جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الجارودیة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و هی احدی الفرق الزیدیة، اتباع ابی‏الجارود زیاد ابن المنذر العبدی – ت سنة 150 ه، و هو من غلاة الشیعة و ینتسب الی (زید بن علی بن ابی‏طالب) (1).

و افترقت فی الامام المنتظر فرق نذکر منها:

أ – من لم یعین احد بالانتظار، و قالوا: کل من شهر سیفه و دعا الی دینه من ولدی (الحسن و الحسین) فهو امام و مهدی (2).

ب – من ینتظر (محمد بن عبدالله بن الحسن بن علی بن ابی‏طالب) المعروف (بالنفس الزکیة(، و لا یصدق بقتله و لا بموته و یزعم انه هو (المهدی المنتظر) (3)، الذی یخرج قیملک الارض، کقول (المحمدیة) (4) فی انتظارهم (محمد بن عبدالله بن الحسن) (5) و قالوا: انه المخلص و المنقذ) (6)، و انه فی جبل (حاجر) (7)، مقیم هناک الی ان یؤمر بالخروج، و تعقد له البیعة بمکة، بین الرکن و المقام (8).

ج – من ینتظر (محمد بن القاسم بن علی بن عمر بن علی بن الحسین) المعروف (بصاحب الطالقان(، و لا یصدق بموته، و یقولون: انه حی لم یمت و لم یقتل، و سیملأ الارض عدلا کما ملئت جورا (9).

د – و من ینتظر (یحیی بن عمر) الذی قتل بالکوفة و لا یصدق بقتله و لا بموته (10).


1) ینظر الفرق بین الفرق: 22، و فرق الشیعة: 19، و المهدیة فی الاسلام: 111.

2) نظریة الامامة / 405، و الفرق بین الفرق 23، طبعة بیروت.

3) المهدیة فی الاسلام / 125، و الفرق بین الفرق / 23.

4) )احدی فرق الامامیة، و لقبوا بذلک لانتظارهم محمد بن عبدالله بن الحسن) ینظر الفرق بین الفرق / 37.

5) الفرق بین الفرق / 36.

6) المهدیة فی الاسلام / 112.

7) )مجبل فی الجزیرة العربیة من ناحیة نجد) ینظر فی الفرق بین الفرق / 27.

8) الفرق بین الفرق / 22.

9) الفرق بین الفرق / 23. و الفصل بین الملل و النحل / ابن‏حزم / 4 / 179، و المهدی فی الاسلام / 125.

10) الملل و النحل ج للشهرستانی / 1 / 213، و الفصل / ابن‏حزم / 4 / 179.