تمتاز الأدیان السماویة الحق بالقیم الأخلاقیة و التعلیمات الروحیة، و القول بالصدق، و الأمانة، و الوفاء، و الطهارة، و العفة و الحیاء، و بالعدل و الاحسان و المرؤة و الشهامة، و بالمؤاخاة و المحبة و المواساة، و بالأمر بالمعروف و النهی عن المنکر، و نصرة المظلوم، و اعطاء ذوی القربی حقهم، و مداراة المرضی و مساعدة الضعفاء، و الرحمة علی الفقراء و المساکین و غیر ذلک ما تقتضیه الانسانیة و یتطلبه الشرف، لأن الدین لا یأتی الا لاصلاح العالم و أهله، و لا یأمر الا بالتحلی بالأوصاف الحمیدة و الأخلاق العالیة الفاضلة، و أساس هذه الأشیاء کلها الصدق و القول بالحق و الاخبار بما یطابق الواقع، و لذلک حث علیه نبی الاسلام و رسول السلام صلی الله علیه و سلم و بالغ فی التأکید بتعاطیه، و منع عن الکذب و شدد فی المنع عنه حیث قال علیه الصلاة و السلام:
»علیکم بالصدق فان الصدق یهدی الی البر و ان البر یهدی الی الجنة، و ما یزال الرجل یصدق و یتحری الصدق حتی یکتب عند الله صدیقا، و ایاکم و الکذب، فان الکذب یهدی الی الفجور، و ان الفجور یهدی الی النار، و ما یزال الرجل یکذب و یتحری الکذب حتی یکتب عند الله کذابا» (1).
و قال علیه الصلاة و السلام: «ان الصدق طمأنینة و الکذب ریبة» (2).
و قال صلی الله علیه و سلم: «کبرت خیانة أن تحدث أخاک حدیثا هو لک به مصدق و أنت به کاذب» (3).
و قال علیه الصلاة و السلام: «اذا کذب العبد تباعد عنه الملک میلا من نتن ما جاء به» (2).
و قد سأله سائل مرة – ألا و هو سفیان بن عبدالله الثقفی – «یا رسول الله ما أخوف ما تخاف علی؟
قال: فأخذ بلسان نفسه و قال: «هذا» (4).
و قد استنصح منه أحد مطیعیة – عقبة بن عامر – حتی یدرک النجاة من غضب الله الی رضاه فتححه بقوله:
»املک علیک لسانک (أی: من الکذب و القول بالباطل) ولیسعک بیتک، و ابک علی خطیئتک» (5).
و مثل هذا کثیر.
و فی الکتاب السماوی المقدس الأخیر الی الناس کافة وردت آیات کثیرة فی هذا المعنی حیث یأمر الله عزوجل بالقول الصدق و یعد علیه الثواب و رضاه، و یحذر عن القول الباطل و ینذر علیه العقاب و سخطه، فأمر الله المؤمنین بالصدق حیث تترتب علیه الأعمال الصالحة و مغفرة الذنوب و الخطایا کما قال: (یا أیها الذین ءامنوا اتقوا الله و کونوا مع الصادقین) (6).
و (یا أیها الذین ءامنوا اتقوا الله و قولوا قولا سدیدا – یصلح لکم اعمالکم و یغفر لکم ذنوبکم و من یطع الله و رسوله فقد فاز فوزا عظیما) (7).
و قال: (فلو صدقوا الله لکان خیرا لهم) (8).
و أخبر سبحانه و تعالی عن الذین أعدت لهم الجنة فقال منهم: (و الصادقین و الصادقات) (9).
و نهی عن الکذب حیث قال: (و اجتنبوا قول الزور) (10).
و أیضا: (و لا تقف ما لیس لک به علم) (11).
و حذر الناس بقوله: (ما یلفظ من قول الا لدیه رقیب عتید) (12).
و أیضا: (ان ربک لبالمرصاد) (13).
کما أخبر عن أوصاف عباده الصالحین: (و الذین لا یشهدون الزور) (14).
و أخبر عن جزائهم: (أولئک یجزون الغرفة بما صبروا و یلقون فیها تحیة و سلاما) (15).
هذا و ما جاء نبی و لا رسول و لم ینزل کتاب من الله و لا وحی من السماء الا بهذا. فکلهم من أولهم الی آخرهم دعوا الی الصدق و عملوا به، و نهوا عن الکذب و تحاشوا عنه، خلاف المتنبئین الدجالین و المتألهین الکذابین فانهم ما أسسوا بنیانهم الا علی کذب و دجل، و ما باعوا و لا ابتاعوا الا الزور و الباطل و لذلک کان طبیعیا أن تکون أمتهم أمة کاذبة لا تقترب من الصدق و لا یأتون الا ببهتان أو افتراء فی جمیع الأمور، أمور الدنیا و الآخرة؛ لأن سوقهم لا یروج الا بذلک، و دکانهم لا یربج الا بهذا.
و من أشهر الکذابین و أکبر المفترین علی الله و علی الناس فی القرن التاسع عشر المیلادی هو المرزه حسین علی المازندرانی الایرانی، المتأله الأفاک، و عباده، و المرزه غلام أحمد القادیانی الدجال الهندی المشهور، المتنبیء الکذاب و أمته.
فالأول ولید الاستعمار الروسی و الثانی ولید الاستعمار الانکلیزی أتیا بکذب و افتراءات تحیرت العقول و تعجبت النفوس من جرأتهما و وقاحتهما حیث لم یستحیا من الخالق و لا من الخلق. ففی اللغة الفارسیة بیت من الشعر الحکمی ما معناه «أن اللبنة
الأولی اذا وضعت معوجة لا یمکن أن یرتفع البنیان مستقیما«.
فالحقیر الذلیل الذی تجرأ علی الله و افتری بأنه نائب الامام، و الامام بعد ذلک، ثم النبی و الرسول و بعده تجلی الله فیه و توحد به حیث لا یفارق بینه و بین الله، و أخیرا تربع علی العرش و الکرسی، أیتوقع منه أن یصدق فی المخلوق؟ و هل یرجی منه غیر الکذب؟
و الذی یتبع مثل هذا الأفاک، المفتری، الکذاب، هل یتصور منه غیر ما صدر عن متبوعه و قائده الی النار؟ و علی هذا لازم الکذب البهائیة کما لازمت البهائیة الکذب من أول یوم نشأتها الی هذا الیوم.
و لقد أردنا فی هذا المقال أن نذکر بعض أکاذیب حسین علی البهاء و البهائیة أکاذیب ظاهرة واضحة لا اشکال و لا غموض فی کونها کذبا و مبینا، غیر الأکاذیب التی افتراها علی الله، خالق الکون و اختلقها لصناعة دینها و شریعتها.
و لقد ذکر حسین علی البهاء رب البهائیة و الهها بأن عکا التی أجلی هو و ذووه الیها من أخرب البلاد و أفسدها و یذکر هذا لاظهار مظلومیته و تعذیبهم ایاه فیقول:
»انه سکن فی أخرب البلاد بعد اذ عمرت السموات و الأرض باسمه کذلک ارتکب عبادک الظالمون» (16).
و أیضا: «قد أقلقوا روح الأمین و سجنونی فی أخرب البلاد و القری» (17).
مع أن الواقع خلاف ذلک و کانت عکا یومذاک و الیوم من أجمل بلاد العالم بأرضها الخضراء النقیة و أشجارها الجمیلة البهیة، و أثمارها الطیبة الزکیة، و بساتینها الواسعة الغنیة، و حدائقها الغنائة الفسیحة و الملیئة بالأزهار و الریحان، و ها هو ذا المستشرق الانکلیزی المعروف «ادوارد براؤن» راویة البابیین و البهائیین الذی ینقلون آرائه و عباراته کثیرا فی کتبهم یقول فی مقدمة کتاب التاریخ البابی الکبیر «نقطة الکاف» یقول ما ذکرنا و یشهد ما قلنا حیث ذهب الی عکا لزیارة طاغوت البهائیین حسین علی فیقول:
»أردت لقاء بهاءالله و أبرقت البرقیة لمندوب البهائیة فی عکا أستأذن منه لقائه، فرد
برقیا فی الیوم الثانی «یتوجه المسافر» فتحرکت علی الفور و وردت عکا فی 22 – شعبان – سنة 1307 ه و لما وصلت حوالیها رأیت منظرا بهیجا بفضائها النقی، و الحدائق الصافیة و الأشجار العطرة و الأثمار الناضجة من البرتقال و الأترنج و غیرها التی تقع حدائقها حوالی عکا، فرأیت طراوتها و نضرتها و تعجبت من قول بهاءالله الذی یکرره دائما فی کتاباته «ان عکا من أخرب البلاد«؟ (18).
فهذه هی حقیقة الرجل یکذب فی الأمور التافهة التی لا قیمة لها، و بدن أی شیء اللهم الا لأن یظهر التظلم و الألم الذی ذاقه فی تلک البلدة مع أنه لا تأثیر لذک من حیث خراب المدینة و عمرانها و لکنه کان مجبولا علی أن یبالغ فی کل الأمور و یکبرها فی أعین الناس مهما صغرت و حقرت فی حقیقتها حتی: یجذب توجه الناس و رحمتهم الیه، فمن کان هذا شأنه فی الأمور الدنیویة العامة کیف یؤمن علیه فی أمور الدین بأنه لا یکذب فیها و لا یخدع و لا یبالغ.
ثم و یذکر المازندرانی هذا دائما سجنه و مکوثه فیه طیلة الحیاة الأخیرة و یلازم نفسه بکلمة السجین و المسجون، و قد کثر ورود هذه اللفظة فی کتبه و ألواحه حتی آخر لحظة من حیاته کذبا و دجلا للاسترحام و الاستعطاف من السذج و العامة من الناس فمثلا یقول فی «لوح أحمد» فی العبارة المهملة:
»أن یا أحمد لا تنسی فضلی فی غیبتی ثم اذکر أیامی فی أیامک ثم کربتی و غربتی فی هذا السجن البعید و کن مستقیما فی حبی» (19).
و «یذکرکم الورقاء فی هذا السجن و ما علیه الا البلاغ المبین» (20).
و أیضا: «وقعت فی السجن الأعظم غریبا مظلوما لم أخلص من الأعداء و لن أخلص» (21).
و «أنه أقبل الیکم من سجن عکا» (22).
و قال المستشرق براؤن سالف الذکر وقت حضوره عنده فی عمره الأخیر: «الحمد لله الذی – کذا فی الأصل – وصلت… جئت لتری مسجونا و منفیا» (23).
و یقول ابنه و خلیفته عبدالبهاء عباس و هو یذکره أباه: «أنه أرسل مظلوما فی السجن الأعظم، و طرد ذلک المظلوم الی بلدة حتی سجن سجنا مؤبدا فی ذلک السجن الذی کان مقرا للقتلة و السراق و قطاع الطرق و مات و هم مسجون فی ذلک السجن» (24).
و کذلک لفظة «المظلوم» لا یوجد کتاب من کتبه هو و لا من کتبهم هم الا و یتکرر ذکر هذه اللفظة و اطلاقها علی حسین علی کما یقول عن نفسه:
»قد ورد علی هذا المظلوم ما یعجز القلم عن ذکره و اللسان عن بیانه» (25).
و أیضا: «أن حضرة المبشر (علی محمد الشیرازی) الباب روح ما سواه فداه أنزل أحکاما کانت معلقة فی عالم الأمر علی القبول، لذلک أنزل هذا المظلوم (أی نفسه) بعضها بعبارات أخری فی الکتاب الأقدس و أوقف بعضها عن العمل – و معنی هذا أن الأقدس لم یکن وحیا أوحی الیه – و الأمر بیده یفعل ما یشاء و یحکم ما یرید و هو العزیز الحمید» (26).
و یقول مخاطبا أحد أتباعه (علی أکبر(: «نشهد أنک قطعت السبیل الی أن وردت و حضرت و سمعت نداء المظلوم الذی سجن» (27).
و «کان المظلوم فی السلاسل و الأغلال و لم یجد لنفسه ناصرا و لا معینا» (28).
و یقول أیضا: «ما وجدت فی أیامی مقرا من علی قدر أضع رجلی علیه، کنت فی کل
الأحیان فی غمرات البلایا التی ما أطلع علیها أخذ الا الله» (29).
و غیر ذلک مع أن کل ذلک کذب محقق و دجل خالص و قول زور و کلام باطل لا علاقة له بالصدق مطلقا و لا نحتاج الی الاستشهاد علی کذبه من کلام الآخرین و لا تنقل من کتب الأعداء و لا من مقالات المخالفین بل نذکر من کتبهم هم و من عباراتهم أنفسهم ما یدل علی أنهم قوم کذب و قوم لا اعتبار بکلامهم، فالذی یکذب فی أبسط الأمور و أوهنها فماذا یرجی منه فی الأمور الهامة المهمة، أمور الدنیا و الآخرة و أمور الدین و العاقبة؟
فها هو ابنه و نائبه نبی البهائیة و زعیمهم یکذبه حیث یقول:
»کان بهاءالله یحب الجمال و خضرة الحقول… و کان یوجد فی عکا فی ذلک الوقت رجل معاد لنا یدعی محمد صفوت باشا و کان له قصر یسمی المزرعة علی بعد أربعة أمیال شمال المدینة و هو محل جمیل تحفه الحدائق و به نهر ماء جار فذهبت لزیارة هذا الباشا فی منزله و قلت له قد ترکت یا باشا القصر و سکنت فی عکا، فقال: انی مریض و لا أقدر علی ترک المدینة و اذا ذهبت هناک استوحشت للأخوان فقلت له ما دمت لا تسکن هناک و ما دام المکان خالیا فأجره لنا فلما سمع ذلک استغرب و لکنه قبل مسرعا فأجرت المنزل منه بایجار بسیط جدا أی خمسة جنیهات سنویا و أصلحت الحدیقة و بنیت حماما و أعددت عربة لأجل الجمال المبارک (المازندرانی(… و فی یوم آخر عملت ولیمة و أعددت مائدة تحت اشجار الصنوبر فی البهجة و جمعت حولها موظفی البلد و أعیانها» (30).
و هذا و قد وصف المستشرق براؤن سجنه فی مقدمة نقطة الکاف بقوله:
»لما وردت عکا للقاء بهاءالله نزلت فی منزل أحد التجار المسیحیین و مکثت یومین عند البهائیین و فی الیوم الثالث ذهبت مع أحد أبناء بهاءالله الی قصر البهجة ذی الدیوان الکبیر، المفروش بالسجاد و المنقش بالرخام، فوقف الدلیل المرافق أمام الستائر برهة من الزمن حتی خلت نعلی من رجلی ثم رفعت الستائر و دخلت الأیوان الکبیر الوسیع
العریض و فی ناحیة من نواحیه رأیت رجلا جالسا علی الوسادة لابسا علی رأسه قلنسوة کبیرة عالیة کزی تاج الدراویش» (31).
و یصدق عباس آفندی هذا المستشرق المسیحی و یکذب أباه حیث یقر و یعترف بنفسه:
»و مکث «المازندرانی» فی ذلک المکان البدیع المحبوب (أی: قصر صفوة باشا) مدة سنتین ثم عزمنا علی الانتقال الی مکان آخر و هو البهجة… و هناک فتحت أبواب العظمة و السلطنة الحقة و کان بهاءالله مسجونا اسما الا أنه کان فی الواقع ذا جلال و هیبة ظاهرة فی حیاته و أحواله و محترما من الجمیع بل کان یغبطه حکام فلسطین علی نفوذه و قوته و دائما یطلب المتصرفون و الحکام التشرف بلقائه و لا یأذن لهم الا قلیلا و ذات مرة تضرع حاکم المدینة للتشرف مدعیا أنه أمر من السلطات العالیة بزیارة الجمال المبارک مع أحد القواد فأجیب الطلب – و کیف لا یجیب و هو عمیلهم و صنیعة أیدیهم – و کان القائد و هو أوربی سمین قد تأثر جدا من عظمة محضر بهاءالله حتی أنه استمر خاضعا خاشعا بالقرب من الباب و کانت حیرة الزائرین شدیدة – لأنهم ما کانوا یعرفون الحقیقة و الدسیسة – لدرجة أنهما لم یشربا الشیشة التی قدمت لهما – و الشیشة و هی تحیة رب البهائیة و هدیته – الا بعد تکرار الطلب من بهاءالله و عندئذ وضعاها علی شفاههما و ترکاها جانبا و وضعا أیدیهما علی صدورهما و جلسا بغایة الخضوع و الخشوع بدرة أدهشت جمیع الحاضرین، و کان خضوع الاتباع له بالمحبة و احترام الموظفین و الأعیان و توارد القصاد من طلاب الحقیقة من ذوی الاخلاص و الراغبین فی خدمته و منظر الجمال المبارک الملوکی و جلال وجهه و نفوذ أمره و کثرة المخلصین الملتفین حوله کلها شاهدة ناطقة بأن بهاءالله لم یکن علی الحقیقة مسجونا بل ملک الملوک… و کان یعیش فی البهجة کأمیر،… و کان کثیرا ما یقول حقا ان أردأ السجون قد انقلب الی جنات عدن فلم تری عین الابداع لذلک شبها منذ بدء الخلیقة» (32).
و یؤید هذا أیضا الداعیة البهائیة أسلمنت فی کتابه و یقول:
»و کانت هباة مئات الألوف من الأتباع المخلصین قد جعلت تحت یدیه أموالا طائلة کان یدیرها بنفسه و مع أن حیاته فی البهجة کانت موصوفة بأنها ملوکیة بکل معنی الکلمة… و قد أعد للأحباء حدیقة جمیلة بالقرب من منزله سموها بالرضوان و کان بهاءالله یصرف فیها أیامما متتالیة و أسابیع و ینام أحیانا فی اللیل فی کوخ صغیر فی الحدیقة و أحیانا کان یتنزه فی الحقول و یزور الناس فی عکا و حیفا و کثیرا ما نصب خیامه علی جبل الکرمل» (33).
و أکثر من ذلک یعترف حسین علی المازندرانی الملقب ببهاء الله أنه ما کان مسجونا و لا مظلوما بل کان ضیفا علی الحکومة و کانت الحکومة تضیفه علی حسابها، و هذه شهادة بنفسه علی نفسه:
»فلما وردنا البلاد العثمانیة حضر مسئول من الضیافة الملکیة و ذهب بنا الی رحالنا، و حقیقة ظهر کمال الحب و الترحیب بالنسبة لنا، و فی الیوم الثانی شرفنا مشیر الدولة العثمانیة برؤیته نیابة عن الوزیر المختار» (34).
1) رواه البخاری و مسلم.
2) رواه الترمذی.
3) رواه أبوداود.
4) أیضا.
5) رواه أحمد و الترمذی.
6) سورة التوبة، الآیة 119.
7) سورة الأحزاب، الآیة 71، 70.
8) سورة محمد، الآیة 21.
9) سورة الأحزاب، الآیة 35.
10) سورة الحج، الآیة 30.
11) سورة بنیاسرائیل، الآیة 36.
12) سورة ق، الآیة 18.
13) سورة الفجر، الآیة 14.
14) سورة الفرقان، الآیة 72.
15) سورة الفرقان، الآیة 75.
16) »الکلمات الالهیة» مجموعة الواح المازندرانی، ص 104 و 105 ط باکستان.
17) »لوح ابنذنب» للمازندرانی ص 46 ط باکستان.
18) »مقدمة نقطة الکاف» لادوارد براؤن المستشرق الانکلیزی بالفارسیة، ص «ط» ط لیدن سنة 1910.
19) »لوح أحمد» من الکلمات، ص 155، ط باکستان.
20) أیضا، ص 154.
21) »لوح مبارک» للمازندرانی، ص 45 و 46 من الکلمات.
22) »کلمات فردوسیة«، 178 من المجموعة.
23) »بهاءالله و العصر الجدید» ص 46.
24) »ألواح وصایای عبدالبهاء» ص 3 و 4 بالفارسیة.
25) »اشراقات للمازندرانی«، ص 128 من المجموعة.
26) أیضا ص 153.
27) »تجلیات» للمازندرانی، ص 204 من المجموعة.
28) »الرسالة السلطانیة«، ص 2.
29) أیضا، ص 5.
30) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 42 و 43.
31) »مقدمة نقطة الکاف«، ص ط و مقالة سیاح لعباس آفندی، ص 39.
32) »بهاءالله و العصر الجدید» نقلا عن عباس آفندی بألفاظ شوقی آفندی، ص 42 و 43.
33) أیضا، ص 45.
34) »لوح ابنذئب» للمازندرانی، ص 49 و 50.