یعتقد البهائیون ان (الباب الشیرازی) قد جاء بکتاب اسمه (البیان) و قد نسخ به (القرآن) (1)، و ان (المرزة حسنی علی البهاء) قد جاء بکتاب اسمه (الاقدس) نسخ به کتاب (البیان) (2).
و لم تخل عقائد البابیة و البهائیة بینهم و بین الاعتراف بالقرآن الکریم، و لم یمنعهم موقفهم منه من الرجوع الیه لیأخذوا منه الشواهد علی دعوتهم: کما ذکر سابقا فقد استشهد (حسین علی البهاء) بسورة (الواقعة) و اخد فی تفسیرها و تأویلها و افاض فی شرحها و بیانها و ان (القرآن) نفسه اشار الی (النسخ و التغییر) (3).
و قام (الباب الشیرازی) بتفسیر سورة البقرة، و سورة یوسف و سورة الکوثر (4) و قد قام (حسین علی البهاء) بتأویل آیات القرآن الکریم، حیث یری ان ماورد فی القرآن الکریم من الصراط و الزکاة و الصیام، و الحج و الکعبة، و البلد الحرام و ما الی ذلک کله لایراد به ظاهره و انما یراد به الائمة، فیقول: (قال ابوجعفر الطوسی: قلت لابی عبدالله: انتم الصراط فی کتاب الله، و انتم الزکاة، و انتم الحج؟ قال: یا فلان… نحن الصراط فی کتاب الله عزوجل، و نحن الزکاة، و نحن الصیام، و نحن قبلة الله و نحن و وجه الله) (5) و یفسرون الجنة بلقاء البهاء، و النار بتکذیب دعهوته، و منهم من قال: (هل الایات نزلت؟ قل: ای ورب السموات، قال: این الجنة و النار؟ قل: الاولی لقائی و الاخری نفسک یا ایها المشرک المرتاب (- کذا -) (6).
و یفسر البهائیون قوله تعالی: (شرع لکم من الدین ما وصی به نوحا والذی اوحینا الیک و ما وصینا به ابراهیم موسی و عیسی ان اقیموا الدین و لا تفرقوا فیه) (7).
… فانظروا کیف اعتبر فی الایة الکریمة دیانات الصابئة، و الزردشتیة، و الموسویة، و النصرانیة والاسلامیة دینا واحدا، کما اعتبر مؤسسها و شارعها الها واحدا علی اختلافها فی الاحکام و الحدود و الاداب) (8).
فهذه التأویلات و غیرها للقرآن الکریم، تعطینا دلیلا علی ان البهائیة تقوم علی اطلال الباطنیة (9).
1) دائرة المعارف الاردیة: 3 / 838.
2) انظر الاقدس: حسین علی البهاء مقدمة نقطة الکاف: – عو – حقیقة البابیة و البهائیة: د. محسن عبدالحمید: 145.
3) انظر الکواکب الدریة: آواره: 218 و ما بعدها.
4) مصدر سابق: 41 و مفتاح باب الابواب: 209 و التفسیر و المسفرون: 2 / 265.
5) الکتاب: حسین علی البهاء: 83 نقلا عن التفسیر و المفسرون: 2 / 267.
6) بهاء الله و العصر الجدید: 97.
7) سورة الشوری: آیة 13.
8) الحجج البهیة: ابوالفضائل: 28.
9) انظر: التفسیر و المفسرون: 2 / 278.