الانتظار أو الترقب حالة نفسیة لدی من یؤمن بمجیء (موعود(، و یتبعها تلقائیا الاستعداد بما هو المفروض لدی حضوره عادة، لذلک فهو حالة طبیعیة واقعیة لدی المؤمنین، و ما ورد من الأخبار عن الأئمة من أهل البیت علیهمالسلام لیس دعوة له، بمقدار ما هو ثناء و بشارة للمنتظرین، و تطمین لمن خشی أن یدرکه الموت قبل الظهور بأنه قد أدرک ما أمله من المنزلة و الفضل، بنفس
الانتظار، و لا علاقة للانتظار أصلا، و لا لما ورد فیه – کما قد تصور البعض – بأن یکون تخدیرا، أو دعوة للسلبیة، بل علی العکس فان الانتظار للموعود یدعو بطبیعته الی الاستعداد المناسب له، و ذلک یعنی العمل، سواء ما اتصل منه بالذات أو بالآخرین، و حین یکون الموعود هو ظهور الامام علیهالسلام فلا بد أن یکون الاستعداد هو العمل علی أن نکون فی وضع مؤهل عقائدیا و روحیا و أخلاقیا لاستقباله و الکون فی خدمته علی مستوی النصرة.
و یبدو أن من یتصور أن الانتظار یناقض العمل هو ممن یری أن العمل ینحصر فی العمل السیاسی الذی ینشط بسبیل الثورة، و تسلم السلطة، و مقالید الحکم، شأن أیة جماعة سیاسیة أخری؛ و هی رؤیة ضیقة جدا لمفهوم العمل و غایاته من زاویة اسلامیة عامة، و الأخذ به یعنی اخراج المعصومین الاثنی عشر علیهمالسلام فی فترة من حیاتهم بالنسبة للبعض – کما فی علی علیهالسلام و الحسنین علیهماالسلام – أو فی حیاتهم کلها بالنسبة للبعض الآخر من ساحة العاملین و المجاهدین، و لا أظن أن أحدا یجرأ علی أن یری ذلک.
و فی مقارنة سریعة بین مردود عملهم العلمی و التربوی و قیامهم بوصفهم قدوة و أنموذجا فی الروح و الفکر و السلوک و المواقف، الذی ظل یمثل حتی الآن قواعد و منارات للأمة کلها، و بین مردود تلک الثورات التی قام بها الزیدیون مثلا، لیس الآن، بل حتی فی وقتها، یبدو لنا الفرق واضحا و کبیرا لا یقبل القیاس، و هی ردنا المفحم علی من یحصر العمل فی کل ظرف بالعمل السیاسی.
ان السلطة لیست – فی نظر أهل البیت علیهمالسلام و أولیائهم من المؤمنین – الا وسیلة لتحقیق القیم و المبادئ و الأحکام الاسلامیة، و حین یکون العمل لها، أو بها، خارج نطاق هذه القیم و المبادئ أو ینتهی بصورة أو بأخری الی ذلک بحکم فقدان القاعدة المتمثلة للرسالة رؤیة و خلقا و عملا و بحکم تشظی الأمة، فسیکون الخسار فی العمل لها أکثر قطعا، و فرق کبیر بین حرکات سیاسیة تقبل من الأنصار نماذج ممن یتحرک بدافع: کم تهب لنا؟
– کما قال جورج جرداق – و بین حرکات لا تقبل الا من یعمل لله و لغرض الرسالة کما وعاها و عاشها فکرا و خلقا دونما النظر لما یأتی به الحکم من مکاسب شخصیة.
ان استیعاب الامکانات فی الواقع هو الذی یملی الانتظار، و هو لیس ترکا بل رفض للاستعجال فیه. الاستعجال الذی لا یضع اشتراطات العمل الرسالی الحق – کما هو فی الاسلام الحق – أسلوبا و تعاملا و غایة فی الحساب، الأمر الذی یجعله فی هذه الحالة یستملی العاطفة و الحماس و حب الظهور و أهواء الأمة أکثر مما یستوحی المبادئ و مصلحة الرسالة.
اذا، فالخلاف لیس فی أصل المسألة بل فی ظروفها و شروطها. و ذلک ما أشارت الیه غیبتا الامام المهدی علیهالسلام: الصغری و الکبری، و ما أشارت الیه الروایات الواردة فی ذلک عن أهل البیت علیهمالسلام أیضا لدی اجابتهم من دعاهم من الحرکات لتزعمها؛ فحین عرض أبومسلم الخراسانی علی الامام الصادق ذلک قال له: «ما أنت من رجالی و لا الزمان زمانی» (1). و بمثل ذلک أجاب المتحمسین من أولیائه (2)، و الروایات فی ذلک کثیرة. قال الامام الباقر علیهالسلام لجابر، و هو یلفته الی ما أشرنا الیه من خلال تقویمه للظرف و لامکانات الرسالی الملتزم أسلوبا و تعاملا و غایة فیه ازاء ما تملکه القوی الأخری:
»مثل من خرج منا أهل البیت قبل قیام القائم علیهالسلام مثل فرخ طار و وقع من و کره فتلاعبت به الصبیان» (3).
و فی روایتی أبیبصیر عن الامام الصادق علیهالسلام اللتین قدمناهما آنفا تحت عنوان «انتظار الفرج» یتبین لنا الاتجاه الذی أراده الأئمة من أهل البیت علیهمالسلام فی فترة الانتظار بسبیل ایجاد القاعدة الموطئة لظهور
الامام علیهالسلام، و قد ذکر المحدثون من المسلمین سنة و شیعة أن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم بشر بطائفة من الأمة یوطئون للمهدی علیهالسلام و یکونون من أنصاره، و قد عقد السلمی الشافعی (المتوفی سنة 685) الباب الخامس من «قلائد الدرر» لایراد ما جاء حول ذلک (4).
و من ذلک ما رواه البخاری و مسلم فی صحیحیهما عن معاذ بن جبل (رحمه الله) قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «لا تزال طائفة من أمتی یقاتلون علی الحق ظاهرین علی من ناوأهم حتی یقاتل آخرهم المسیح الدجال» (5).
فی روایة مسلم عن جابر بن عبدالله بعد صدر الحدیث «ظاهرین الی یوم القیامة» (6).
یقول الأستاذ الحجة الشیخ محمد رضا المظفر قدس الله نفسه: «و مما یجدر أن نعرفه فی هذا الصدد و نذکر أنفسنا به أنه لیس معنی انتظار المصلح المنقذ المهدی علیهالسلام أن یقف المسلمون مکتوفی الأیدی فی ما یعود الی الحق من دینهم، و ما یجب علیهم من نصرته، و الجهاد فی سبیله، و الأخذ بأحکامه، و الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر. بل المسلم أبدا مکلف بالعمل بما أنزل من الأحکام الشرعیة، و واجب علیه السعی لمعرفتها علی وجهها الصحیح بالطرق الموصلة الیها حقیقة، و واجب علیه أن یأمر بالمعروف، و ینهی عن المنکر ما تمکن من ذلک و بلغت الیه قدرته (کلکم راع، و کلکم مسؤول عن رعیته) . (7). و لا یجوز له التأخر عن واجباته بمجرد الانتظار للمصلح المهدی و المبشر الهادی علیهالسلام، فان هذا لا یسقط تکلیفا و لا یؤجل عملا» (8).
1) الشهرستانی، الملل و النحل، ج 2، ص 241.
2) الکلینی، الکافی، ج 2، ص 242 و 243.
3) النعمانی، الغیبة، ص 102 و ما بعدها.
4) السلمی الشافعی، قلائد الدرر، ص 201 -187.
5) نقلا عن السلمی الشافعی، قلائد الدرر، ص 187.
6) صحیح مسلم، کتاب الامارة، ج 3، ص 1524.
7) السیوطی، الجامع الصغیر مع شرحه للمناوی، ج 2، ص 158، ط 1، القاهرة.
8) عقائد الشیعة الامامیة، ص 79 و 80، مطبعة النعمان، سنة 1968.