جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التخبط فی المواریث

زمان مطالعه: 3 دقیقه

فالبهائیة تعادی الفطرة الانسانیة – لأنها تجهلها – و لا تستهدی بکتاب الله – لأنها ترید تدمیر الانسانیة وفقا لمخطط حکماء صهیون؛ و من ذلک ما جاء فیها تخبط حول أحکام المواریث التی لم تستهد فیها بما شرعه الاسلام تأسیسا علی أن الأسرة کیان یعیش و یتصل بعد انقضاء أعمار أعضائه. و لا اعتراض علی نظام المیراث من وجهة النظر الی طبائع الأحیاء و لا من وجهة النظر الی المصلحة الاجتماعیة، فان الابناء یرثون من آبائهم ما أرادوه و ما لم یریدوه، و حق لهم أن یرثوا ما خلفوا من عروض کما ورثوا عنهم ما خلفوه من خلیقة لافکاک منها، و لا غبن علی المجتمع فی اختصاص الابناء بثمرة العمل الذی توفر علیه الآباء، لأن هذه الثمرة اذا بقیت فی المجتمع کان الورثة أحق بها من سواهم، و کان الغبن فی النهایة أن یتساوی العامل لغده و العامل الذی لا ینظر الی غیر یومه و ساعته، أو یتساوی من یعمل و یبنی للدوام و من لا یعمل و لا یبالی ما یصیب المجتمع بعد یومه الذی یعیش فیه (1).

و یتحقق وئام الأسرة و امتدادها بما فرضه الاسلام من حقوق لکل عضو من أعضائها، فلا حق لانسان علی انسان أعظم من حق الآباء و الأمهات فی الاسلام علی الابناء و الذریة. و بحسبک انه کان أن یکون البر بهم مقرونا بالایمان

بوحدانیة الله. (قل تعالوا أتل ما حرم ربکم علیکم ألا تشرکوا به شیئا و بالوالدین احسانا) (2)، و ربما سبق الی الخاطر فی عصرنا ان «البر بالابناء لا یحتاج ای وصیة دینیة کوصیة الأبناء بالآباء، لما رکب فی طباع الأحیاء من حب البنین و الرقة لصغار الأطفال علی العموم. الا أن أحوال الامم و أحکام شرائعها قبل الاسلام تتبی‏ء عن مسیس الحاجة الی هذه الوصیة، لأن أخطاء العرف الشائع فیها کانت أشد من أخطاء العرف الشائع فی معاملة الأبناء للاباء. فکان الولد فی شریعة الرومان بمثابة العبد الذی یملکه والده و یتصرف فیه برأیه فی کل ما یرتضیه له قبل بلوغ رشده، و کانت شریعة حمورابی توجب علی الأب الذی یقتل ولدا لغیره أن یقدم ولده لأبی القتیل یقتص منه بقتله، و کان الیهود یقتلون الأبناء و البنات مع أییهم اذا جنی الأب جنایة لم یشترکوا فیها و لم یعلموها» (3).

و البهائیة جاءت لترث هذه الأخطاء فی نظرتها للانسان؛ فجاءت أحکام المواریث أخلاطا و أمشاجا من الشرائع الجاهلیة القدیمة. یقول البهاء فی کتابه «الأقدس» و هو یذکر أحکام المواریث: «قد فرض لکل نفس کتاب الوصیة و له أن یزین رأسه بالاسم الأعظم و یعترف فیه بوحدانیة الله فی مظهر ظهوره و یکون له کنزا عند ربه الحافظ الأمین» (الأقدس ف 255(.

و له أن «یوصی بکل ماله لأحد من الورثة و یحرم الآخرین أو أن یوصی لشخص غیر وارث شرعا و أن یحرم الجمیع من ترکته» (4).

و ان لم یوص یکون آثما و یکون تقسیم الترکة علی الورثة المذکورین فی «الأقدس» کما ذکره حسین علی المازندرانی«: «قد قسمنا المواریث علی عدد

الزاء، منها قدر لذریاتکم من کتاب الطاء علی عدد المقت، و للأزواج من کتاب الحاء علی عدد التاء و الفاء، و للآباء من کتاب الزاء علی عدد التاء و الکاف، و للأمهات من کتاب الواو علی عدد الرفیع، و للاخوان من کتاب الهاء عدد الشین، و للأخوات من کتاب الدال عدد الراء و المیم: و للمعلمین من کتاب الجیم عدد القاف و الفاء.. من مات و لم یکن له ذریة ترجع حقوقهم الی بیت العدل» (الأقدس ف 51(.

فیکون تقسیم الترکة کالآتی: للذریة 9 / 60 – للأزواج 8 / 60 – للأباء 7 / 60 – للأمهات 6 / 60 – للأخوان 5 / 60 – للأخوات 4 / 60 – للمعلمین 3 / 60 و فی الوقت الذی تدعی فیه البهائیة أنها تدعو الی المساواة بین النساء و الرجال فرق بینهما فی الأم و الأب و فی الأخ و الأخت و فرقوا بین البهائیین و غیر البهائیین حیث قالوا! «ان غیر البهائی لا یرث البهائی» (خزینة صدو ص 120(.

و ذلک علی الرغم من ادعائهم عدم التعصب لمذهب واحد و الدعوة الی «وحدة الأدیان«!

و ان مات المعلم قبل تلمیذه یعطی نصیبه لذریته بعد دفع ثلث النصیب لبیت العدل (5).

و من الطریف أن نذکر هنا أن حسین علی مدعی الالوهیة قد زاد نصیب الذریة عما قرره والده الشیرازی مدعی الالوهیة أیضا معللا ذلک بقوله: «انا لما سمعنا ضجیج الذریات فی الأصلاب زدنا ضعف ما لهم و نقصنا عن الأخری انه لهو المقتدر علی ما یشاء یفعل بسلطانه کیف أراد» (الأقدس ف 52(.

و لا ندری «کیف لم یسمع ضجیج الآخرین الذین نقص حقوقهم و خاصة المعلمین الذی أنقص نصیبهم الی النصف عما ذکر فی البیان (الباب الثالث من الواحد الی العاشر) (6).

و من أخلاط الجاهلیات فی عقل البهاء؛ أن أخذ عن النظام الاقطاعی؛ جعل الدار المسکونة لأکبر أولاد المتوفی دون الآخرین، حیث یقول: «و جعلنا الدار المسکونة و الألبسة المخصوصة للذریة من الذکران دون الاناث. و الوارث انه لهو المعطی الفیاض» (الأقدس(.

و هکذا یفرق مرة أخری بین النساء و الرجال علی عکس ما یدعی البهائیون؛ حیث یقصر الدار المسکونة علی الذکران دون الاناث؛ و علی اکبر «الذاکران«؛ کما یقول عبدالبهاء عباس: «الدار المسکونة فهی للولد البکر خاصة مع توابعها من اصطبل و مضیف أو خلوة» (خزینة حدود و أحکام ص 126(.


1) العقاد: السابق، ص 168.

2) سورة الانعام، الآیة 151.

3) العقاد، ص 170.

4) مکاتیب عبدالبهاء، ج 3، ص 270.

5) خزینة حدود و احکام ص 120.

6) احسان الهی ظهیر: السابق، ص 216.