یدعی البابیون أن «الباب» قرر الانتقال من «شیراز» الی «اصفهان» أثر انتشار مرض الهیضة فی مسقط رأسه، و انصراف الحکومة الی توسیع المور الصحیة لدرء الخطر الذی بدأ یهدد الاهین، و أنه هاجر من «شیراز» فعلا فی صیف عام 1262 ه (1846 م) میمما وجهه شطر «أصفهان» فلما اقترب من ضواحیها کتب الی حاکم الولایة منوجهر خان أن یعین له مکان الاقامة
و کان دعاة الدین الجدید قد توغلوا فی هذه الولایة مثل توغل زملائهم فی «ولایة شیراز» ولقوا من حاکمها المذکور کل مجاملة و تأیید حتی أنهم صاروا یوزعون المنشورات، و ینشرون الرسائل، و یکثرون من تحبیر التقاریر الی سیدهم فی «أبی شهر» ثم فی «شیراز» و تبعهم خلق کثیر من صعالیک الایرانیین و سراتهم. فلما تسلم الحاکم «منوجهر خان» رسالة «الباب» أوعز الی امام الجمعة فی أصفهان، و هو یوئذ سلطان العلماء السید میر محمد، ان یستقبل القادم و یضیفه فی منزله، و یرحب به الترحیب اللائق بمن
ینتسب الی بیت المصطفی صلی الله علیه و آله.
و کان متوقعا أن یزور الباب لفیف من العلماء و السراة، و الوجوه و الاشراف، و غیرهم من طبقات القوم لیقفوا علی حقیقة أمره، و یتثبتوا من صحة أقوال دعاته. و فی ذات لیلة طلب امام الجمعة الی ضیفه «الباب» أن یفسر له سورة «والعصر» «و قیل سورة الکوثر» فأمسک هذا بالقلم و الورق، و أخذ یکتب بسرعة مدهشة و بدون أدنی تأمل. و یقول العلماء الذین قرأوا تلک الاوراق: ان الباب شط فیها عن مراعاة قواعد اللغة فی الاسامی و المبانی، و حاد عن اصطلاحات الشریعة الاسلامیة فی الفحاوی و المعانی، مشیرا بها الی صدق دعوته و اثبات مهدویته فضج القوم و علت ضوضاؤهم، و توجهوا الی الوالی طالبین رفع هذه الغمة عن الامة فکان الوالی یراوغ و یخاتل لیستفید الدعاة من الوقت فی بث الدعوة للباب. و لما ازداد الهیاج و حصل القیل و القال؛ اضطرب و خشی أن یؤول الأمر الی الثورة فأمر بجمع العلماء و الفقهاء و الحکماء فی محفل عام شهده القاصی والدانی من أهل أصفهان؛ و أحضر الباب أیضا؛ و طلب الی المجتمعین استنطاقه و اکتشاف دخیلة أمره ثم الحکم علیه بما یرونه صحیحا، و بعد مناظرات طال أمدها، حکم سبعون عالما و فقیها بکفر الباب و مروقه من الدین، و أفتوا بوحوب قتله، و لکن افتتن به فی ذلک المجلس فقیهان کبیران هما: الملا محمد تقی الهراتی، و السید حبیب الله، فلم یشارکا بقیة العلماء و الفقهاء فی حکمهم، و لا أقرا فتاواهم. أما امام الجمعة السید میر محمد فقد کتب فی ذیل هذه الفتوی هذه العبارة:
»أشهد أنی فی مدة صحبتی مع هذا الشاب لم أجد أنه صدر منه أی عمل
یناقض أحکام الاسلام، و بالعکس لم أرمنه الا التقوی، و أنه شدید التمسک بأحکامه. و لکن تغالیه فی الادعاء، و احتقاره لأمور هذا العالم تجعلنی أعتقد أنه خال من العقل و الحجی» (1).
و لما تسلم الحاکم منوجهر خان هذه الفتوی قال للدین أفتوا بقتل الباب: ان التنفیذ لیس من حدود وظیفته، و أنه لابد من اشعار «حکومة طهران» بالحادث و انتظار أوامرها بالقتل و عدمه. و فی الوقت نفسه أنه کبل الباب بالحدید علی مشهد من الحاضرین، و أمر بالقائه فی غیابة الجب، و لکنه أطلق سراحه فی لیلة ذلک الیوم؛ و استحضره خفیة الی داره، و أسکنه فی غرفته الخاصة، و فی هذه الأثناء کثرت التقولات و الظنون حول مصیر الرجل و ازدادت الأراجیف حول موقف الحکومة المحلیة منه.
و کان الحاکم کتب تقریرا مسهبا الی «طهران» بکل ما جری فی «أصفهان» و شرح القضیة شرحا وافیا لولاة الأمور فی العاصمة، و ختم تقریره برأیه الشخصی فی الموضوع و هو: ان تنفیذ فتوی العلماء فی قتل الباب قد یؤدی الی ثورة محلیة یقوم بها دعاته و أصفیاؤه، و هم من الکثرة بحیث یصعب اخماد ثورتهم بیسر، و ان من الحکمة و سداد الرأی أن یبقی الرجل فی سجنه حتی یخمد لهیب الموالین و بغض الناقمین فینظر فی الأمر فی ضوء هذه التجربة. و فی الوقت نفسه أشاع الوالی بین أهل (اصفهان) أنه أرسل (الباب) الی (طهران) بناء علی أمر السلطان. و کان الشاه محمد شاهنشاه ایران مصابا بالنقرس اذا ذاک، و کان الوزراء یتوقعون حصول الوفاة له بین حین و آخر فاستصوبوا رأی الحاکم منوجهر خان و قرروا الابقاء علی الباب حیا فی
سجنه و هکذا کان.
1) تاریخ النبیل ص 165.