جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الباب (1)

زمان مطالعه: 19 دقیقه

»کنت فی یوم نوح نوحا، و فی یوم ابراهیم ابراهیم، و فی یوم موسی موسی، و فی یوم عیسی عیسی، و فی یوم محمد محمدا، و فی یوم علی علیا، و لأکونن فی یوم من یظهره الله»

(علی محمد الشیرازی)

ولد المیرزا حسین علی محمد الشیرازی فی شهر المحرم 1235 ه (مارس 1819 م(، و «المیرزا» تعنی «السید» بالفارسیة، و «الشیرازی» نسبة الی مدینة شیراز الایرانیة.

و کفله خاله بعد. وفاة والده و هو رضیع، و أتی به من شیراز الی بوشهر. و اشتغل مع خاله بالتجارة منذ صباه الباکر، لکنه هجرها و انشغل بدراسة التنجیم و الطلاسم و السجر، و أولع بتسخیر الروحانیات و رصد الکواکب، اضافة الی اهتمامه بالمسائل الدینیة و الفلسفیة المحلی منها و الوافد من وراء الحدود، و من بینها النشرات التبشیریة و ترجمة الکتاب المقدس باللغتین الفارسیة و العربیة.

و کلف بلعبة الحروف و دلالاتها العددیة بحساب الجمل الیهودی، و کان للرقم تسعة عشر تأثیرا خاصا علیه فکان بؤرة اهتمامه و مرکز الدائره فی حرکته.

و کان یقضی جل النهار علی سطح الدار فی «بوشهر» حاسر الرأس تحت أشعة الشمس المحرقة متهتکا فی تلاوة الأوراد الصوفیة باللغتین العربیة و الفارسیة متیما بما یتخللها من رموز و طلاسم سیریانیة.

و اعتراه من جراء ذلک اعتلال عقلی و بدنی و ذهول ذهنی و اختلال قی الأعصاب. و أشار الأطباء علی خاله أن یوفده الی العتبات المقدسة فی النجف الأشرف و کربلاء للاستشفاء ببرکة القرب من مشاهد آل البیت.

و هناک ازداد مرضا علی مرض و حشی دماغه بزاد جدید هو أباطیل الباطنیة. فقد اتصل فی مسجد کربلاء بفرقة ضالة ارتدت عن الشیعة الامامیة هی «الحرکة الکشفیة» للمدعو کاظم الرشتی فلازمها سنتین.

و الرشتی – هو تلمیذ المدعو الشیخ أحمد الاحسائی مؤسس طائفة الشیخیة الضالة أیضا – و یقال ان الاحسائی هذا لیس احسائیا لکنه قسیس مبشر من أصل أوروبی جاء من جاوة الی بلاد فارس حسب خطة مرسومة لافساد العقیدة الاسلامیة و تغییر أحکام الدین.

و «الشیخیة» یؤمنون بالحلول، و یقولون بأن الحقیقة المحمدیة تجلت فی الأنبیاء السابقین تجلیا ضعیفا، ثم تجلت قویا فی محمد صلی الله علیه و آله و سلم و الأئمة الاثنی عشر، ثم اختفت نحو ألف عام و تجلت فی الشیخ أحمد زین الدین الاحسائی و السید کاظم الرشتی، ثم تجلت فی کریم خان الکرمانی و أولاده الی أبی قاس خان. و تعنی «الرسالة و الأمانة» أن الله تجلی فی هذه الصورة و أن «اللاحقین أفضل من السابقین«.

و یعتقدون بالرجعة و یفسرونها بأن الله بعد أن غاب عن صور الأئمة رجع و تجلی تجلیا أقوی فی الرکن الرابع و هو الشیخ أحمد الاحسائی و من یأتی بعده و لا یعتقدون بقیامة الجسد، و یتولون علامات الساعة تأویلات باطنیة.

و طالب أحمد الاحسائی المسلمین فی الشرق أن یهبوا من غفلتهم «و یهیئوا الطریق للذی سوف یظهر بینهم عند تمام الأیام«!!

و مطلب الاحسائی مأخوذ معنی و مبنی، نصا و لفظا من الدیانتین الیهودیة و المسیحیة، و من کتابهم المقدس علی وجه التحدید!!

ففی سفر اشعیاء من العهد القدیم: «صورت صارخ فی البریة: أعدوا طریق الرب، قوموا فی القفر سبیلا لالهنا»

(اشعیاء: 40 – 3)

و فی انجیل متی من العهد الجدید: «توبوا لأنه قد اقترب ملکوت السموات، فان هذا هو الذی قیل عنه باشعیاء النبی القائل: صوت صارخ فی البریة أعدوا طریق الرب»

(متی 3 : 2 – 3)

و فی انجیل مرقس من العهد الجدید «ها أنا ارسل أمام وجهک ملاکی الذی یهیی‏ء طریقک قدامک – صوت صارخ فی البریة: أعدوا طریق الرب، اصنعوا سبلا مستقیمة»

(مرقس: 1 – 2 – 3)

یبدو أنه لا بد من الجرعة الیهودیة المسیحیة فی أفکار جمیع المنحرفین المرتدین عن الاسلام… الجرعة التی تذوب فیها جمیع جرعات الضلالات الأخری من سبأیة و بوذیة و زراد شتیة و برهمیة و مانویة و اورفیة و فیثاغورثیة و رواقیة و فرعونیة!!

أما کاظم الرشتی فقد ولد فی «رشت» الفارسیة عام 1205 ه، و فی سن السادسة و العشرین ذهب الی طهران لملاقاة الاحسائی و اصطحبه الی کربلاء فی العراق.

و علی طریق ضلال «الشیخیة» سار الرشتی علی نهج استاذه و بزه فی الکشوف الروحیة و أسس نحلة جدیدة هی «الکشفیة«.

و کان یؤمن – کأستاذه – بأن المهدی الموعود امام الشیعة الاثنی عشریة لیس شخصیا مستورا – کما تقول الامامیة – لکنه شخص عادی یولد من جدید، و أن زمانه قد اقترب.

و لم یکتف الرشتی بالتبشیر بقرب ظهور المهدی، لکنه حدد صفاته و عینها بحیث تنطبق علی واحد من حضور مجلسه دون تحدید اسمه.. صاحبنا الذی جاء للاستشفاء فتتلمذ علی الرشتی سنتین کاملتین… علی محمد الشیرازی!!

و أوهم الرشتی مریدیه بأن الموعود حاضر بینهم لکن ظهوره لا یتم الا بعد أن یموت کاظم الرشتی.

کان الرشتی یقول لتلامیذه: «ان الموعود یعیش بین هؤلاء القوم، و أن میعاد ظهوره قد اقترب فهیئوا الطریق الیه، و طهروا أنفسکم حتی تروا جماله، و لا یظهر لکم جماله الا بعد أن افارق هذا العالم، فعلیکم بعد فراقی أن تقوموا لطلبه، و لا تستریحوا لحظة حتی تجدوه«!!

و تحرکت أشواق التلامیذ للقاء الموعود… و حلموا جمیعا أنهم قد یکونوا ذلک الموعود!!

لکن کیف؟ و الأمور مختلطة، و الأصحاب کثر، و التنبؤ خطیر!!

و استطلع بعض التلامیذ الطریق، و تحسسوا امکانیة زمیل لهم یدعی الملا حسین البشروئی – و الملا لقب دینی عراقی، و البشروئی نسبة الی بشرویة الفارسیة، من اقلیم خراسان – قالوا له: «انک لو ادعیت هذا الأمر لآمنا بک«.

لکن الملا حسین البشروئی لم تساعده قدراته لیدعی ذلک المقام و سافرا المیرزا علی محمد الشیرازی الی ایران و هو یضمر أمرا تقاعست دونه همم الآخرین. و لحق به بعد شهور الملا حسین البشروئی أخلص الأصحاب.

و کانت الأحوال فی ایران علی أسوأ ما تکون فی السیاسة و الأمن و الاقتصاد. کان القلق یسود الجمیع… وتاق الجمیع الی خلاص.

و أعلن «الشیرازی» «بشارته» فی العام المحدد عند مفسری «حلم دانیال«.

و فی فصل الربیع من ذاک العام، و من غیر أن یلوح بشی‏ء مما حشی به من أفکار الرشتی المطرود من الامامیة و من غیر اشارة الی «مخلص» الکتاب المقدس المرفوض من المسلمین.

و ظهر الباب فی لیلة الخمیس 5 من جمادی الأولی 1260 ه (23 مارس 1844 م(!! و کان عمره حینئذ خمسة و عشرین عاما. أعاد علی أسماع الناس حدیثا منسوبا الی النبی علیه الصلاة و السلام: «أنا مدینة العلم و علی بابها«!! و قولا مأثورا عن علی بن أبی‏طالب: «نحن الشعار و الأصحاب و الخزنة و الأبواب، و لا تؤتی البیوت الا من أبوابها، فمن أتاها من غیر أبوابها سمی سارقا«!!

و ادعی أنه باب الوصول الی المهدی المنتظر… و أن منه «أشرقت علی العالم الرغبة المعصومة للامام المستور«، المصدر الأعلی لکل حقیقة و هدایة.

و زعم أن جسم المهدی «اللطیف» قد حل فی جسده المادی «الکثیف«!!.

و وعدهم بأن ظهوره سیمحو الظلم و یبدد الجور و ینشر العدل.

و فسر سورة «یوسف» تفسیرا فاسدا، فزعم أن یوسف هو «الحسین» و محمد هو «القمر» و فاطمة هی «الشمس» والأحد عشر کوکبا هم «أئمة الحق» الذین «یبکون علی یوسف سجدا«!!

و أرسل الملا حسین البشروئی الی خراسان لیخرج من هناک «بالرایات السود» کعلامة – طبقا لروایة الشیعة – علی ظهور المهدی المنتظر!!

و خرج نفر من الدهماء و الجهلاء – جلهم من أتباع الشیخیة و الکشفیة الضالین.

و انتقل الدجال بعد قلیل الی مرحلة أخری فأعلن أنه المهدی نفسه.

و عن ظهوره – کمهدی – یقول مؤرخ البهائیة عبد الحسین أواره: «و بینما کان الملأ حسین البشروئی ماثلا بحضور «الباب» اذ أعلن دعواه بغتة و ظهر بمقام المهدویة القائمة، و دعاه الی الایمان به. و قد اعتبر ذلک «عید البعث» اذ ظهر فیه حضرة الباب و دعوته و رفع بها الصوت جهرا«.

و جمع «الباب» من حوله ثمانیة عشر شخصا کون من نفسه و منهم «جمعیة الوحی» ، لأن الوحی عنده یتکون من تسعة عشر أقنوما، و هو «الألف» لوحدة الوحی!! و خص الملا حسین البشروئی بلقب «باب الباب«.

حکایة الأقانیم – ایاها – مأخوذة من الدیانة المسحیة!!

و سمی أصحابه الثمانیة عشر «حروف حی«… و جمع حروف کلمة «حی» بحساب «أبی‏جاد» أو «حساب الجمل» یساوی ثمانیة عشر. و حساب الجمل مرتبط بالکلمات الست التی جمعت فیها حروف الهجاء بترتیبها عند السامیین، و. هی: (أبجد) (هوز) (حطی) (کلمن) (سعفص) (قرشت) و أضیفت الکلمتان (ثخذ) (ضظغ(، و حروفها من أبجدیة اللغة العربیة، لاکمال النقص

فی الحروف السامیة، و ذلک قبل أن یرتب نصر بن عاصم اللیثی حروف الهجاء العربیة الترتیب المعروف الآن (أ. ب. ت. ث. ج. ح. خ.د. ذ. ر. ز. س. ش. ص. ض…) الخ. (1).

و یقال ان الیهود وضعوا أو أخذوا عن السریانیة «حساب الجمل» فأعطوا لکل حرف رقما حسابیا حسب المطالع و المنازل الفلکیة وفق ترتیب الحروف فی الأبجدیة العبریة. و هو حساب السحرة و المنجمین و هواة الطلاسم و الألغاز و محترفی الدجل و الشعوذة.

و یستعمل «حساب الجمل» علی نحو التالی:

أ:1 ب: 2 ج: 3 د: 4، ه: 5 و: 6 ز: 7، ح: 8 ط: 9 ی: 10، ک: 20 ل: 30 م: 40 ن: 50، س: 60 ع: 70 ف: 80 ص: 90، ق: 100 ر: 200 ش: 300 ت: 400، ث: 500 خ: 600 ذ: 700، ض: 800 ظ: 900 غ: 1000

و علی ذلک فالحاء بثمانیة، والیاء بعشرة، فیکون المجموع ثمانیة عشرة.و لما کان الباب عاشقا للرقم (19) تسعة عشر، أضاف نفسه، معتبرا نفسه أنه (أ) – ألف – و الألف تساوی (واحد) فتصبح الکلمة (أحی(. و هذا العدد تسعة عشر (19) و هو المظهر العددی لله ذاته. فکلمة (واحد) بحساب الجمل: 6 به اضافه 1 به اضافه 8 به اضافه 4 مساوی (19(.

»فالعدد تسعة عشر (علی هذا الأساس البابی) یعنی: «الواحد الذی یمنح الحیاة«!! (2).

ثم خطا الباب خطوة أکبر فادعی النبوة و لقب نفسه «باب الدین» لأن الوصول الی الله لا یکون الا من باب النبوة. و قال بالحلول و تناسخ الأرواح، و هی أفکار قال بها من قیل الهنود و طائفة من الیهود و بعض فلاسفة الیونان و السبئیة و الاسماعیلیة و الدورز، قال: «کنت فی یوم نوح نوحا، و فی یوم ابراهیم ابراهیم، و فی یوم موسی موسی، و فی یوم عیسی عیسی، و فی یوم محمد محمدا، و فی یوم علی علیا، و لأکونن فی یوم من یظهره الله«!!

و قال بالدورة الزمنیة و تکرار الأشخاص، و هی فکرة قدیمة متجددة، فزعم «بأن الانسان اذا وجدت فیه صفات شخص و أخلاقه و أحواله علی وجه تام، فهو بعینه فی أی زمان کان«!!

و قال بوحدة الوجود، أی أن مجموع الکائنات هو الله نفسه. فقوله: «الحق یا مخلوقاتی أنک أنا، فاذا قامت القیامة رجع الخلق الی الله و فنوا فی وحدته التی صدروا عنها، فیتلاشی اذ ذاک کل شی‏ء الا الطبیعة الالهیة» هی نفس مقولة أبیقورس – الفیلسوف الیونانی الذی یری «أن المبادی‏ء اثنان: الخلاء و الصور، و أما الخلاء فمکان فارغ، و أما الصور فهی فوق المکان و الخلاء، و منها أبدعت الموجودات و کل ما کون منها فانه ینحل الیها، فمنها المبدأ و الیها المعاد» (3)، و هی نفسها فی زعم انکساغورس: «ان أصل الأشیاء جسم واحد موضوع الکل لا نهایة له… و منه یخرج جمیع الأجسام و القوی الجسمانیة و الأنواع و الأصناف. و قدر أن الأشیاء کلها کامنة الجسم الأول، و انما الوجود ظهورها من ذلک الجسم نوعا و صنفا و مقدارا و شکلا و تکاثفا و تخلخلا» (4).

و عن ادعائه فی أحقیته فی الظهور کنبی یقول:

»قل: ان الله لیظهرن من یظهره الله، مثل ما قد أظهر محمد رسول من قبل، و أظهر علیا قبل محمد من بعد، کیف یشاء بأمری انه کان علی کل شی‏ء قدیرا، قل: لو تریدون کل الرسل فی وجه الله فانظرون، و لو تریدون کل الکتب فی کتاب الله فانظرون، و لو تریدن کل خیر من عندالله تدرکون«.

محاولة فاشلة لتقلید القرآن الکریم، سخیفة المعنی سقیمة العبارة، رکیکة الصیاغة فاحشة الأخطاء.

و انشغل الناس فی طول البلاد الایرانیة و عرضها بالفتنة البابیة و کذبها جمهور المسلمین الشیعة و أعلنوا زیفها و زیغها رجلا و ضلالة و أتباعا… الا أن بعض ضعاف النفوس من المنتمین الی حرکات السریة الباطنیة صدقوا الأکذوبة و روجوا لها و مشوا وراء الدجال، خاصة فی بلدته الأم «شیراز» التی وصلها دعاته لبث «الدعوة» بین الناس.

وضج العلماء و ضغطوا علی والی «شیراز» کی یئد الفتنة و یقضی علی قرن الشیطان. فقبض علی الدعاة، وجی‏ء بالباب من «بوشهر» الی «شیراز«. و انعقد مجلس من العلماء و الفقهاء لمناظرة الباب، و استبان للحضور اختلال عقله و هذیانه و دجله. و استفتی الوالی العلماء فی هذا الشأن، فأفتی البعض بکفره و قتله، و قال البعض بجنونه و وجوب حبسه و تعزیره. فنفی الوالی دعاة الباب من «شیراز» بعد أن قطع عضلة الحرکة فی کعوبهم. أما الباب فقد جرد من ملابسه و قید و أوسع ضربا مبرحا، و انهار و استجار، و أعلن التوبة ففکت قیوده و کف عن ضربه. و تقرر أن یعلن توبته فی یوم جمعة علی

رؤوس الأشهاد. و فی ذلک الیوم عرضوه فی السوق زرایة به و اذلالا، و أتی به الی المسجد، فصعد الی المنبر و قال: «ان غضب الله علی کل من یعتبرنی وکیلا عن الامام أو الباب الیه، و ان غضب الله علی کل من ینسب الی انکار وحدانیة الله، أو أنی أنکر نبوة محمد خاتم النبیین، أو رسالة أی رسول من رسل الله، أو وصایة علی أمیرالمؤمنین، أو أی أحد من الأئمة الذین خلفوه«. و هکذا نجا من القتل و أودع السجن. و انتشر وباء الهیضة (الکولیرا) فی فارس وفتکت بأهل شیراز فتکا ذریعا، و مات کثیر من الجند و الموظفین، و شغلت کذلک ایران بمرض الشاه… فاقتنص «الباب» الفرصة و عاود دعوته فی عام 1845. و کتب الی دعاته فی العراق بأنه لا یستطیع التوجه الیهم کما وعدهم، و طلب من أعوانه أن یذهبوا الی اصفهان لنشر دعوته مثلما فعلوا من قبل فی شیراز، و استطاع الهرب من السجن و الفرار الی أصفهان عام 1846. و خطا خطوة أوسع. فبعد ادعائه تقمصه شخصیة النبی محمد فی دوراته المختلفه اتخذ لنفسه لقبا جدیدا هو (»النقطة» و هی درجة أعلی من النبوة. فاذا کان محمد «ألف» فهو «النقطة» و النقطة أعظم لأنها أصل الألف. و هی تعنی «انبثاق الحق» و هو لذلک «مشخص لذات الله» و أنه «مظهر لروح الله«!! (5).

و یقول فی هذه المرحلة: «أنا قیوم الأسماء، مضی من ظهوری ما مضی و صبرت حتی یمحص الکل و لا یبقی الا وجهی، و اعلم بأنه لست أنا، بل أنا مرآة، فانه لا یری فی الا الله«!!

و أطلق علیه أتباعه «حضرة الأعلی» و «مظهر الرب» و «باب الله«. «نقطة الأولی» و «طلعة الأعلی» و «سید الذکر» و؛ «نقطة البیان» (6).

و تمکنت السلطة منه و أمر الشاة باعتقاله فی قلعة «ماه کو» فی ولایة أذربایجان بالقرب من الحدود الروسیة الایرانیة العثمانیة. و ازداد عدد أتباعه و جاهروا بالدعوة بعد أن کانوا یبشرون بها فی الخفاء. و ألف الباب کتابا یقال له «البیان العربی» و رتبه علی «تسعة عشر واحد» و قسم کل «واحد» الی «تسعة عشر بابا» لتکون أبوابه 361 بابا، و هذا العدد بحساب الجمل یساوی مجموع أعداد حروف کلمتی «کل شی‏ء» ک: 20 به اضافه ل: 30 به اضافه ش: 300 به اضافه ی: 10 به اضافه أ: 1 مساوی 361 (6).

ولع أطفال یلهون بلعبة الأرقام و الحروف، لا یرقی الی کتبة الأحجبة و الرقی أو ألاعیب الحواة. و قد خص «الواحد الأول» لنفسه، و الثمانیة عشر الباقیة لأصحابه، أصحاب حروف کلمة «حی» لکل واحد منهم «واحد«. لکنه لم یکتب الا أحد عشر واحدا و ترک اکمال «البیان العربی» لمن یأتی بعده. و له کتاب «البیان الفارسی» و هو صورة من «البیان العربی«. و هذا نص الباب الأول من الواحد الأول (238 – 237 الکشاف(:

الواحد الاول بسم الله الأمنع الأقدس «اننی أنا الله، لا اله الا أنا، و أن ما دونی خلقی، قل: أن یا خلقی ایای فاعبدون، قد خلقتک و رزقتک، و أمتک و أحییتک، و بعثتک… و جعلتک مظهر نفس لتتلون من عندی آیاتی، و لتدعون کل من خلقته الی دینی، هذا صراط عز منیع، و خلقت کل شی‏ء لک، و جعلتک من لدنا سلطانا علی العالمین، و أذنت لمن یدخل فی دینی بتوحیدی و أقرنته بذکرک، ثم ذکر من قد جعلته حروف الحی باذنی. و ما قد نزل فی البیان من دینی، فان هذا ما یدخل به الرضوان عبادی المخلصین، و ان الشمس آیة من عندی لیشهدون کل ظهور مثل طلوعها کل عبادی المؤمنین. قد خلقتک بک، ثم کل شی‏ء بقولک، أمرا من لدنا انا کنا قادرین. و جعلتک الأول و الآخر و الظاهر و الباطن انا کنا عالمین. و ما بعث علی دین الا ایاک، و ما نزل من کتاب الا علیک، ذلک تقدیر المهیمن المحبوب، و انما البیان حجتنا تدخل من نشاء فی جنات قدسی عظیم، ذلک ما یبدأ فی کل ظهور من الأمر، أمرا من لدنا انا کنا حاکمین، و ما نبدأ من دین الا لما یبدع من بعد، وعدا علینا انا کنا علی کل شی‏ء قاهرین، و انا قد جعلنا أبواب ذلک الدین عدد کل شی‏ء مثل عدد الحول، لکل یوم بابا لیدخلن کل شی‏ء فی جنة الأعلی، و لیکونن فی کل عدد واحد ذکر حرف من حروف الأولی لله رب السموات و الأرض، رب کل شی‏ء، رب ما یری و ما لا یری، رب العالمین، و انا قد فرضنا فی باب الأول ما قد شهد الله علی نفسه علی أنه لا اله الا هو رب کل شی، و أن ما دونه خلق له عابدون،

و أن ذات حروف السبع باب لله لمن فی ملکوت السموات و الأرض و ما بینهما، کل بآیات الله من عنده یهتدون، ثم کل باب ذکر اسم حق من لدنا، و ذکر أحد من حروف الحی، بما رجعوا الی الحیاة الأولی، محمد رسول الله و الذین هم شهداء من عند الله، ثم أبواب الهدی و خلقوا فی النشأة الأخری بما وعد فی الفرقان الی أن یظهر عدد الواحد فی الواحد الأول، فضلا من لدنا انا کنا فاضلین«. (7).

و من بعض ما فی البابین الأول و الثانی من «الواحد السادس«: «و قل انما البیت ثلاثین حرفا ان أنتم تعربون، لتحسبون علی عدد المیم ثم علی أحسن الحسن تکتبون و تحفظون. ذلک واحد الأول أنتم بالله تسکنون، ثم الثانی أنتم فی کل أرض بیت حر تبنیون. و لتلطفن کل أرضکم و کل شی‏ء علی أحسن ما أنتم مقتدرون، لئلا یشهد عینی علی کره أن یا عبادی فاتقون.» أما فی (اللوح الأول) «شئون الحمراء» فیقول: «انا قد جعلناک جلیلا للجالین، و انا قد جعلناک عظیما عطیمانا للعاظمین. و انا قد جعلناک نورا نورانا للناورین. و انا قد جعلناک رحمانا رحیما للراحمین، و انا قد جعلناک تماما تمیما للتامین، قل انا قد جعلناک کمالا کمیلا للکاملین. قل انا قد جعلناک کبرانا کبیرا للکابرین. قل انا قد جعلناک عزازا عزیزا للعازین، قل انا قد جعلناک ظهرانا ظهیرا للظاهرین، قل انا قد جعلناک حبانا حبیبا للحابین، قل انا قد جعلناک شرفانا شریفا للشارفین، قل انا قد جعلناک سلیطا للسالطین، قل انا قد جعلناک ملکانا ملیکا للمالکین» (8).

و یقول فی حرف «الألف» مفسرا سورة «الکوثر«: «ثم الألف القائمة علی کل نفس التی تعالت و استعالت، و نطقت و استنطقت، و دارت و استدارت، و أضاءت فاستضاءت، و أفادت و استفادت، و أقامت فاستقامت، و أقالت و استقالت، و سعرت و استسعرت، و شهقت و استشهقت، و تصعقت و استصعقت، و تبلبلت و استبلبلت، و ان فی الحین أذن الله لها فتجلجلت ثم فاستجلجلت، و تلألأت ثم فاستلألأت، و قالت بأعلی صوتها: تلک شجرة مبارکة طابت و طهرت، و زکت و علت، نبتت بنفسها من نفسها لنفسها الی نفسها«!! (9).

هذیان حمی، و اختلال عقل، و فحش قول، و رکاکة اسلوب، و سجع کهان. نفس حکایة «مسیلمة الیمامة» الکذاب فی معجزته!! التی یقول فیها: «انا أعطیناک الوقوق، فصلی لربک و ازعق، انا أعطیناک الرحراح، فصلی لربک و ارتاح«!! لکن «مسیلمة شیراز» الدجال وجد من صفاقة الوجه ما یجعله یقول بأن کتابه «البیان» أفصح من القرآن… و اذا کان محمد قد تحدی البشر أن یأتوا بسورة مثل سور القرآن المبین، فانه یتحدی البشر أن یأتوا بباب من أبواب «البیان» العظیم!! و عندما کان «الباب» یسئل عن أخطائه اللغویة و النحویة کان یجیب: «ان الحروف و الکلمات کانت قد عصت و اقترفت خطیئة فی الزمن الأول فعوقبت علی خطیئتها بأن قیدت بسلاسل الاعراب، و بما أن بعثتنا جاءت رحمة للعالمین، فقد حصل العفو عن جمیع المذنبین و المخطئین، حتی الحروف و الکلمات فأطلقت من قیدها، تذهب حیث شاءت من وجوه اللحن و الغلط«!!

و یقول فی کتابه المفضوح – الذی حاول به تقلید القرآن الکریم – مبشرا بانتصاره و غلبته علی الأرض، و هو ما کذبه الواقع، فقد کانت نهایته قریبة، و کانت ضلالته هزیلة، و کان بیانه هذیانا فی هذیان: «قل الله لیظهرنک علی الأرض و ما علیها بأمره، و کان الله علی ذلک مقتدرا، قل الله یغلبنک علی الأرض و ما علیها، و کان الله علی ذلک مرتفعا، قل لو اجتمع من فی السموات و الأرض و ما بینهما أن یأتوا بمثل ذلک الانسان (الباب) لن یستطیعن و لن یقدرن و لو کانوا کل بکل مستعینین«!! و أثناء اعتقال «الباب» فی قلعة «ماکو» عقد أقطاب البابیة مؤتمرا فی صحراء «بدشت» بین خراسان و مازندران فی شهر رجب 1264 ه (1848 م) حضره واحد و ثمانون قطبا، من بینهم باب الباب الملا حسین البشروئی، و الحاج محمد علی البافروش الملقب بالقدوس، و قرة العین ذارین تاج – الفتاة الغانیة التی دعیت بالطاهرة فی ذلک المؤتمر – و المیرزا علی النوری عشیق «ذارین تاج» و الذی لقبته ب «البهاء» استعدادا لدور قادم. و قد تدارس المؤتمرون أمرین أساسیین – فیما یرویه مؤرخ البهائیة عبد الحسین آواره فی کتابه «الکواکب الدریة فی تاریخ البابیة و البهائیة«: أولا: انقاذ الباب من سجنه و نقله الی مکان آمن. ثانیا: وضع حد بین مبادی‏ء البابیة و الدین الاسلامی… أی فک الارتباط بینهما، أو بمعنی أصح: نسخ الشریعة الاسلامیة!! و فیما یتعلق بالأمر الأول تقرر ارسال المبلغین الی النواحی لیحثوا الأحباب علی زیارة «الباب» فی قلعة «ماکو» مستصحبین من

یتسنی استصحابه من ذوی قرباهم و ودهم، و أن یجعلوا مرکز اجتماعهم «ماکو» حتی اذ تم العدد الکافی طلبوا من الشاه الافراج عن الباب، فاذا أجابهم الی طلبهم فبها و نعمت، و الا هجموا علی القلعة و أنقذوه «بصارم القوة وحد الاقتدار«!! و فیما یتعلق بالموضوع الثانی، فقد ظهر بعد مذاکرات طویلة أن معظم المؤتمرین یعتقدون بوجوب النسخ و التجدید، و یرون أن من قوانین الحکمة الالهیة فی التشریع الدینی أن یکون الظهور اللاحق أعظم مرتبة و أعم دائرة من سابقه، و أن یکون کل خلف أرقی و أکمل من سلفه، فعلی هذا القیاس یکون الباب أعظم مقاما و أثرا من جمیع الأنبیاء الذین خلوا من قبله، و أثبتوا له الخیار المطلق فی تغییر الأحکام و تبدیلها. و ذهب قلیل من الحاضرین الی عدم جواز التصرف فی الشریعة الاسلامیة مستندین الی أن حضرة الباب لیس الا مروجا لها و مصلحا لأحکامها مما دخل علیها من البدعة و الفساد!! و قد لعبت «قرة العین» دورا بارزا فی تزکیة الرأی القائل بوجوب النسخ، و أفهمت جمیع الأحباء بأن القائم مقام المشرع له حق التشریع و اجراء بعض التغییرات کافطار رمضان و الصلاة و الحج… الخ. و انقسمت الآراء حول اتجاه «قرة العین» و انحاز الیها حسین علی المازندرانی (حضرة البهاء) و طلب احضار المصحف الشریف ففتحه و تلا سورة «الواقعة» و أخذ فی تفسیرها و تأویلها و أفاض فی شرحها و بیانها، فاتضح (هکذا!!) أن القرآن قد أشار الی ذلک و أنبأ بوقوعه، فاطمأنت قلوب الجمیع و علموا أنه لابد من وقوع هذه الواقعات و حدوث هذه الحادثات!!

و اذ نحن مهتمون بتتبع القیروس الغریب فی الفتنة البابیة و تحرکاتها فلابد لنا هنا من وقفة… ان حکایة نسخ الشریعة و ابطال أحکامها مأخوذة من المصدر الأول لفکر الباب… أعنی التراث الیهودی المسیحی. فالمسیحیون برون أنه بمجی‏ء المخلص یسوع المسیح فان «الشریعة الأدبیة» (الروحیة) – و هی الخلاص بالمسیح – «قد نسخت الشریعة الطقسیة» (القدیمة) و التی کانت» صک فرائض علی الانسان» کما فی «کولوسی» و قد أبطلها المسیح: «مبطلا بجسده ناموس الوصایا فی فرائض» (أفسس 2 : 15) و مجاها بالفداء: «اذ محا الصلب الذی علینا فی الفرائض الذی کان ضدا لنا و قد رفعه من الوسط مسمرا ایاه بالصلیب«. (کولوسی 2 : 14) و أبطلها لأنها لیست کاملة فی ذاتها، ضعیفة و غیر مجدیة و علی رجاء أفضل منها، «فانه یصیر ابطال الوصیة السابقة (الشریعة) من أجل ضعفها و عدم نفعها. اذ الناموس لم یکمل شیئا. ولکن یصیر رجاء أفضل به نقترب الی الله» (عبرانیین 7 : 18 – 19) و یعتقد المسیحیون أن النبی دانیال فی العهد القدیم قد تنبأ بذلک و أشار الیه: «و یثبت عهدا مع کثیرین فی أسبوع واحد و فی وسط الأسبوع یبطل الذبیحة و التقدمة (فرائض الشریعة(«. (دانیال 9 : 27)

أما ما انتهی الیه مؤتمر «بدشت» فیتحدث عنه مؤرخ البهائیة قائلا بالنص: «و فی خاتمة المجلس تقرر تحریر هذه المسألة و رفعها الی حضرة الباب فی «ماکو» و التماس اصدار الحکم الفاصل الحازم منه فیها، و هذا ما قد کان و ما علم فیما بعد و تبین أن خواص الأحباء کانوا علی حق، و أن رأی حضرة البهاء الذی کان متفقا مع حکم حضرة الباب، علی وجوب تغییر الشریعة، و أن القدوس و باب الباب و الطاهرة کانوا أیضا قائمین علی سواء السبیل و جادة الیقین فی ادراکهم و فهمهم «لأسرار الأمر«… أما الذین ضاقت صدورهم و لم تتسع لقبول هذا التجدید العظیم فانهم قاموا بتشویش الأفکار و افساد الناس علی زمرة الأحباء، و نجم عن ذلک ما نجم من اغارة عصابة من المسلحین علیهم و الاعتداء علیهم بالضرب و السلب و طردوهم من الجهة، فتفرق عند ذلک جمع الأحباء الی ثلاثة فرق: ففرقة سارت برکاب حضرة بهاء الله متجهة الی طهران… و أخری ذهبت مع القدوس و الطاهرة الی مازندران، و ثالثة تحت لواء باب الباب و انتحت أولا سمت مازندران ثم و لجت آخرا ناحیة خراسان، ولکن الجمیع أجمع العزم و عقد النیة علی تنفیذ ما تقرر فی «مؤتمر بدشت» هذا من التجمع و لم الشعث فی «ماکو» و العمل علی انقاذ حضرة الباب» (10).

و هکذا طارد المسلمون تلک العصابة المرتدة و فضوا مؤتمرهم المؤامرة علی ما ذکره النص البهائی. و نقل الباب من قلعة ماکو الی قلعة جهریق.

أما فحوی المسخ الذی ارید به نسخ الشریعة، فیما توصل الیه المؤتمرون الهاربون، فقد جاء فی معظمه من «البیان» فنجمله فیما یلی: – تقرر أن یکون النسخ بأثر رجعی!! حیث قالوا بنهایة الدعوة الاسلامیة و النبوة المحمدیة فی عام 1260 ه (1844 م) عندما ظهر «الباب» وفق «نبوءة دانیال«!! – أن ما ورد فی القرآن من ذکر لموت أو بعث أو نشور أو دینونة أو جنة أو نار أو معجزات فقد تأولت تأویلا (روحیا) بحیث لا یکون لها واقع أو وجود!! – الغاء التقویم المعروف، فجعلت السنة تسعة عشر شهرا، و الشهر تسعة عشر یوما، و مجموع أیام السنة 361 یوما یعقبها أربعة أیام للهو. تحریم قراءة أی شی‏ء الا «البیان» و ألا یکون فی حوزة البابیین أکثر من تسعة عشر کتابا!! – الصلاة رکعتان فقط تؤدی و هم جالسون علی الکراسی کل صباح. و أن تکون الوجهة (القبلة) الی حیث یکون الباب، طلیقا أو سجینا، حیا أو میتا، و الغیت صلاة الجماعة الا علی المیت. – الصوم لمدة شهر بابی – أی تسعة عشر یوما – من شروق الشمس الی غروبها، و یوم الفطر هو عید النیروز (21 مارس(، و التکلیف بالصوم من سن أحد عشر ستة الی اثنتین و أربعین حیث الاعفاء.

– و الحج یکون الی البیت الذی ولد فیه الباب بشیراز، مع المطالبة بهدم الکعبة المشرفة و قبر النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم. – و لا شی‏ء نجس عند البابیین، فالمنی و نزیف الدم و روث البهائم طاهرة لا یجوز غسلها، و لا طهارة أو غسل من حیض أو نفاس، و لا اعتزال للنساء و تتم الطهارة (من ماذا!؟) بذکر اسم الله أو «الباب» ستة و ستین مرة، أو بالماء أو النار أو الهواء أو التراب. – و یدفن المیت فی صندوق من البللور أو الحجر الأملس، و یوضع فی أصبعه خاتم منقوش علیه آیة من «البیان«. – و تؤدی الزکاة بعد تمام تسعة عشر شهرا بابیا بأنصبة محددة تدفع للباب أو لمن یخلفه أو لأحد الأمناء. – أما العقوبات فهی غرامات مالیة و حرمان من الاتصال الجنسی. و ألغی قصاص القتل و جعل غرامة قدرها عشرة آلاف مثقال ذهب و الامتناع عن الاتصال الجنسی بالزوجة لمدة تسعة عشر عاما. تخرصات و خزعبلات، لا یسقط فی مرتکسها الوبئ أحلاس الحانات و جلاس «الغرز«، حتی لو طغی خمار الخمر و تکثف دخان الحشیش!! و اشتد سخط المسلمین مع تزاید الوقاحة البابیة و ذیوع ضلالاتها، فصدر أمر الشاه المریض الی ابنه ولی العهد المقیم فی تبریز لدعوة «الباب» السجین الی مناظرة العلماء، ثم یستفتی العلماء فی أمره، و لا ینفذ الحکم الا بعد العرض علی الشاة. وجئ بالباب و سأله أحد العلماء: من تکون؟ ما هو ادعاؤک؟ و ما هی الرسالة التی أتیت بها؟

فأجاب الشیرازی: انی أنا الموعود، و أنا الذی دعوتموه منذ ألف سنة، و تقومون عند سماع اسمه و کنتم تشتاقون للقائه عند مجیئه، و تدعون الله بتعجیل ساعة ظهوره، الحق أقول لکم: ان طاعتی واجبة علی أهل الشرق و الغرب. فقال أحد العلماء: ان الدعوی التی تقدمها الآن دعوی خطیرة، فیجب أن تدعی بالدلیل القاطع. فأجاب الباب: ان أقوی دلیل و أقنعه علی صحة دعوی رسول الله هو کلامه، کما دلل علی ذلک بقوله: (أو لم یکفهم أنا أنزلنا علیک الکتاب یتلی علیهم…) (11) و لقد آتانی الله هذا البرهان، ففی ظرف یومین و لیلتین أقرر أننی أقدر أن أظهر آیات توازی فی حجمها جمیع القرآن.!! و انتهت المناظرة و أفتی فریق بکفره و وجوب قتله – و رأی آخرون لجنونه تعذیبه و حبسه. ثم ضرب لکل مرة و أعید الی محبسه فی قلعة جهریق. و مات الشاه محمد و خلفه ابنه ناصر الدین، و عمت الاضطرابات و انتشرت الفتن و القلاقل، و تمادی البابیون فی غیهم، و دارت بینهم و بین الحکومة معارک، ساعدت الدسائس الأجنبیة و السلاح الروسی و الدعم الانجلیزی علی امتدادها. و فی النهایة انتصرت الحکومة علیهم و قتل الملا حسین البشروئی و معه نحو ثلاثة آلاف من البابیین و تقرر القضاء نهائیا علی البابیة. فأمر الشاة باعدام الباب فی تبریز

و عند اعدام علی محمد الشیرازی فی یولیو 1849 تبرأ منه کاتب وحیه المدعو حسن التبریزی و انهال علی «الباب» بالشتائم و السباب. فأطلق سراح کاتب «الوحی» المنهار. و أتی الحراس بوتدین من حدید و دقوهما فی جدراین متقابلین و ربطوا فیهما «الباب» و صاحب له یدعی محمد علی الزنوزی و أطلقوا علیهما الرصاص. و ربط الجند جثتیهما و ألقوهما فی حفرة فبقیا حتی أکلتهما الطیور الجارحة. و کان عمر «الباب» یوم اعدامه احدی و ثلاثین سنة قمریة و سبعة و عشرین یوما من یوم میلاده فی شیراز. و بعد شنق الباب دبرت الفلول البابیة مؤامرة لاغتیال الملک ناصرالدین شاه عام 1852، و تسلل اثنان منهم أحدهما المدعو حسین علی نوری المازندرانی (البهاء) الی القصر لکن الشاه نجا. و اعتقلت الحکومة کثیرا من زعمائهم، و سیق ثمانیة منهم الی الاعدام من بینهم محمد علی البافروش الملقب بالقدوس وزارین تاج بنت صالح القزوینی الملقبة بالطاهرة. و سجن حسین علی نوری و شقیقه یحیی و نفیا من البلاد، بعد وساطة أجنبیة. لقد کان الروس و الانجلیز – و هم المتنافسون منذ بدایة القرن التاسع عشر علی موطئ قدم فی ایران – یدعمون الفتنة البابیة، لکن السفارة الروسیة فی طهران و القنصلیات القیصریة فی ایران، کانت علاقاتها بالبابیین أقوی. و فی کل مرة یسجن فیها «الباب» أو یتعرض للاعدام، کان ممثل القیصر یتدخل و یستشفع!! و لیس عجبا أن یهتم القیصر الروسی.

حامی المسیحیة فی الشرق و وارث التراث البیزنطی و المتقمص لشخصیة امبراطور الدولة الرومانیة الشرقیة، العدو التاریخی للمسلمین و التی أنهت وجودها الی الأبد دولة الخلافة الاسلامیة – الدولة العثمانیة!! حتی المشهد الأخیر للاعدام حضره قنصل روسیا فی تبریز، آسفا و حزینا، بعد محاولات یائسة فشلت فی انقاذ «الباب«. و عن علاقة البابیین بالروس یقول محمد مهدی خان فی کتابه «مفتاح الأبواب«: «ان الحکومة القیصریة الروسیة کانت تزودهم بالأسلحة لیقاتلوا بها المسلمین، و تزودهم بالمدافع و المال و العتاد، و تدربهم علی فنون الحرب. و کان قنصل روسیا یتدخل بنفسه فی کل مرة یسجن فیها «الباب» و یتوسط للعفو عنه، و جعلت روسیا من مدینة «عشق آباد» المتاخمة للحدود الایرانیة مهربا و مأوی للاجئین، و بنوا لهم أول معبد بابی«. و عن «الباب» و المدة التی استغرقها فی ضلالته منذ ادعی حتی هلک، یتحدث المدعو أبوالفضائل الجرفادقانی الملقب «داعیة الطائفتین» فیقول فی کتابه «الحجج البهیة«: «و أما النقطة الأولی و المثال الأعلی المبشر بجمال ربنا الأبهی جل ذکره و علا اسمه، فقام بالأمر و هو ابن خمس و عشرین سنة… و کان قبل قیامه مشتغلا بالتجارة مع خاله… فلما قام حضرته باذن ربه الابهی و صدع بالأمر فی مکة المکرمة رجع الی مدینة «بوشهر» و نزل علی خاله… و سافر الی «شیراز» فوقع فی ید أعدائه… و قضی

أیام دعوته التی تعد سبع سنوات تقریبا کلها فی الحجز و الحبس و النفی اما فی بیته أو بیت الحکومة الی أن نفی فی أذربایجان» «و یعتقد البابیون الخلص أن فترة نبوة الباب و دعوته تستغرق 2032 سنة و لا یجوز لأحد قبل هذه المدة أن یدعی النبوة!! و یقال ان هذه المدة قدر حروف «المستغاث» بحساب الجمل!! أ: 1، ل: 30 م:40 س: 60 ت: 400، غ: 1000، ا: 1 ث: 500 مساوی 2032 «(12).

لقد حاول علی محمد الشیرازی الدخول الی المسلمین من باب المذهب.. لکن أصحاب المذهب – الشیعة الامامیة – کشفوه و کذبوه و أعدموه.


1) مجمع اللغة العربیة – المعجم الوسیط – الجزء الاول: ص 1، باب الهمزة.

2) البابیة و البهائیة فی المیزان – ملحق مجلة الأزهر – ص 107.

3) الملل و النحل للشهرستانی. الجزء الرابع، ص 111.

4) الملل و النحل للشهرستانی. الجزء الرابع، ص 37.

5) البابیة و البهائیة فی المیزان – مصطفی محمد الحدیدی الطیر – بتصرف یوافق السیاق دون المساس بألقاب حضرة الباب!! – ملحق مجلة الأزهر ص46.

6) محمد علی الحاج – الکشاف – مطابع الدوحة الحدیثة بقطر – ص 235.

7) محمد علی الحاج – الکشاف – مطابع الدوحة الحدیثة بقطر، ص 233 – 234.

8) نص ما جاء فی الواحد السادس «للباب» من مقال للدکتور مصطفی محمود – نشر فی الاهرام عام 1987.

9) المرجع السابق.

10) د. آمنة محمد نصیر – أضواء و حقائق علی البابیة و البهائیة و القادیانیة – دار الشروق ص 15.

11) العنکبوت: 51.

12) محمد علی الحاج – الکشاف ص 237.