»فی ذلک الیوم یکون رب الجنود اکلیل جمال و تاج بهاء…» (اشعیاء 5:28)
«أنا هو و هو أنا، الا أنه هو هو، و أنا أنا» (حسین علی المازندرانی(. أوصی الهالک علی محمد الشیرازی (الباب) بالخلافة من بعده الی المدعو یحیی علی النوری المازندرانی الملقب «صبح أزل» و کان «الباب» قبل اعدامه قد جمع مکتوباته و خاتمه و مقلمته فی جعبة و أرسلها مع مفتاحها الی «صبح أزل» مع کتاب الاستخلاف. لکن أخاه حسین علی النوری المازندرانی نازعه الخلافة و ادعی أن «الباب» انما أراد أن یخفیه عن العیون حتی لا یقع فی ید الحکومة، و ادعی أنه أحق من أخیه بالخلافة، أی زعامة البابیین. و قد ولد حسین علی النوری عام 1233 ه (أکتوبر 1817م) لأب کان مأمورا للمالیة ضمن سبعة أولاد. و تشاجر الشقیقان فی مناهما فی بغداد… و انقسم تبعا لذالک الأتباع، و قد حدث أن احتفل البابیون بمولد «الباب» فی حدیقة «باغ رضوان» فی بغداد و ارتکبوا الکثیر من الکبائر و المنکرات و أتوا من أفعال التهریج ما أثار الشیعة، و کان ذلک فی شهر المحرم، شهر الأحزان والماتم الحسینیة، حدادا سنویا لمناسبة ذکری استشهاد الامام الحسین، و کاد شیعة بغداد یفتکون بالبابیین، وعم السخط و اختل الأمن فقبض والی بغداد «نجیب باشا» علی المیرزا حسین علی المازندرانی و سجنه فی حدیقة «باغ رضوان» و أرسل الی الآستانة یطلب الرأی.
حضرت علی و أثناء سجن حسین المازندرانی فی حدیقة «باغ رضوان» الذی استمر اثنی عشر یوما أعلن أنه الموعود الذی بشر به «الباب» و أنه المزاد بقول الشیرازی: «… و لأکونن من یظهره الله» و أنه التجلی الأعظم لأن اللاحقین أفضل من السابقین. و نفت الحکومة العثمانیة الشقیقین «یحیی» و «حسین» الی «أدرنه» و طردت کثیرا من البابیین من بغداد و دخل الباقون الجحور. و تقع مدینة «أدرنه» علی الحدود الترکیة البلغاریة فی الجزء الأوروبی من الدولة العثمانیة الذی یطلق علیه «الرومللی«، و لا تبعد کثیرا عن مدینة «سالونیک» مستودع الیهود و مقر المحفل الماسونی الشهیر مقدونیا ریزولتا. و تلقی حسین المازندرانی زادا جدیدا و دعما قویا من کل قوی عالم العدو، و أعطی دورا حددت له معالمه. مؤهلاته القدیمة معروفة لنا – من «الباب» السابق – فقد کان من ابرزه دعاة الباب، و لعب مع عشیقته «قرة العیون» الدور الأکبر فی مؤتمر بدشت… فهو مفسر سورة الواقعة الذی أفتی بنسخ شریعة الاسلام، اضافة الی ما حصله من محل یقال له «خانقاه» بنواصی السلیمانیة بالعراق، و کان هذا مجمعا للصوفیة المتطرفة. اتفق الأضداد علی مساعدته کدأبهم عندما یجتمعون علی حرب الاسلام، و تجنید أو دعم الطابور الخامس المکلف بانجاز مهمان الردة. الروس فی عداء دائم مع الانجلیز بسبب مسألة البحار الدافئة و الطرق التجاریة و السیطرة علی ایران، و الروس – فی ظلال
الأرثوذکسیة – یذبحون الیهود و یضطهدونهم. و الیهود یکرهون الجمیع، لکنهم وجدوا ضالتهم فی ضال مشعوذ منفی من ایران، مطرود من العراق. کان الروس – من قبل – هم الذین توسطوا من خلال الصدر الأعظم العثمانی للابقاء علی حیاته عندما کان متهما بمحاولة اغتیال الشاه… و یعترف حسین المازندرانی بهذا الجمیل قائلا: «یا ملک الروس… و لما کنت أسیرا فی السلاسل و الأغلال فی طهران نصرنی سفیرک» و لیس صدفة أو رحمة بمرتد دجال أن یقبل الصدر الأعظم ضغط الروس و یقوم بالوساطة. کان الصدر الأعظم أو رئیس الوزراء العثمانی هو المدعو رشید باشا «الذی وجد فی الغرب مثله و فی الماسونیة فلسفته» و هو الذی دفع الدولة – فی عهد السلطان عبد المجید – الی التغریب و اصدار فرمانی التنظیمات حیث تم بموجبتها استبعاد الشریعة الاسلامیة، و هو الذی أعد الجلیل التالی من وزراء و رجال دولة، و بمساعدته أسهم هؤلاء فی دفع عجلة التغریب، و التی کان اسقاط المغفور به السلطان المجاهد عبد الحمید الثانی – خلیفة المسلمین – نتاجا طبیعیا لذلک الغرس الزنیم. کان الروس هم الذین أمنوا الطریق الی منفی حسین المازندرانی فی بغداد. و عن هذه الحادثة یقول: «خرجنا من الوطن و معنا فرسان من جانب الدولة العلیة و دولة الروس الی أن وردنا العراق بالعزة و الاقتدار«. و فی بغداد قدمت له الحکومة البریطانیة جنسیة انجلیزیة، و سترعاه هو و أسرته فیما بعد. و فی «أدرنه» کان تحت سمع و بصر سفراء الدول الصلیبیة الاستعماریة و فی حضانة و تدریب الیهودیة العالمیة.
و اذا کان الشیرازی المعدوم قد تلقی تفسیر «حلم دانیال» من الارسالیات المسیحیة، فان المازندرانی الطلیق ینبغی أن یشحن ب «وحی» «التوراة» أو «العهد القدیم» من أصحاب التوراة الأصلیین مباشرة دون وسیط… و لا بأس أن یطعم ذلک بمواریثه أو مکتسباته الخاصة التی حصلها هو، زیادة فی الکفر و الضلال. فاستخلصوا له من دفائن التوراة و لفائف تنبؤات الأسفار ما ینبئ بظهوره، و لقنوه أن کل آیة تشید بمجد «یهوه» انما تعنی ظهوره کمخلص لشعب الله المختار فی شخص «بهاء الله» و أن ما جاء علی لسان الأنبیاء من اشارات الی جبل الکرمل – جبل الرب – الذی تجلی فیه نور الله و أضاء الکون انما تعنیه هو… بهاء الله!! ألم یقل دانیال فی سفره المختوم الی وقت النهایة: «ففی وقت النهایة… یدخل الأرض البهیة و ینصب فسطاطه بین البحور و جبل بهاء القدس و یبلغ نهایته و لا معین له«!؟ (دانیال 11 : 40 – 45) ألم یقل اشعیاء – أیضا – فی سفره المشهور بنبوءات المستقبل: «و یکون الزهر الزابل جمال بهائه… فی ذلک الیوم یکون رب الجنود اکلیل جمال و تاج بهاء لبقیة شعبه و روح القضاء للجالس للقضاء و بأسا للذین یردون الحرب الی الباب«!؟ (اشعیاء 38 : 4 – 5(. فلماذا لا یکون هو المقصود من هذه النبوءات «بهاء الله» «الرب» المؤید بذاته من غیر معین، و بدعو للسلام؟ (أی الاستسلام للیهود!!) انه شاب أمرد أملس، علی مسحة من الجمال، مصفف الشعر، کثیف الخصلات!! فلماذا لا یسیر فی الأسواق و یضع مندیلا علی وجهه «البهی» لیحجب «بهاءه» عن عبادالله خشیة الافتتان!؟
ثم ان أحد تفسیرات حلم دانیال لعام الظهور – تفسیر القسیس یوسف – هو العام 1856… و اذن لم یفت المیعاد. و بدأت الأسطورة تتحرک. و سمی نفسه «جمال القدم» و «الحق الأقدس» و «بهاء الله«… و قال انه هو الذی أوحی للباب بکتابه «البیان«. و استشد أوار الخلاف بین الأخوین «صبح ازل» و «بهاء الله«… و وضع الأخیر السم لأخیه لکنه نجا. و نعت کل منهما الآخر فی کتبهما المقدسة بأحط الصفات. و انقسم البابیون الی فرق: – البابیون الخلص، و هم الذین لم یذعنوا لمن قام بعد الباب، علی محمد الشیرازی… و هم قلة. – الأزلیون، نسبة الی صبح أزل و هم أقل. – البهائیون، نسبة الی «البهاء» حسین علی النوری المازندرانی، و هم الکثرة التی ستأکل الطرفین الآخرین. و نفت الحکومة العثمانیة الأخوین مرة أخری. یحیی «صبح أزل» الی قبرص… حسین «البهاء» الی عکا و فلسطین، و هو المطلوب: الغایة و الطریق. و عن وصول البهاء الی عکا یتأول کبیر دعاة البهائیة المدعو أبوالفضل الجرفادقانی فی تهافت تافه، فی کتابه «الدور البهیة» قول الله تعالی: (و استمع یوم یناد المنادی من مکان قریب – یوم یسمعون الصیحة بالحق، ذلک یوم الخروج) (1) التی نزلت تصویرا
لیوم البعث و النشور و القیامة، فیزعم أن المقصود من ذلک هو تحدید اقامة البهاء فی عکا. و یقول بلا حیاء أو خجل: «ان فیها – أی الآیة – تعیین محل نزول الموعود و تصریحا بأن نداء الرب تعالی یرتفع من الأراضی المقدسة أقرب الأراضی الی الأقطار العربیة، و هی الجزء الغربی من البلاد السوریة«!! (2) و فی عکا ألف «بهاء الله» کتبه أو أکمل تألیفها: «الأقدس» و «الایقان«، و حرر بعض الرسائل و الألواح، و بلور عقیدته و شرع ناموسه. و تدور عقیدته فی محور و ثنی هو مزیج من الحلولیة و الدوریة و الدهریة و التأویلیة الباطنیة مع غطاء من الیهودیة و المسیحیة. یتحدث حسین المازندرانی عن نفسه باعتباره «مشخصا» لذات الله، مدعیا الألوهیة، فنقول فی کتابه «أقدس«: «یاملأ الانشاء؛ اسمعوا نداء مالک الأسماء، انه ینادیکم من شطر سجنه الأعظم: أنه لا اله الا أنا المقتدر المتکبر المسخر المتعالی العلیم الحکیم… ایاکم أن تتوقفوا فی هذا الأمر الذی خضع له الملأ الأعلی، و أهل مدائن الأسماء، اتقوا الله و لا تکونن من المحتجبین. احرقوا الحجبات بنار حبی، و السابحات بهذا الاسم الذی به سخرنا العالمین» (3).
و عن ظهور البهاء و حلول الله فیه باعتباره «رب الجنود» و «الأب الأزلی» و «المخلص» یقول ابنه الملقب عبد البهاء: «و قد أخبرنا بهاء الله بأن مجئ رب الجنود و الأب الأزلی و مخلص العالم الذی لا بد
منه فی آخر الزمان کما أنذر جمیع الأنبیاء عبارة عن تجلیة فی الهیکل البشری کما تجلی فی هیکل عیسی الناصری الا أن تجلیه هذه المرة أتم و أکمل و أبهی، فعیسی و غیره من الأنبیاء هیأوا الأفئدة و القلوب للاستعداد لهذا التجلی الأعظم«!! (4).
أما داعی الطائفتین الجرفادقانی فیتحدث باسهاب عن هذا الظهور التجلی، و حلول الله – جل و علا – فی حسین النوری – فیقول فی کتابه «الدرر البهیة» : «نحن معاشر الأمة البهائیة نعتقد بأن مظاهر أمر الله و معابط وحیه هم بالحقیقة مظاهر جمیع أسمائه و صفاته، و مطالع شموس آیاته و بنیانه، لا تظهر صفة من صفات الله تعالی فی المرتبة الأولیة الا منهم، و لا یمکن اثبات نعت من النعوت الجلالیة و الجمالیة الا بهم، و لا یعقل ارجاع الضمائر و الاشارات فی نسبة الأفعال الی الذات الالهیة الا الیهم لأن الذات الالهیة و الحقیقة الربانیة غیب فی ذاتها متعال عن الأوصاف بحقیقتها منزه عن النعوت بکینونتها لا تدرکها العقول و لا تبلغ الیها الأفهام و لا تحویها الضمائر، و لا تحیط بها المدارک. فلا توصف بوصف و لا تسمی باسم و لا تشار باشارة، و لا تتعین بارجاع ضمیر… لأن کل مدرک محاط، و کل محاط محدود… و هذا من صفات الجسم و الجسمانیات، تعالت عن المجردات… فکیف الذات الالهیة و الخلقیة و النورانیة، فکل ما توصف به ذات الله و یضاف و یسند الی الله من العزة و العظمة و القدرة و القوة و العلم و الحکمة و الارادة و المشیئة و غیرها من الأوصاف و النعوت یرجع بالحقیقة الی مظاهر أمره و مطالع نوره و مهابط وحیه و مواقع ظهوره، و قد وقعت هذه المسألة من القلم الأعلی مبینة مفصلة فی
ألواح ربنا الأبهی فأظهر الله جواهر أسرارها فی الصحف المطهرة ببیانه الأجلی«!! (5).
أرأیت التناقض البهائی حتی من ناحیة الشکل ناهیک عن تفاهة الفکرة!؟ یصف الذات الالهیة بأنها لا تدرک و لا تحاط و لا تحدد و لا تجسم، ثم یجسدها فی ربه «ربه الأبهی» حسین النوری و من أسماهم «مظاهر الله» الذین یتقمصون أسماء الله و صفاته و عزته و عظمته و قدرته و قوته و علمه و حکمته و ارادته و مشیئته… و غیرها من الأوصاف و النعوت. و تعالی الله عن ذلک علوا کبیرا. و ارتفد البهاء من العقیدة المسیحیة فی «اللاهوت«، فعلی طریق الأقانیم «ذات الجوهر المتحد» و الجواهر الخاصة فی ذات الوقت بصف حسین المازندرانی نفسه فیقول فی کتابه «الایقان«: «أنا هو و هو أنا، الا أنه هو هو، و أنا أنا«!! «و قانون الایمان المسیحی» یحدد العلاقة بین «الأقانیم» الثلاثة التی تشکل «ثالوث الألوهیة» علی النحو التالی: «الله الآب» ضابط الکل خالق السموات و الأرض… «الرب یسوع المسیح» ابن الله الوحید المولود من الآب قبل الدهور اله حق من اله حق مولود غیر مخلوق مساو للآب فی الجوهر «و روح القدس» الرب المحیی المنبثق من الآب الناطق فی الأنبیاء… کنسبة واحدة جامعة… الله واحد آمین«.
و علی هذا الأساس حدد البهاء علاقته بالله فی «أنا هو و هو أنا» علی اعتبار وحدة مجموعة الألوهیة، و فی «الا أنه هو هو، و أنا أنا» کنسبة الرب «یسوع المسیح» الی «الله الآب» علی اعتبار الخصوصیة الممیزة لکل منهما.
و لذلک یغلب اطلاق لقب الرب علی البهاء عندما یتحدث عنه أتباعه فی مسألة مجیئه «ربا للجنود و مخلصا» و «ربهم الأبهی» و تعم تسمیته ب «الله» عند ذکر حکایة التجلی و الحلول فیه «کمظهر للذات الالهیة«!!
و انطلاقا من مقولة الدهریین القدیمة: «ان هی الا أرحام تدفع و أرض تبلع و ما یهلکنا الا الدهر» (6) یکفر البهائیون بالبعث و النشور و الساعة و القیامة و یوم الحساب، و لا یؤمنون بالجنة أو النار.
فعندذ البهائیین أن «مجئ کل مظهر الهی عبارة عن یوم الجزاء، الا مجئ المظهر بهاء الله هم یوم الجزاء الأعظم للدورة الدنیویة التی نعیش فیها… و لیس یوم القیامة أحد الأیام العادیة بل هو یوم یبدأ بظهور المظهر و یبقی ببقاء الدورة العالمیة«!!
و أما ما ورد فی الکتب السماویة من ذکر للجنة و النار و الثواب و العقاب فهو «علی سبیل الرمز و المجاز«.فهم یزعمون أن «الجنة هی حالة الکمال، و النار حالة النقص«… أی «أن الجنة هی الحیاة الروحانیة، و النار هی الموت الروحانی«!!
و مفهوم البهائیة – هذا – لیس الا مزاعم باطنیة قدیمة، أقدم من البهاء بمئات السنین، رددها البهائیون کالببغاوات.
یقول الامام الغزالی فی رسالته «فضائح الباطنیة» (7): «و المنقول عنهم الاباحة المطلقة و رفع الحجاب، و استباحة المحظورات و استحلالها و انکار الشرائع…» و ینقل عنهم قولهم: «کل ما ورد من الظواهر فی التکالیف و الحشر و الأمور الالهیة فکلها أمثلة و رموز الی بواطن«.
و تتحدث «رسالة القرامطة» (8) – تحقیق محمد الصباغ – عن معتقدهم فی القیامة و المعاد فنقول: «کلهم أنکر القیامة، و قالوا بهذا النظام، و تعاقب اللیل و النهار، و تولد الحیوانات لا ینقضی أبدا، و أولوا القیامة بأنها رموز الی خروج الامام، و لم یثبتوا الحشر و لا النشر و لا الجنة و لا النار، و معنی المعاد عندهم: عودة کل شیء الی أصله«.
و علی طریق «الباطنیة» یزعم البهائیون بأن لکل تنزیل تأویلا، و أن لکل ظاهر باطنا، و أن الظواهر بمنزلة القشور، و أما البواطن فمنزلة اللب المطلوب، و هی مقولة رددها الاسماعیلیون و النصیریون القرامطة من قبل – و لذلک یتأول البهائیون آیات القرآن الکریم، و یقولون بأن «البهاء» هو المقصود من الآیة القرآنیة: (و ما یعلم تأویله الا الله(!! (9).
و یتحدث أبوالفضائل الجرفادقانی عن مفهوم البهائیة فی تأویل القرآن الکریم فیقول کاذبا: «و لیس المراد من تأویل آیات القرآن معانیها الظاهریة و مفاهیمها اللغویة، بل المراد المعانی الخفیة التی أطلق علیها الألفاظ علی سبیل الاستعارة و التشبیه… قرر الله تنزیل تلک الآیات علی ألسنة الأنبیاء و بیان معانیها و کشف الستر عن
مقاصدها الی روح الله حینما ینزل من السماء… لأن الأنبیاء انما بعثوا لسوق الخلق الی النقطة المقصودة، و اکتفوا منهم بالایمان الاجمالی حتی یبلغ الکتاب أجله و ینتهی سیر الأفئدة الی رتبة البلوغ فیظهر روح الله و یکشف لهم الحقائق المکنونه فی الیوم المشهود«!! (10).
و یزعم الجرفادقانی أن «فی نفس الکتب السماویة تصریحات بأن تأویل آیاتها الی معانیها الأصلیة المقصودة لا تظهر الا فی الیوم الآخر، یعنی یوم الحساب، القیامة و مجئ مظهر أمر الله و اشراق آفاق الأرض ببهاء وجه الله» (10).
و یدمغ کل تراث التفسیر بالبطلان قائلا: «و لذلک جاءت تفاسیر العلماء من لدن نزول التوراة الی نزول البیان تافهة باردة عقیمة جامدة بل مضلة مبعدة محرفة مفسدة«!! (10).
و کما کفر البهائیون بالجنة و النار و البعث و النشور، کذلک کذبوا قصص القرآن و اتهموا الأنبیاء بستر الحقائق و استلهام تراثهم القومی ممالأة و تساهلا مع شعوبهم، یقول الجرفادقانی: «لا یمکن للمؤرخ أن یستمد معارفه التاریخیة من آیات القرآن، لأن الانبیاء تساهلوا مع الأمم فی معارفهم التاریخیة و أقاصیصهم القومیة و مبادئهم العلمیة، فتکلموا بما عندهم و ستروا الحقائق تحت أستار الاشارات و سدلوا علیها ستائر بلیغ الاستعارات» (11) و هی مقولة قدیمة قال بها مشرکو قریش وجددها تلامیذ مدرسة التغریب و العلمانیة فقال بها طه حسین فی کتابه «فی الشعر الجاهلی«، و رددها «بورقیبة» عام 1959 فی تصریحاته التخریفیة… و الکفر ملة واحدة.
أما «الدورة الزمنیة» التی قال بها «البهاء» و من قبله «الباب» فهی فکرة قدیمة راجت عند الشعوب الوثنیة فی الحضارات القدیمة وجددها بعض الملاحدة فی العصر الحدیث.
یقول عباس محمود العقاد: «لکن الواقع أن الدورة الکونیة لیست من الخفاء بحیث یظنون، لأنها من العقائد التی طبقت آفاق العالم المتحضر قبل عصر المیلاد بعشرات القرون، و انتشر القول بها من الصین الی الهند الی فارس و بابل و الی مصر و الیونان، ثم انتقلت فکرتها الی الرومان، و الأمم الداخلة فی حوزتهم ثم تخلفت عنهم و عن الیونان فی الأدب الأوروبی الحدیث.»
»و یعتقد کهان الهند بأن الکون یتجدد فی کل دورة و یعود کما بدأ.. بجمیع موجوداته و تفصیلاته، و قال بالدورة فریدریک انجلز – شریک کارل مارکس فی المانیفستو – الشیوعی – فهو یری أن المادة تتحرک فی دورات أبدیة تستتم کل دورة فیها مداها فی دهر من الزمان تلوح السنة الأرضیة الی جانبه کأنها عدم«.
و راجت الفکرة عند الألمان فقال بها الشاعر چیته و الفیلسوف نیتشه الذی جعل الرجعة الأبدیة رکنا من أرکان فلسفته، أی أنه یجب أن یعود، و یعود کما کان، لیستعید الحیاة بغیر تبدیل.
و ظهرت فکرة الدورة فی کتابات الشاعر العراقی جمیل صدقی الزهاوی حیث یقول: «و أرضنا هذه بعد أن تصیر الی الأثیر تتولد ثانیة بعد ربوات الملایین من السنین فیجری علیها تطوراتها طبق ما جرت فی دورها هذا و یتولد آباؤنا کما تولدوا و نتولد منهم کما تولدنا، و نموت کما فی هذه المرة و قد تکررنا من الأزل و سوف نتکرر الی الأبد» (12).
– و کما لفق البهاء عقیدة، کذلک کانت له شریعة!!
و منها أنه قسم السنة الی تسعة عشر شهرا، و کل شهر تسعة عشر یوما، و مجموعها 361 یوما، و بقیة أیام العام تسمی أیام «البهاء«، و أعطی الشهور أسماء علی النحو التالی:
1- شهر البهاء.، 2- شهر الجلال.، 3 – شهر الجمال.
4- شهر العظمة.، 5- شهر النور.، 6- شهر الرحمة.
7- شهر الکلمات.، 8- شهر الکمال.، 9- شهر الأسماء.
10- شهر العزة.، 11- شهر المشیئة.، 12- شهر العلم.
13- شهر القدرة.، 14- شهر النول.، 15- شهر المسائل.
16- شهر الشرف.، 17- شهر السلطان.، 18- شهر الملک.
19- شهر العلاء.
– و أعطی الأیام أسماء مقابل الأسماء المتعارف علیها علی النحو التالی:
یوم الجلال: یوم السبت.
یوم الجمال: یوم الأحد.
یوم الکمال: یوم الاثنین.
یوم النضال: یوم الثلاثاء.
یوم العدل: یوم الأربعاء.
یوم الاستحلال: یوم الخمیس.
یوم الاستقلال: یوم الجمعة.
– أما الأعیاد البهائیة فهی:عید النیروز 21 مارس عید الرضوان:21 ابریل.
2 مایو: و هو عید اعلان البهاء لدعوته و المدة التی قضاها فی حدیقة نجیب باشا و الی العراق.
عید میلاد البهاء: الیوم الثانی من محرم
عید اعلان دعوة الباب: الخامس من جمادی الأولی
-و الصلاة تسع رکعات تؤدی علی انفراد فی ثلاثة اوقات: حین الزوال و فی البکور متوجهین الی عکا جیث دفن البهاء. و کان البهاء قد قال فی کتابه «الأقدس«: «اذا أردتم الصلاة فولوا وجوهکم شطری الأقدس»
– أما الصوم: فلم ینسخ البهاء ما شرعه الباب فی «البیان«: «قل یا ملأ الانشاء: قد کتبنا علیکم الصیام أیاما معدودات، و جعلنا النیروز عیدا لکم بعد اکمالها کذلک أضاء شمس البیان» – کما جاء فی «الأقدس«.
-و أما المهور فقد جعل الصداق فی المدن تسعة عشر مثقالا من الذهب. و فی القری مثلها من الفضة. و لا تتجاوز المهور خمسة و تسعین مثقالا. و الزواج بواحدة فقط و ان کان مصدقا فی «الأقدس» باثنتین، و یجوز تزویج البهائی من غیر البهائیة و البهائیة من غیر البهائی بشرط تحریر عقد بهائی الی جانب العقد الآخر. و غیر البهائی لایرث البهائی. و سن الرشد هی الخامسة عشرة، و عقوبة الزانی و الزانیة ضریبة تعطی لبیت العدل فی عکا مقدارها تسعة مثاقیل من الذهب.
و من قتل نفسا متعمدا یقتل، و من أحرق بیتا یحرق، و عقوبة السارق الحبس و النفی و ان عاد للسرقة للمرة الثالثة و صم بعلامة فی جبینه حتی لا تقبله مدن الله. (هذا النص مأخوذ من سفر التثنیة من التوراة(.
– و أما الطهارة و صلاة الجنازة فقد بقیت کما شرعها «الباب» من قبل فی «البیان«.
– أما الحج فالی الدار التی ولد فیها «الباب» بشیراز أو الدار التی نزل فیها «البهاء» خلال اقامته بالعراق و لیس هناک وقت معین للحج.
– و لما کان فرض الجهل الذی شرعه «الباب» فی البیان فضیحة لا یمکن تبریرها أو تأویلها حیث کان الشیرازی قد حرم علی أتباعه قراءة أی شیء غیر کلامه، فقد نسخ «البهاء» هذا الحکم کما جاء فی کتابه «الأقدس» حیث قال: «قد عفا الله عنکم ما نزل فی البیان من محو الکتب و أذناکم بأن تقرءوا من العلوم ما ینفعکم«.
أبعد ذلک ردة!؟
1) سورة ق، 42 – 41.
2) محمد فرید وجدی – نظرة فی الدیانة البهائیة – ملحق مجلة الأزهر – ص119.
3) مصطفی محمد الحدیدی الطبر – البابیة و البهائیة فی المیزان – ملحق مجلة الازهر ص 84.
4) فضیلة الامام الأکبر محمد الخضر حسین، و مجمع البحوث الاسلامیة.
5) أبوالفضائل الجرفادقانی – الدرر البهائیة – مطبعة السعادة، 1918.
6) جمال الدین الأفغانی – ترجمة الامام محمد عبده – السلام العالمیة للطبع و النشر و التوزیع.
7) الامام محمد الغزالی – فضائح الباطنیة – مطابع الدوحة الحدیثة بقطر.
8) محمد الصباغ – رساله القرامطة – مطابع الدوحة الحدیثة بقطر.
9) آل عمران: 7.
10) أبوالفضائل الجرفادقانی – الدر البهیة – مطبعة السعادة، 1918.
11) فضیلة الامام الأکبر شیخ الأزهر السید محمد الخضر حسین – رحمه الله – نقلا بطریقته الموجزة عن المدعو الجرفادقانی.
12) عباس محمود العقاد – السنة الکونیة، بین الکتب و الناس، 1952.