فالحالصل تحرک حسین علی المازندرانی البهاء من بغداد مع عائلته و مناصریه الی استامبول، و نزل فی حدیقة نجیب باشا خارج بغداد استعدادا للسفر، و هناک أظهر ما
کان یکتم فی صدره من زمان طویل، و لنذکر عبارة البهائیین أنفسهم عن ذلک:
یقول أسلمنت فی کتابی دعائی بهائی: صدر أمر الحکومة الترکیة باستدعاء بهاء الله الی الأستانة بناء علی طلب الحکومة الایرانیة… أن أسرته اتخذت حدیقة نجیب باشا خارج المدینة مقرا لهم مدة اثنی عشر یوم ریثما تتجهز القافلة للسفر الطویل، و فی الیوم الأول من هذه الاثنی عشر یوم 21 ابریل سنة 1863 م لغایة 3 مایو سنة 1863 ه أی فی السنة التاسعة عشر بعد ظهور دعوة الباب بشر بهاء الله الکثیرین من أتباعه بأنه هو المدعو الذی أخبر عنه الباب و سماه بمن یظهره الله… و قد عرفت تلک الحدیقة التی اعلنت فیها الدعوة بحدیقة الرضوان و عرفت الأیام التی صرفها بهاء الله فیها بعید الرضوان و یحتفل البهائیون به سنویا مدة اثنی عشر یوم (1).
و هو یوم الأربعاء ثالث ذی القعدة 1279 ه (2).
و الجدیر بالذکر أن المازندرانی لم یطلع علی دعواه هذه الا خاصة احبابه و رفاقه و أما عامة البابیین الموجودین فی بغداد و حتی فی حدیقة نجیب باشا لم یعرفوا عن هذا شیئا، و هکذا المرزه یحیی.
و الا لم یکن لیصاحبه فی ذلک السفر الطویل الی قسطنطینیة هو و مؤیدوه، و لقد جهر بدعواه فی ادرنة و نشب الخلاف الشدید بعد ذلک بینه و بین البابین و صبح الازل خاصة، و هذا هو الجمع بین القولین، قول بعض البهائیین بأنه ادعی المظهریة فی حدیقة نجیب باشا سنة 1279 ه أو 1280 ه الموافق 1863 م و قول البعض بأنه ادعی المظهریة و کان عمره خمسین سنة (3).
و علی هذا یکون فی سنة 1867 م حینما کان فی ادرنة، حیث کان من موالید 1817 م. و لقد أکد المستشرق براؤن فی عدد مواضع أنه لم یکن دعواه الا فی عام 1867 م – 1283 ه فی ادرنة (4).
و أیده فی ذلک بروکلمان حیث قال: «و اذ کان مقام البابیة فی بغداد غیر بعید عن حدود الدولة الفارسیة لا یزال یشکل فی رأی حکومة الشاه خطرا مائلا فقد طلبت الحکومة الفارسیة الی الباب العالی أن ینقلهم الی مکان أبعد فی داخل الامبراطوریة، و هکذا حملوا فی صیف سنة 1864 م الی استامبول، ثم نقلوا فی کانون الأول الی ادرنة، و هناک ادعی بهاء الله أنه المظهر الأول للارادة الالهیة التی بشر بها الباب، عندئذ نشب الخلاف بینهما بعد أن رفض حزب أخیه أن یقر دعواه» (5).
و هذا ما رجحه أکثر المؤرخین الغیر البهائیین (6)؛ لأن الخلافات الشدیدة لم تظهر الا فی ادرنة بین الأخوین، و بین البابیین أنفسهم.
و علی کل «طال السفر الی القسطنطنیة مدة ثلاثة أشهر أو أربعة، قاسی فی أثنائها بهاء الله و الاثنی عشر نفر من أسرته و الخمسة و سبعین نفر من الأحباب متاعب جمة من تعریضهم مکشوفین للأجواء المختلفة، و لما وصلوا الی القسطنطنیة أدخلوهم فی منزل صغیر و أصبحوا فیه من شدة الزحام کأنهم محبوسون و أخیرا نقولهم الی مکان أوسع» (7).
هذا ما کتبه داعیة البهائیة، و أما ما کتبه ابن المازندرانی و نبی البهائیة عباس آفندی هو خلاف ذلک تماما، حیث یقول:
أن السفر من بغداد الی استانبول (القسطنطنیة) کان بالحشمة و الشوکة، حیث الحکام الأتراک و أصحاب المناصب کانوا یقدمون کل الطلبات و الحاجات فی غایة الاحترام و التقدیر، و یعاملون معاملة المداراة و التوقیر، و علی هذا المنوال وصلت القافلة الی استامبول، و أنزلتهم السلطنة السنیة العثمانیة فی سرایا الضیافة بالمحبة و الاحترام، و لکثرة الجماعة نقلوهم فی الیوم الثالث الی محل أوسع منه و جاء للقائهم وجهاء المدینة و أمرائها فی منزلهم» (8).
و لا ندری الصادق من الکاذب؟ داعیة البهائیة، أو قائدها و زعیمها، و ابن ربها و الهها؟
و کان وصولهم فی القسطنطنیة فی أغسطس 16 من عام 1863 م غرة ربیع الأول سنة 1280 ه (9) عن طریق الکرکوک و الموصل و دیار البکر (10) ثم نقلوهم بعد مرور أربعة أشهر الی ادرنة (11).
»و هذا السفر الأخیر الی ادرنه و لو أنه لم یطل سوی بضعة أیام کان أتعب سفر قاسوه، و قد وقع الثلج بشدة فی أغلب الأوقات و لم یکن لدیهم طعام و لا ألبسة لائقة فتضاعفت لذلک آلامهم، و فی مدة الشتاء الأول أسکنوا بهاء الله و أسرته و عددهم اثنی عشر نفر فی منزل صغیر مکون من ثلاث غرف لیس فیها أسباب الراحة و هی ملوثة بالحشرات» (12).
هذا و فی تاریخ بهائی آخر «أن الحکومة الترکیة قررت نقل البهائیین من استانبول الی ادرنه بعد مکوثهم أربعة أشهر و نقلوا معدن الجلال و منبع الکمال (حسین علی) مع آله و أصحابه بالاحترام البالغ و أنزلوهم فی المنازل الائقة بهم و المناسبة لهم» (13).
و مکث المازندرانی مع زوجتیه و ثلاث بنین و المرزة یحیی مع أتباعهما و مریدیهما فی ادرنه من 12 دیسمبر 1864 م الی 12 أغسطس 1868 م الموافق 1 رجب 1280 ه الی 9 ربیع الثانی 1285 ه (14).
»و فی ادرنة استمرت المنافسة علی الزعامة بین الأخوین، و صار کل منهما یطعن فی أخیه» (15).
»و حاول بهاء الله بکل جده و جهده أن یستولی رئاسة البابیین، و بدأ یضایق المرزه یحیی صبح الأزل بصورة علنیة و یخالفه حتی أمسک الراتب عنه و عن أتباعه المعارضین
لسیادته و المنکرین لزعامته، الراتب الذی قرر من قبل الحکومة الترکیة، و أمسک عنهم غلتهم أیضا، حتی اشتکی المرزه یحیی بذلک الی الحکومة» (16).
1) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 37 و 38.
2) کتاب «البابیون و البهائیون» للحسنی، ص 39.
3) النبیل الزرندی البهائی فی رباعیاته التاریخیة نقلا عن «مقدمة نقطة الکاف» ص «مج«.
4) »دائرة المعارف للمذاهب و الأدیان» ص 302، ج 2 ط انکلیزی «مقدمة نقطة الکاف«، ص «مج«، و «نقطة الکاف» تعلیقه ص 11.
5) »تاریخ الشعوب الاسلامیة«، ص 668، ج 3.
6) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 90 ج 5 و غیره.
7) »بهاء الله و العصر الجدید«، ص 38.
8) »مقالة سائح» لابن المازندرانی عباس آفندی الملقب بعبد البهاء ص 91 و 92 ط الهند.
9) »المذاهب البهائی«، ص 3 ط انکلیزی.
10) »دائرة المعارف الأردیة» ص 91 ج 5.
11) »دائرة المعارف للمذاهب و الأدیان«، ط 302 ج 2 ط انکلیزی.
12) »بهاء الله و العصر الجدید«، ط 38 ط عربی.
13) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة» لمؤرخ بهائی آوازه، ص 365 ط فارسی.
14) »مقدمة نقطة الکاف» لبراؤن، ص ماء، ط فارسی.
15) »البابیون و البهائیون» للحسنی، ص 40.
16) »الدراسات فی الدیانة البابیة» لبراؤن، ص 24 ط انکلیزی.