جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

البابیون و الشیعة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

لقد حاول الباب الاستفادة من عقیدة المهدی عن الشیعة، لیدعی لنفسه صفة المهدی، لکن هذه العقیدة بالذات کانت السبب الرئیسی لصده و تکذیبه. فالمهدی عند الشیعة هو شخص معین بالذات، و هو الامام الثانی عشر الغائب محمد بن الحسن العسکری، فلم یکن من الممکن للباب أن یحدث أی تغییر فی شخص المهدی المنتظر عند الشیعة، رغم الجهود التی بذلتها مقدما حرکة أحمد الأحسائی و کاظم الرشتی.

و اذ أحس الشعب الایرانی بالخطر الداهم هب جمیعه لمواجهته، و کان علماء الشیعة فی مقدمته. لذلک یلاحظ من کتابات البابیین و البهائیین مدی الغضب الذی یحسون به حیال الشعب الایرانی عامة و حیال الشیعة منه خاصة.

و حین انتقل البابیون الی العراق وقف السنة و الشیعة معا فی وجههم، حتی انهال بهاءالله بالشتائم علیهم جمیعا فأحیانا یصفهم بالهمج الرعاع (1) و أحیانا بالکلاب (2) و أحیانا بالذئاب (3) و أحیانا یصف أحد علمائهم بالذئب و آخر بالحیة الرقشاء (4).

یقول أبوالفضل: «و فی أثناء ذلک اشتدت الخصومة بین أتباع الباب و علماء ایران و ولاة البلاد فقاموا یدا واحدة علی البابیین و اتفقوا علی لزوم ابادتهم فاشتبکت الحرب بینهم فی بلاد مازندران و زنجان و نیریز… و کذلک فی مدینة زنجان اشتد الخصام

بین البابیة و علماء الشیعة و کان زعیم البابیین الحاج ملا محمد علی الزنجانی أحد العلماء المشهورین و کان الوالی أمیر أرسلان خان الملقب بمجد الدولة خان ناصر الدین شاه المرحوم. فعمل الوالی باغراء علماء الشیعة علی ابادة البابیة و اشتبک القتال بینهم و اشتد الأمر علی الوالی فأرسل الی طهران فأرسلت له العساکر و المدافع حتی قتل زعیم البابیین و فنی رجاله عن آخرهم و أرسلت بقیة منهم الی طهران فقتلوا هناک» (5).

و یقول أبوالفضل: (6) «و أعجب و أقوی مما ذکرناه حادثة وقعت فی العراق حینما کانت مدینة دار السلام مشرقة بأنوار نیر الآفاق، و خلاصة هذه الحادثة هی أنه لما أشرقت شمس وجه ربنا الأبهی (یقصد بهاءالله) من أفق دار السلام، و غلبت أنوارها الزاهرة علی ظلمات الغیوم الحالکة المستولیة علی أمر النقطة الأولی (الباب(، فانقشع رکامها و انکشف ظلامها و زال ضبابها و قتامها، فتجلی به وجه أمر الله و اجتمع شمل أحباء الله و زاد واتسع به نطاق نفوذ کلمة الله، فثارت بذلک أحقاد الفقهاء و العلماء من الشیعة الذین لهم فی العراق أهمیة کبری وصولة و نفوذ أعلی بسبب مشاهد أئمة الهدی فی تلک البقاع و أنها مقصد زوار الشیعة الاثنی عشریة من جمیع الأنحاء و الأصقاع، و کان الشیخ عبدالحسین المجتهد الطهرانی اذ ذاک مقیما فی العراق، و هو الذی أبعدته دولة ایران الی تلک البلاد تحت ستار اسم مأموریة خصوصیة فی المشاهد المقدسة اتقاء لما کان راسخا فیه من أوصاف الطیش و التهور و التکبر الزائد و النزوع الی الثورة فأکسبته سمة هذه المأموریة بین العلماء نوعا من الرئاسة و الشهرة، فأغرته وسوسة أن له سلطة مطلقة و کلمة نافذة بین عموم الأمة، فعمد هذا الشیخ لما رآی سطوع أنوار الأمر و نفوذ الکلمة الالهیة (یقصد البهائیة) الی أن یقاوم أمر الله بالقوة الاستبدادیة و ابادة عموم الأمة البهائیة وسفک دماء غزیرة بخیالاته الثوریة. فدعا أکابر الشیعة للاجتماع بعدما تکلموا و تراسلوا و قرروا بینهم مقاصدهم أولا و تعاهدوا علی أن یجتمع فی مدینة الکاظمیة جمعیة کثیرة من علماء مدینة نجف و مدینة کربلاء و أکابر الشیعة المقیمین فی تلک البلاد و یجروا ما أضمروه من الفساد و وافقهم علی ذلک قنصل دولة ایران المقیم فی بغداد…«.

و یقول بهاءالله کذلک فی لوح البرهان: «قد أحاطت أریاح البغضاء سفینة البطحاء بما اکتسبت أیدی الظالمین. یا باقر (یقصد الشیخ محمد باقر الذی أفتی باعدام الباب) قد أفتیت علی الذی ناح لهم کتب العالم و شهد لهم دفاتر الأدیان کلها، و انک یا أیها البعید فی حجاب غلیظ… أتفرح بما تری همج الأرض ورائک انهم اتبعوک کما اتبع قوم قبلهم من سمی بحنان الذی أفتی علی الروح من دون بینة و لا کتاب منیر… هل السلطان اطلع وغض الطرف عن فعلک أم أخذه الرعب بما عوت شرذمة من الذئاب الذین نبذوا صراط الله ورائهم و أخذوا سبیلک من دون بینة و لا کتاب… یا معشر العلماء بکم انحط شأن الملة و نکس علم الاسلام وثل عرشه العظیم…

»یا قلم الأعلی دع ذکر الذئب (یقصد الشیخ محمد باقر) و اذکر الرقشاء (یقصد المیر محمد حسین امام جمعة مدینة أصفهان الذی اشترک فی ملاحقة البابیین و البهائیین) التی بظلمها ناحت الأشیاء و ارتعدت فرائض الأولیاء… سوف تأخذک نفحات العذاب کما أخذت قوما قبلک انتظر یا أیها المشرک بالله مالک الغیب و الشهود…» (7).

و یقول الداعیة البهائی جون أسلمنت: «و قام علماء الشیعة بکل شدة علی تکذیبه (الباب) و مقاومته و أقنعوا حاکم فارس المدعو «حسین خان» الذی کان حاکما متعصبا مستبدا بأن یقمع هذه البدعة الجدیدة. و من ثم ابتدأت للباب سلسلة حوادث عدیدة من الحبس و النفی و المحاکمات أمام المجالس و الجلد و الاهانة انتهت بشهادته سنة 1850 میلادیة…

»فقد قال الشیعة أن ظهور المهدی هو بالذات ظهور الامام الثانی عشر، الذی قالوا انه اختفی عن الأنظار منذ ألف سنة، و هم یعتقدون أنه حی و أنه سیظهر بجسده الأول… رفضت الشیعة قبول دعوة الباب، و واجهته بنفس الغلظة و القسوة التی واجه الیهود بها السید المسیح» (8).

یقول الداعیة البهائی سلیم قبعین، فی کتابه «عبدالبهاء و البهائیة» (ص 10(:

»و کذلک فی مدینة زنجان اشتد الخصام بین البابیة و علماء الشیعة و کان زعیم البابیین الحاج ملا محمد علی الزنجانی أحد العلماء المشهورین، و کان الوالی أمیر أسلان خان الملقب بمجد الدولة خال ناصر الدین شاه المرحوم. فعمل الوالی باغراء علماء الشیعة علی ابادة البابیة و اشتبک القتال بینهم و اشتد الأمر علی الوالی فأرسل الی طهران فأرسلت له العساکر و المدافع حتی قتل زعیم البابیین و فنی رجاله عن آخرهم و أرسلت بقیة منهم الی طهران فقتلوا هناک«.

»و فی مدینة تبریز من مدن فارس اشتبکت الحرب بین الحزبین و کان رئیس البابیین العالم الشهیر السید یحیی الدارابی بن السید جعفر الکشفی صاحب المصنفات کسنا برق و تحفة الملوک و غیرهما، فآل الأمر الی قتل السید یحیی و أصحابه بعد تأمینهم«.


1) ترددت هذه العبارة فی کتاب «الایقان» قرابة عشر مرات.

2) »الایقان«، ص 166.

3) »مجموعة من ألواح حضرة بهاءالله«، بهاءالله، ص 189.

4) کذلک.

5) »مختارات من مؤلفات أبی‏الفضائل«، ص 318 و 319.

6) المصدر السابق، ص 221 و 222.

7) مجموعة من ألواح حضرة بهاءالله، ص 191 – 183.

8) »منتخبات من کتاب بهاءالله و العصر الجدید«، ص 19.