یقول بروکلمان و هیوارت: «و کان العدد 19 ذا قدسیة خاصة عنده (أی عند الباب) لأنه یمثل القیمة العددیة لکل من مجموع أحرف الکلمتین العربیتین «واحد» و «وجود» و من هنا قسم السنة الی 19 شهرا، و قسم کلا من هذه الی 19 یوما» (1).
و لقد قال الباب فی بیانه العربی: «قد جعلنا الحول تسعة عشر شهرا لعلکم فی الواحد تسلکون» (2).
و یکون مجموع تلک الأیام 361 یوما و تبقی الأیام الخمسة قیقولون انها أیام زائدة زادت علی الشهور و بقیت هکذا لا تعد فی السنة و لا فی الشهور و یعمل فیها من
یشاء ما یشاء، و یسمونها «أیام الهاء» و هذه الأیام تأتی قبل شهر العلاء و هو شهر الصوم عندهم. و تبدأ السنة لبهائیة بالیوم الحادی و العشرین من شهر آذار الغربی، و هو یوم عید النوروز.
و شهورهم هی:
1- شهر البهاء 2- شهر الجلال 3- شهر الجمال 4- شهر العظمة 5- شهر النور 6- شهر الرحمة 7- شهر الکلمات 8- شهر الکمال 9- شهر الأسماء 10- شهر العزة 11- شهر المشیئة 12- شهر العلم 13- شهر القدرة 14- شهر القول 15- شهر المسائل 16- شهر الشرف 17- شهر السلطان 18- شهر الملک 19- شهر العلاء.
أما أیام الأسبوع فقد بقیت سبعة، و هی عندهم:
1- یوم الجلال، و هو یوم السبت.
2- یوم الجمال، و هو یوم الأحد.
3- یوم الکمال، و هو یوم الاثنین.
4- یوم الفضال، و هو یوم الثلاثاء.
5- یوم العدال، و هو یوم الأربعاء.
6- یوم الاستجلال، و هو یوم الخمیس.
7- یوم الاستقلال، و هو یوم الجمعة.
و هذه الشهور و الأیام بقیت هی ذاتها عند البهائیین فیما بعد.
1) »تاریخ الشعوب الاسلامیة» ص 666، ج 3 – «دائرة المعارف الاسلامیة» ص 229 ج 3 – «البابیة» لاحسان الهی ظهیر، ص 223.
2) الباب الثالث من الواحد الخامس من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 223.