 1285 ه) (10).

(و فی ادرنه استمرت المنافسة علی الزعامة بین الاخوین، و صار کل منهما یطعن فی اخیه) (11).

و قد رأت الحکومة العثمانیة ان تفرق بینهم فارسلت کل واحد مع اتباعه الی جهة، فارسل المرزة حسین علی الی عکا ومعه 28 من اتباعه الخلص و اربعة عیون من اصحاب اخیه، و ارسل المرزة یحیی الی (فلما غوستا) فی جزیرة قبرص و معه اربعة عیون من اتباع اخیه و 30 من مریدیه الخلص) (12).

و کان (بهاء الله) متنقلا فی ایامه الاخیرة بین عکا و حیفا و البهجة، فی قصور ممتازة حیث کانت حیاته فی البهجة موصوفة بانها ملوکیة بکل معنی الکلمة (13).


1) البابیون الحسنی: 71 و 72، و البهائیة: ظهیر: 33.

2) بهاء الله و العصر الجدید: 27، و العراق بین احتلالین: عباس العزاوی: 7 / 74.

3) بهاء الله و العصر الجدید: 37 و 38.

4) البابیون و البهائیون: الحسنی: 29.

5) البهائیة: ظهیر: 37.

6) دائرة المعارف للمذاهب و الادیان: 2 / 302، و مقدمة نقطة الکاف: مج – و نقطة الکاف: 11، و تاریخ الشعوب الاسلامیة لبروکلمان: 3 / 668.

7) المذهب البهائی: 3 ط انکلیزی نقلا عن البهائیة: ظهیر: 35.

8) دائرة المعارف الاردیة: 5 / 91.

9) دائرة المعارف للمذاهب و الادیان: 2 / 302 ط انکلیزی: نقلا عن البهائیة: ظهیر: 35.

10) مقمدة نقطة الکاف: براؤن – ما – و البهائیة: ظهیر: 36.

11) البابیون و البهائیون: الحسنی: 40.

12) مفتاح باب الابواب: 354.

13) بهاء الله و العصر الجدید: 45.