ان حسین علی المازندرانی و ابنه عباس آفندی حینما أرادا تکوین دین جدید، و شریعة جدیدة، عرفا بأن هذا الدین لا یخلو من خلل، و تلک الشریعة لا تصفو من سخافات، و خاصة بعد ما أشرقت شموس الشریعة السماویة السمحاء، و نورت البدور البازغة الالهیة العالم و أخرجته من الظلام الهالکة الفیحاء، و بعد ما ترک رسول الله الصادق الأمین و خاتم الأنبیاء و المرسلین الناس علی محجة بیضاء لیلها کنهارها لا یضل سالکها، و لا یهتدی تارکها.
و بعد ما بین الاسلام کل خیر و أمر بکل فضیلة، و حذر من کل شر و نهی عن کل رذیلة، و أظهر الحق و سانده، و قواه، و أعلاه، و أدمغ الباطل و أفضحه، و أذله و أزهقه.
عرفا ذلک و حاولا أن یأتیا بشیء جدید لیدندن حوله و یطبل، و لیقال أنهما أتیا بشیء لم یأت به الأولون، و یجعلاه دلیلا علی صدق مقالهما و دعواهما و علو المقام، و الشأن، حیث أنهما أعطیا للعالم ما لم یعطه أحد قبلهم:
1- وحدة الأدیان.
2- وحدة الأوطان.
3- وحدة اللغة.
4- السلام العالمی أو ترک الحروب.
5- مساواة بین الرجال و النساء.
فهذه هی المبانی الخمسة أو الأسس الحقیقیة التی جعلتها البهائیة معیارا لکون حسین علی الهها و عباس آفندی نبیها، و أعلنت أنها نور جدید لم یتنور بمثله العالم منذ ولادته، و أن البهائیة هی مبدعتها و موجدتها، و زعموا أنها أحوج ما یکون الیها الکون و أهل الکون.
فیقطع النظر عن قیمة هذه الأفکار و بداعتها و حداثتها، و قبحها و جمالها، و کونها
عملیة أو غیر عملیة – هل یمکن القول بأن کل من جاء برأی جدید أو بفکر جمیل فهو اله و نبی؟ و کم من الفلاسفه و المفکرین جاءوا بأفکار مبتکرة و آراء بدیعة و اخیلة جمیلة فهل ادعوا الألوهیة و النبوة؟
و قبل أن ندخل فی صمیم الموضوع نرید أن نلفت أنظار القراء و الباحثین الی سفاهة هذا القول و رکاکة هذا الزعم؛ لأن معنی هذا أن کلا من أرسطو، و سقراط، و بقراط، الی مارکس، و اینجلز، و لینین، و ما و تسی تونغ، و دارون، و هیجل، و کانت، و سارتر و غیرهم من العقلاء و السفهاء، و الحشاشین، السائحین فی الأخیلة کانوا آلهة و رسل الله – عیاذا بالله.-
و کانت الأفکار و الآراء، النافعة منها و الضارة، و الصحیحة منها و السقیمة، کلها شرائع و أدیان، فیا للقوم و ویل لفهمهم.
ثم و یغض النظر عن هذا کله، نری هل لهذه التعالیم میزة تمتاز بها البهائیة؟ و واقعیا أنها مبتکرة و بدیعة؟ و هل هی توافق الفطرة و سنة الله القدیمة؟ و أطبقت فی زمن المازندرانی و ابنه العباس، و لو علیهما أنفسهما، و هل یمکن تطبیقها فی هذا العالم؟
و بجانب هذا نلقی نظرة خاطفة سریعة علی الدین القیم الذی قال فیه الله عزوجل، الله رب السموات و الأرض و عالم الغیب و الشهادة:
(ان الدین عند الله الاسلام) (1).
و أنزل یوم عرفة فی الحجة الأخیرة للنبی الهاشمی، أمام الکونین و رسول الثقلین (الیوم أکملت لکم دینکم و أتممت علیکم نعمتی و رضیت لکم الاسلام دینا) (2).
و قال: (و من یبتغ غیر الاسلام دینا فلن یقبل منه و هو فی الآخرة من الخاسرین) (3).
نلقی نظرة سریعة لنری الفرق البین بین دین مختلق، مفتر، مصنوع، و بین دین أنزله
الله الرحمن لهدایة خلقه الی الصراط المستقیم، فلنأخذ الأول و الأول.
فیقول حسین علی فی وحدة الأدیان: «یا أهل الأرض ان الفضل فی هذا الظهور الأعظم، أنا محونا من الکتاب کل ما هو سبب الاختلاف و الفساد و الشقاق، و أثبتنا فیه ما هو سبب الاتحاد و الوفاق و الوئام، طوبی للعاملین» (4).
فلسائل أن یسأل ان کان ظهور حسین علی، الذی یعبر عنه بالظهور الأعظم سببا لمحو الفساد و الشقاق، و تصفیة للخلافات و المنازعات، و کان الفضل فی هذا یرجع الی البهائیة و موجدها. فلم کان الخلاف و النزاع، بل الشقاق و السباب، و حتی القتل و القتال بین المازندرانی نفسه و أخیه یحیی «صبح الأزل» و بین أتباعهما و مریدیهما.
ألم یحفظ التاریخ فی طیاته أن حسین علی مع اقراره و اعترافه متابعة أخیه و اطاعته (5) بدأ ینازعه و ینازله و یدبر له و یکید حتی وضع له السم فی الطعام (6).
و بلغ الأمر الی أنه فصل بینهم و بین أتباعهما حتی طرد الأول الی فلسطین و الآخر الی قبرص (7) مع جعل عیون أربعة علی کل واحد من مخالفیه فما أن وصل هذا المدعی لوحدة الأدیان الی عکة بفلسطین الا أنه.
لم یربدا من ابادة الرقباء، فأبیدوا کلهم لیلا بالحراب و الساطور (8).
و بدأ یسب و یشتم، و یکفر و یلعن من لم یتسلط علیه و لم یقدر علی هلاکه، و لم یستطع اغتیاله، و ها هو یقول:
»قل یا ملعون انک لو آمنت بالله لو کفرت بغیره و بهائه و نوره و ضیائه و سلطنته و کبریائه و قدرته و اقتداره و کنت من المعرضین عن الله الذی خلقک… و ایاکم أن لا تطمئنوا به و لا تقعدوا معه فی مجالس المحبین» (9).
و هذا هو القائل: قد نهیناکم عن النزاع و الجدال نهیا عظیما فی الکتاب هذا أمر الله فی هذا الظهور الأعظم و عصمه من حکم المحو و زینه بطراز الأثبات… قل یا عبادی لا تجعلوا أسباب الانتظام سببا للافتراق و لا الاتحاد علة للاختلاف… أرجو أن یتمسک أهل البهاء بهذه الکلمة المبارکة – قل کل من عند الله – فان هذه الکلمة بمثابة الماء لاطفاء نار الضغینة و البغضاء المخزونة المکنونة فی القلوب و الصدور، و بهذه الکلمة تفوز الأحزاب المختلفة بنور الاتحاد الحقیقی» (10).
و لکن کان الشاعر صادقا فی قوله الذی قاله فی أمثال هذا الدجال:
لا تنهی عن خلق و تأتی مثله
عار علیک اذا فعلت عظیم
و صدق الله عزوجل: (کبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون) (11).
فیا أیها الکذوب! تدعی ظهورک سببا لمحو الفتن و أنت موقدها، و تتفوه بوحدة الأدیان و أنت مشتتها، و تتشدق بأنهاء الخلافات و النزاعات و أنت موقظها و موجدها.
فیا عجبا! تنصح الناس و تمنعهم عن الجدال و النزاع. و لا تنصح نفسک؟ أقرب الناس للصلح و الاتفاق أخوک الذی ولد فی فراش أبیک، و الذی کنت تعد نفسک من أحد مریدیه و مخلصیه و ها أنت تجادله و تقاتله؟ تسبه و تشتمه؟ فأین دعاویک و ترهاتک؟
ثم أنت القائل: «اغفل الناس الذی یجادل فی قوله و یتفوق علی أخیه» (12).
فکیف هذا مع ذاک؟
و لکن صدق قول الله عزوجل فیک و فی دعاویک: (و لو کان من عند غیر الله لوجدوا فیه اختلافا کثیرا) (13).
و الغریب انه لم یکتف حسین علی المازندرانی بسباب أخیه و المجادلة و المقاتلة معه،
بل أتباعه و مریدوه بعده عدوا شتم أخیه المیرزه یحیی و سبه من الفرائض و الواجبات فهذا هو داعیة البهائیة الجلبائیجانی یقتدی بقدوته و یسلک مسلکه و یقول:
»فلما غابت النقطة و ظهر الرب الأعلی (المازندرانی الجهول) جل اسمه الأعز الأعلی، و أنکره و عارضه ذاک المحتال المعبر عنه فی الأحادیث الاسلامیة بالدجال، عین هذا الضال تسعة عشر انسانا لاذلال أهل الایمان» (14).
و هذه العداوة و الضغینة و البغضاء لم تکن مختصة مع یحیی المازندرانی أخیه، بل کان طاغوت البهائیة یسب کل المذاهب و أهلها مثله، و ما کان قوله: «عاشروا مع الأدیان بالروح و الریحان» (15).
الا حیلا یصطاد به السذج من الناس و صنارة یقتنص بها الجهلاء و المغترون، و ها هی الشواهد:
»یکتب فی کتابه «الایقان» عن أتباع «کریم خان» زعیم الشیخیة بعد کاظم الرشتی و الذی کفر الباب علی دعاویه یکتب عنه: أنهم اکتفوا بنعیق الغراب (کریم خان) عن نغمة البلبل (یعنی: نفسه) و قنعوا بمنظر غراب البین عن جمال الورد» (16).
و «اننا نری أعورا من رؤساء القوم یقوم علی معارضتنا» (17).
و یلقب هذا الکذوب المسلمین «بالهمج الرعاع» فیقول: «انقضی ألف سنة و مائتان و ثمان من السنین من ظهور نقطة الفرقان (أی: الرسول الهاشمی علیه السلام) و جمیع هؤلاء الهمج الرعاع یتلون الفرقان فی کل صباح و ما فازوا للآن بحرف من المقصود» (18).
کما یمنع البهائیین عن محادثة المسلمین و مجالستهم دون المصاحبة و المعاشرة فیقول:
»ایاک أن لا تجتمع مع أعداء الله فی مقعد و لا تسمع منه شیء و لو یتلی علیک من
آیات الله العزیز الکریم؛ لأن الشیطان قد ضل أکثر العباد بما وافقهم فی ذکر بارئهم بأحلی ما عندهم کما تجدون ذلک فی ملا المسلمین بحیث یذکرون الله بقلوبهم و ألسنتهم و لا یعملون کل ما أمروا به و بذلک ضلوا و أضلوا الناس ان أنتم من العالمین» (19).
فهذا هو الحقد الذی یکنه أبلیسهم علی المسلمین، و هذه هی الضغینة التی غذیت بها البهائیة و ربی بها البهائیون.
ثم و کیف یجرؤن علی القول بأن البهائیة تمتاز عن الأدیان الأخری بأنها تدعو جمیع الناس الی وحدة الأدیان؟ فأی اتحاد هذا، أن یمنع الناس عن مجالسة الآخرین و محادثتهم و الاستماع الیهم؟
فان کان هذا هو الاتحاد فصحیح أن المازندرانی کان منفردا بالدعوة الیه و لم یسبقه أحد الی هذا. و لیت شعری! کیف ینخدع الناس بمثل هذا المأفون المجنون، المخالف لأقواله و المعار لأفعاله.
ثانیا: ان البهائیة لم یفهموا معنی الاتحاد و الوحدة و أن الآراء المنقولة من أکابر مجرمیهم متناقضة متضاربة الی حد لا یمکن التوافق بینها فمثلا یقصد حسین علی المازندرانی البهاء من وحدة الأدیان أحیانا التقارب و التفاهم بین الأدیان و عدم التعرض لتعلیمات واحد منها بالرد و النقد و عدم التعصب ما بین أهلها کما یقول:
»یا علماء غضوا الأعین عن التجانب و انظروا الی التقارب و الاتحاد، و تمسکوا بالأسباب التی توجب الراحة و الاطمئنان لعموم أهل الامکان» (20).
و «عاشروا مع الأدیان بالروح و الریحان«.
و ابنه عباس الملقب بعبد البهاء یقول: «یجب علی الجمیع ترک التعصبات» (21).
و یقول فی جواب شخص سأله، ألیس من المستحسن بقائی فی الطریقة التی درجت فیها طول أیام حیاتی؟ ینبغی أن لا تنفصل عنها فاعلم أن الملکوت لیس خاصا
بجمعیة مخصصة فانک یمکنک أن تکون بهائیا مسیحیا و بهائیا ماسونیا و بهائیا یهودیا و بهائیا مسلما (22).
هذا و تارة ترید البهائیة من الاتحاد و الوحدة اجتماع الناس علی دین واحد و علی شریعة واحدة و مثال ذلک ما نقله أسملنت من کلمات قائله الی النار لمستر براؤن: «ان یتحد جمیع العالم علی دین واحد و یصبح جمیع الناس اخوانا و تتوثق عری المحبة و الاتحاد بینهم و تزول الاختلافات الدینیة و تمحی الاختلافات بین جمیع البشر» (23).
و یقول المازندرانی فی لوح ملکة فکتوریا: «و ما جعله الله الدریاق الأعظم و السبب الأتم لصحته هو اتحاد من علی الأرض علی أمر واحد و شریعة واحدة» (24).
و الفرق فی هذا و ذاک واضح و جلی، و یبعد الأول من الثانی بعد المشرقین، فأین التقارب بین الأدیان من الاجتماع علی دین واحد؟
و هذا مع فشل المازندرانی و ابنه و أتباعه و عجزهم عن العمل أنفسهم علی واحدة من هاتین الفکرتین کما بیناه بفضل الله و سنبینه ان شاء الله.
فأولا: لو أرید من وحدة الأدیان التسامح و التقارب و عدم التعرض للآخر بسوء و تعریض و شتیمة، و المسایرة مع الجمیع فهذا شیء لم یعمل به اله البهائیة حسین علی و نبیهم عباس آفندی و لا البهائیون عامة فلقد ذکرنا فی بدء هذا الباب أن حسین علی لم یسایر أخاه دون الآخرین بل کان یمنع متبعیه عن محادثة المسلمین و معاشرتهم، و نضیف الی ذلک بعض العبارات الأخری حتی یجلو الأمر و یتضح أکثر من ذلک و یری العالم ما یکنه البهائیون وراء الألفاظ الجمیلة الخداعة و الکلمات العذبة البراقة، و بأی عین ینظرون مخالفیهم فی الرأی و الاعتقاد، فیقول المازندرانی فی کتابه الأقدس الذی یعده ناسخا للقرآن الکریم: «و الذی یتکلم بغیر ما نزل فی الوحی أنه لیس منی، أیاکم أن تتبعوا کل مدع أثیم» (25).
و أکثر من ذلک: «طوبی لمن سمع و رأی و ویل لکل منکر کفار» (26).
و أکثر من ذلک: «طوبی لمن شهد بما شهد به الله و ویل لکل منکر مکار» (26).
و اصرح من ذلک: «و الذی أعرض عن هذا الأمر انه من أصحاب السعیر» (26).
و یقول فی کتاب آخر: «ان الذی ما شرب من رحیقنا المختوم الذی فکنا ختمه باسمنا القیوم أنه ما فاز بأنوار التوحید، و ما عرف المقصود من کتب الله و کان من المشرکین» (27).
و یأمر الناس بأن یترکوا العالم اجمعه و یتوجهوا الیه وحده کی لا ینظروا الی أحد سواه.
و لا یستمعوا الی واحد غیره، و لا یعلموا و یعلموا شیئا من دونه فیقول:
»یا ابن تراب کن أعمی کی تری جمالی، و أصم حتی تسمع لحنی الجمیل و صوتی الملیح، و جاهلا لکی تحظی بعلمی، و فقیرا حتی تغنی، و کن أعمی عن مشاهدة أحد سوای، و صما عن استماع کلام غیری، و جاهلا عن علم دون علمی، یا صاحب العینین اغمض عینیک عن العالم و أهل العالم کله و افتح عینیک علی و علی جمالی المقدس» (28).
فهل هناک عصبیة فوق هذا؟ و هل یوجد تعنت شدید أکبر و أکثر من هذا التعنت بأن یمنع الناس عن النظر و الاستماع الی الغیر؟
ثم ما معنی التسامح و التقارب و الاتحاد، و ما هی الطبول و الدفوف بأن البهائیة جاءت بتسامح لا یوجد له مثیل فی تاریخ الأدیان و المذاهب، فهل هذا تسامح؟ و ان کان هذا هو فلنعکس المفاهیم و نقلب الأسامی فنسمی التباعد تقاربا و التباغض تحاببا.
ثم و ما کانت هذه العصبیة الشدیدة الجاهلة جدیدة من حسین علی المازندرانی و لا من البهائین بل ورثها و ورثوها من أصلهم القدیم، من الشیرازی، المجنون الأول الذی
کتب فی کتابه «البیان«:
»لا تتعلمن الا بما نزل فی البیان أو ما ینشیء فیه من علم الحروف و ما یتفرع علی البیان» (29).
و فی نسخة أخری: «لا یجوز التدریس فی کتب غیر البیان الا اذا أنشیء فیه مما یتعلق بعلم الکلام» (30).
و مثل ذلک قال المازندرانی: «دع العلوم و شؤناتها ثم تمسک باسم القیوم الذی أشرق من هذا الأفق النیر» (31).
و العجب العجاب أن المازندرانی البهاء مع دعاویه الفارغة الکاذبة المصنوعة المخترعة لم یکتف علی أبعاد أتباعه عن الآخرین بل بدأ یسب و یلعن کل من لم یقر و یؤمن بخزعبلاته و مضحکاته، فیقول فی «الأقدس«.
»اتقوا الله یا قوم و لا تتبعوا کل جاهل مردود» (32).
و «قل ویل لک یا أیها الغافل الکذاب» (26).
و یقول: «قد ظهر الغیب المکنون و السر المخزون (یعنی نفسه) الذی زین کتب الأولین و الآخرین بذکره و نطقت بمدحه و ثنائه، به نصب علم العلم فی العالم و ارتفعت رایة التوحید بین الأمم – لقاء الله لا یحصل الا بلقائه… انه ظهر بالحق و نطق بکلمة انصعق بها من فی السموات و الأرض الا من شاء الله – لا یتم الایمان بالله و لا معرفته الا بالتصدیق عما ظهر منه و العمل بما أمر به، و أمره (أی: نفسه) الحسن الأعظم لحفظ العالم و صیانة الأمم، نور لمن أقر و اعترف و نار لمن أدبر و أنکر» (33).
و یتباهی و یتفاخر علی جمیع المذاهب بغیر حق و لا برهان و یقول:
»قل یا قومی اقرأ و ما عندکم و نقرأ ما عندنا، لعمر الله لا یذکر عند ذکره أفکا العالم و ما عند الأمم» (34).
و لأجل ذلک کان البهائیون یمحون کتب مخالفیهم کما ذکر ذلک المستشرق الانکلیزی برفسور براؤن فی «مقدمة نقطة الکاف«: «ان البهائین حاولوا بکل قواهم محو کل کتاب یأتی فیه ذکر مخالفیهم» (35).
و هذا مع هذا: «ان اللسان قد خلق لذکر الخیر فلا تدنسوه بالقول السییء، و یجب علی الجمیع بعد الآن أن یتکلموا بما ینبغی و أن یتجنبوا اللعنة و الطعنة و ما یتکدر باالانسان» (36).
و «ان دین الله وجد من أجل المحبة و الاتحاد فلا تجعلوه سبب العداوة و الاختلاف» (37).
فهذه هی الدعاوی و ذاک هو الأصل و العمل؟
(أتأمرون الناس بالبر و تنسون أنفسکم و أنتم تتلون الکتاب افلا تعقلون(؟
هذا کان من حسین علی المازندرانی البهاء، من الأب و الاله، فلننظر الی الابن و المتنبیء الکذاب عباس آفندی المدعی بالصلح الأکبر، فهو علی سنة أبیه و أول من خالف أخاه و شتمه و سبه کما کان دأب أبیه مع أخیه یحیی «صبح الأزل«.
فیکتب عباس آفندی فی وصایاه عن أخیه محمد علی ابن حسین علی البهاء: «هو مرکز النقض و قطب الشقاق، محرف آیات الله، و مشتت حزب الله – ثم یقول عنه و عن أخوته الآخرین – الهی الهی تری عبدک المظلوم بین مخالب سباع ضاریة و ذئاب کاسرة و وحوش خاسرة… أیها الأحباء اعلموا أن محمد علی بسبب انحرافاته (عن ألوهیة حسین علی و نبوة عباس آفندی) سقط فی الهاویة و انفصل من الشجرة المبارکة» (38).
و یشتم کل من لم یؤمن بحفیده و أعوانه، و یلعن و یکفر و یقول:
»من خالفه (شوقی آفندی) و خالفهم (أی: رجال البیت العدل البهائی) فقد خالف الله، و من عصاهم فقد عصا الله، و من عارضه فقد عارض الله، و من نازعهم فقد نازع الله، و من جادله فقد جادل الله و جحده فقد جحد الله، و من أنکره فقد أنکر الله، و من انحاز و افترق و اعتزل و اجتنب و ابتعد عن الله – علیه غضب الله علیه قهره، و علیه نقمة الله» (39).
و یأمر أتباعه بأن یبتعدوا عن مخالفیه کما یوصی فی وصایاه: «ان التقرب من هذا المخالف أضر من النار… و أنا أنصحکم أن تحترزوا عن المرزه محمد علی و عن معاشرته و مجالسته بل من ارتبکتم فیه بأن له اتصالا بهذا الشخص سرا أو جهرا أو له به علاقة طفیفة فأخرجوه من البهائیة» (40).
فهذه هی حقیقة القوم و هذه هی الحقائق التی تنبیء عما یکتمون و تظهر ما یخفون، و ما الله بغافل عما یعملون.-
ثانیا: لو أرید من الوحدة و الاتحاد اجتماع الناس علی دین واحد و شریعة واحدة کما تخبط به المازندرانی فکیف المسیر الیه و العمل به؟
أولا: هل کان حسین علی مخلصا فی هذه الدعوة؟
ان کان مخلصا فی رفع النزاعات المذهبیة و التعصبات الدینیة و الخلافات الطائفیة لکان علیه أن یعمل لأجله و یدعو الناس الیه، و لکننا رأینا عکس ذلک و هو أنه طوال حیاته بدأ یشتت شمل المسلمین خاصة و یفرق جمعهم، ففی أول حیاته العملیة بایع الشیرازی الباب الذی کان یأمر أتباعه بقتل کل من لم یعتنق خرافاته. و حرق کتبهم و محو آثارهم، و ها هی الشواهد:
یقول الباب الشیرازی علی محمد: «قد فرض علی کل ملک یبعث فی دین البیان أن لا یجعل أحد – کذا – علی أرض ممن لم یدن بذلک الدین و کذلک فرض علی الناس کلهم
أجمعون – کذا -«
و قال: «فلتأخذن من لم یدخل فی البیان ما ینسب الیهم ثم ان آمنوا لتردون الا فی الأرض التی أنتم علیها لا تقدرون «و فی روایة نسخة أخری«: الباب الخامس فی بیان حکم أخذ أموال الذین لا یدینون بالبیان و حکم رده أن دخلوا فی الدین الا فی البلاد التی لا یمکن الأخذ«.
و أما القتل فقد ذکر المستشرق الانجلیزی المعروف بروفسور براؤن الذی یعد من أکبر المخلصین و المحبین للبابیة و البهائیة و الذی ینقل عنه البهائیون بکل اعتزاز و افتخار یقول هذا المستشرق فی «مقدمة نقطة الکاف«: «ان البابیین کانوا یعدون کل من لم یؤمن بالباب نجسا و کانوا یرون وجوب قتله«.
کما أقر و اعترف به زعیم البابیة و مؤرخهم المرزه جانی الکاشافی فی تاریخه أکثر من مرة، و نقل عن واحد من کبار الزعماء البابین، السید یحیی الدرابی أنه قال: «من لم یؤمن بالباب (أی: الشیرازی) فأنا أقتله و لو کان أبی«.
و لقد اضطر نبی البابیة العباس ابن البهاء أن یعترف بهذا حیث قال فی احدی رسائله: «کان فی یوم ظهور حضرة الأعلی (الشیرازی) أن یضرب الاعناق و یحرق الکتب و یهدم البقاع و یقتل کل من لا یؤمن بالباب و یصدقه«.
فأولا: «دخل الرجل فی هذه الدیانة، دیانة النهب و السلب و دین الجهل و القتل بعد أن کان شیعیا و باطنیا، ثم اشترک فی مؤامرة «بدشت» لنسخ الشریعة الاسلامیة السمحاء و اطلاق سراح الاباحیة المطلقة، و صار معروفا کأحد مشاهیر البابیة الثابتین، المتحمسین الغدر «حبس مرتین لأجل هذا الأمر و فی ذات مرة تحمل أذی الجلد«.
فرجل کهذا بعد قتل سیده و مولاه الشیرازی لم یکتف بما ارتکبه من الفضائح فی تفریق کلمة الناس بل زاد الطین بلة حیث صار یفکر بزعامة البابیین و طار به جنونه حتی شتت شملهم أیضا حیث صاروا فرقا ثلاثة بعد ما کانوا فرقة واحدة و حزبا واحدا:
1- الأزلیین أتباع یحیی صبح الأزل أخیه.
2- البهائیین الجهلة الذین استطاع جذبهم و کسبهم الیه.
3- و البابیین الخلص الذین بقوا علی بابیتهم.
ثم جرب الحوادث الشهیرة التی ذکرنا بعضها تلمیحا فی مقدمة هذا البحث و تفصیلا فی محلها (41).
و بعد ذلک کون دینا جدیدا منفصلا و منعزلا کلیا عن البابیة و صار الها یتبختر تحت ظل حکام فلسطین، و رعایة الیهود الفلسطینیین و الماسونیة العالمیة.
فهذا هو الشخص الذی قضی حیاته کلها فی التفریق و التشتیت کیف یتجاسر علی أن یدعی بأنه یدعو الی جمع الکلمة و اجتماع الناس علی أمر واحد؟
فان کان کما ادعی أو تدعی البهائیة فان له أن یدعو الناس الی دین موجود من الأدیان السائرة الرائجة العالمیة لا أن یتبنی مذهبا جدیدا آخر و یزید الناس افتراقا و ابتعادا، و مذهبا تمجه العقول و تزدریه النفوس، فهذا زیادة للفرقة لا تقلیلا للشقة، فان کان قبله مائة دین و مذهب زاد بعده واحد أو اثنان و ثلاثة أفلا یتدبرون، أم علی قلوب أقفالها.
و هذا مع أنه لم یعین و لم یشخص للناس بأنهم یجتمعون علی أی دین و علی أیة شریعة و حتی ما اجترأ علی أن یقول أنه هو دین البهائیة نفسها؛ لأنه مع تبختره و تعالیه کان یعرف أن البهائیة لا تصلح أن تکون منهجا منطقیا فلسفیا و مسلکا معقولا مقبولا دون أن تکون دینا و مذهبا، فهذا هو شیطان البهائیة یقول بنفسه:
»لا یمکن اصلاح هذه المفاسد القویة القاهرة الا باتحاد أحزاب العالم فی أمور أو
علی مذهب من المذاهب الموجودة» (42).
و الملحوظ أیضا أن هذه الدعوة معارضة للدعوة الأولی تماما و لا تتفق معها فی شیء و لا یمکن التوفیق بینهما.
و ثالثا: ان البهائیة نفسها لم تعمل بها کبانیها فکما أنها لم تتفق مع الأدیان السماویة الحقة کذلک لم تتفق مع المذاهب الأرضیة الصناعیة المخترعة کالقادیانیة و المارکسیة و الشیوعیة و الرأسمالیة و الاقطاعیة، و حتی لم تبق علی الوفاق و الوئام و الاتحاد ما بینها و صارت فرقا و طوائف بعد هلاک حسین علی البهاء، و انقسمت بین العباسیة أتباع عباس آفندی، و العلویة أتباع محمد علی ابن حسین علی الأصغر، و السماویة أتباع سما الله جمشید ألمانی المدعی الجدید للنبوة، و البهائیین الخلص، المتهمین العباسیة بالمروق و العلویة بالنقض، و السماویة بالخروج.
و رابعا: ان البهائیین لم یأتوا بشیء جدید فی کلا المعنیین.
فلولا تطفلوا علی الصوفیة الباطنیة و سرقوا أفکارها و آرائها و نسبوها الی أنفسهم فهذا هو الحلاج الی ابن العربی، و ابن الفارض الی الجبلی و غیره کلهم یدعون الناس الی تلک الوحدة و ذلک الاتحاد، و مثال ذلک من ابن العربی ما یقوله:
عقد الخلائق فی الاله عقائدا
و أنا اعتقدت جمیع ما اعتقدوه
و قال أیضا:
لقدر صار قلبی قابلا کل صورة
فمرعی لغزلان و دیر لرهبان
و بیت لأوثان و کعبة طائف
و ألواح توراة و مصحف قرآن
أدین بدین الحب أنی توجهت
رکائبه فالدین دینی و ایمانی
و قبل ذلک ما نقل عن ابنالفارض أنه یقول:
فبی مجلس الأذکار سمع مطالع
ولی حانة الخمار عین طلبعة
و ما عقد الزنار حکما سوی یدی
و ان حل بالاقرار بی فهی حلت
و أن نار بالتنزیل محراب مسجد
فما بار بالانجیل هیکل بیعة
و أسفار توراة الکلیم لقومه
یناجی بها الأحبار فی کل لیلة
و ان خر للأحجار فی البد عاکف
فلا وجه للانکار بالعصبیة
فقد عبد الدینار معنی منزه
عن العار بالاشراک بالوثنیة
و قد بلغ الانذار عنی من بغی
و قامت لی الأعذار فی کل فرقة
و ما زاغت الأبصار عن کل ملة
و ما زاغت الأفکار فی کل نحلة
و ما احتار من للشمس عن غرة صبا
و اشراقها من نور أسفار غربی
و أن عبد النار المجوس و ما انطفت
کما جاء فی الأخبار فی ألف حجة
فما قصدوا غیری و ان کان قصدهم
سوای و ان لم یظهروا عقد نیة
رأوا ضوء نوری مرة فتوهموا
نارا فضلوا فی الهدی بالأشعة (43).
و قال الجیلی مثل ذلک تماما:
و أسملت نفسی حیث أسلمنی الهوی
و ما لی عن حکم الحبیب تنازع
فطورا ترانی فی المساجد راکعا
و انی طورا فی الکنائس راکع
اذا کنت فی حکم الشریعة عاصیا
فانی فی علم الحقیقة طائع
و یقول أیضا: «ان الله تعالی انما خلق جمیع الموجودات لعبادته فهم مجبولون علی ذلک مفطرون علیه من حیث الأصالة، فما فی الوجود شیء الا و هو یعبد الله بحاله و مقاله بل بذاته و صفاته، فکل شیء فی الوجود جمیع مطیع لله تعالی» (44).
فعدلا و عدلا أو لیس اله البهائیة یمتضع لقمة محبته و ألقته الصوفیة الباطنیة القدیمة؟
فکیف الادعاء بالابتکار و الابداع؟ و لم الرقص و الدندنة حول هذا، و الی متی ینفخ فی بوق الدعایة البهائیة؟
و أما الثانی: أی دعوة الناس الی دین واحد فالاسلام هو الذی دعا الیه لا البهائیة و منشئها و مربیها المتشکک نفسه فی دیانته، و المرتبک فی مذهبه الذی أوجده و اخترعه.
فیقول اله الاسلام، الاله الأحد الصمد، رب العالمین: (ان الدین عند الله الاسلام) (45).
و قال فی نبی الاسلام الذی أرسله من عنده و من قبله: (و ما ارسلناک الا کافة للناس بشیرا و نذیرا) (46).
و أمره أن یقول: (یا أیها الناس انی رسول الله الیکم جمیعا) (47).
و قال فی کتابه الذی جعله للاسلام دستورا: (و هذا کتاب أنزلناه مبارک فاتبعوه) (48).
و (یا أیها الناس قد جاءتکم موعظة من ربکم و شفاء لما فی الصدور) (49).
1) سورة آل عمران، الآیة 19.
2) سورة المائدة، الآیة 3.
3) سورة آل عمران، الآیة 85.
4) »نوح العالم» للمازندرانی المنقول من «بهاءالله و العصر الجدید» لأسلمنت، ص 119.
5) »الایقان» للمازندرانی.
6) »مفتاح باب الأبواب«، ص 336.
7) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 38 و 39.
8) »مفتاح باب الأبواب» ص 355.
9) »مجموعة الألواح المبارکة» لحسین علی المازندرانی البهاء، ص 359.
10) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 123 و 124.
11) سورة الصف، الآیة 3.
12) »کلمات مکنونة» فارسی، ص 3 للمازندرانی.
13) سورة النساء، الآیة 82.
14) »مجموعة الرسائل» لأبی الفضل الجلبائیجانی، ص 108.
15) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 123.
16) »الایقان«، ص 130.
17) أیضا، ص 171.
18) أیضا، ص 113.
19) »مجموعة الألواح» للمازندرانی، ص 360 و 361.
20) »نبذة من تعالیم البهائیة«، ص 123.
21) مجلة نجمة الغرب ج 9 عدد 3، ص 37.
22) »خطابات عبدالبهاء«، ص 99.
23) کلمات بهاءالله المازندرانی لمستر براؤن نقلا عن «بهاءالله و العصر الجدید«، ص 121.
24) »لوح ملکة فکتوریا» للمازندرانی، ص 24 و «بهاءالله و العصر الجدید، ص 125«.
25) »الکتاب الأقدس» للمازندرانی.
26) أیضا.
27) »اشراقات«، ص 14 للمازندرانی.
28) »کلمات مکنونة«، ص 4 و 4 و 5 للمازندرانی.
29) الباب العاشر من الواحد الرابع من «البیان» العربی لعلی محمد الشیرازی الباب.
30) أیضا – من نسخة أخری من البیان.
31) »لوح البقاء«، ص 35 للمازندرانی.
32) »الأقدس» للمازندرانی.
33) »تجلیات» للمازندرانی، ص 206 و 207 من مجموع الألواح.
34) »کلمات فردوسیة» للمازندرانی، ص 172 من مجموعة الألواح.
35) »مقدمة نقطة الکاف» لبراؤن، ص مد و مه.
36) »کتاب عهدی» للمازندرانی، ص 4.
37) أیضا، ص 5 و 6.
38) »ألواح وصایا المبارکة» لعبد عباس الممزوجة بالعربیة و الفارسیة، ص 9 و 10 ط باکستان.
39) »ألواح وصایا المبارکة» لعبد البهاء عباس الممزوجة بالعربیة و الفارسیة، ص 9 و 10 ط باکستان.
40) أیضا، ص 22 و 23.
41) انظر لذک مقال «زعماء البابیة و فرقها» فی القسم الأول من هذا الکتاب «البابیة عرض و نقد«.
42) »کلمات فردوسیة» للمازندرانی، ص 117.
43) المنقول من «أین الفارض و الحب الالهی«، ص 385 و 386، ط دار المعارف المصریة سنة 1971. بتحقیق الدکتور محمد مصطفی حلبی.
44) »الانسان الکامل«، ص 74 ج 2 ط 1316 هـ.
45) سورة آل عمران الآیة 19.
46) سورة سبأ الآیة 28.
47) سورة الأعراف الآیة 158.
48) سورة الأنعام الآیة 155.
49) سورة یونس الآیة 57.