»نحن الشعار و الأصحاب و الخزنة و الأبواب، و لا تؤتی البیوت الا من أبوابها، فمن أتاها من غیر أبوابها سمی سارقا»
(علی بن أبیطالب – نهجالبلاغة)
یؤمن الشیعة الامامیة الاثنی عشریة – و هم المذهب الغالب فی ایران – بالامامة، أی الولایة العامة للأمة فی أمور الدین و الدنیا، کأس رئیسی من أصول العقیدة و صلبها، مع الأسس الثلاثة الأخری: الألوهیة، و النبوة، و الکتاب.
و یعتقدون أن علی بن أبیطالب رضی الله عنه هو وصی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و خلیفته من بعده نصا ظاهرا و یقینا صادقا من غیر تعریض بالوصف با اشارة الیه بالعین، مستندین فی ذلک الی احادیث عن رسول الله، رویت بطریقهم و متأولین أحادیث رویت عن طریق أهل السنة، و أنه ب «حدیث الغدیر» قد کمل الدین و تمت الخلافة و النعمة.
و کانت خلافة أبیبکر رضی الله عنه بعد وفاة النبی علیهالسلام بدایة الخلاف الذی أدی الی التشیع، سیاسیا بادیء الأمر، ثم فرقة دینیة فیما بعد.
نسأل الله أن یجمعنا و اخوتنا الشیعة علی خیر دائما فیما اتفقنا فی، و هو الأکثر الأعم و الأشمل، و أن یعذر بعضنا البعض فیما
اختلفنا فیه، و هو القلیل الذی لا یخرج مسلما من رابطة الاسلام الأغلی و الأمنع.
و یعتقد الشیعة أن العترة الطاهرة من آل بیت النبی أعدالا لکتاب الله لکونهم أحد الثقلین اللذین لن یفترقا حتی یردا علی الحوض، و أنهم باب حطة من دخله غفر له.
و یروون عن علی بن أبیطالب قوله: «نحن الشعار و الأصحاب و الخزنة و الأبواب، و لا تؤتی البیوت الا من أبوابها فمن أتاها من غیر أبوابها سمی سارقا» (1).
و یقولون بعصمة أئمتهم المحددین بتسلسل التوارث، و قد تلقوا عنهم کل ما یخص الاعتقاد و التشریع، فی الأصول و الفروع.
و عندهم «أن المراد بأهل بیته مجموعهم من حیث المجوع باعتبار أئمتهم و لیس المراد جمیعهم علی سبیل الاستغراق لأن هذه المنزلة لیست الا لحجج الله و القوامین بأمره خاصة بحکم العقل و النقل» (2).
و لأن مسألة الامامة بهذه الخطورة فهی غیر خاضعة لبیعة أو انتخاب، لکنها محددة فی أشخاص بذواتهم، محصورة فی علی و الحسن و الحسین و تسعة من أولاد الحسین.
أخرج محمد بن علی بن الحسین بن موسی بن بابویه القمی الملقب بالصدوق فی کتابه «اکمال الدین و اتمام النعمة «بسنده الی الامام الصادق عن أبیه عن جده قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «الأئمة بعدی اثنا عشر أولهم علی و آخرهم القائم، هم خلفائی و أوصیائی» (3).
أخرج الصدوق فی «الاکمال» أیضا بالاسناد الی سلمان قال: «دخلت علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فاذا الحسین بن علی علی فخذه و هم یلثم فاه و یقول: أنت سید ابن سید، أنت امام ابن امام، أخو امام أبوالأئمة، و أنت حجة الله و ابن حجته، و أبوحجج تسعة من صلبک تاسعهم قائمهم» (4).
أخرج الصدوق فی «الاکمال» أیضا عن علی قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «الائمة بعدی اثنا عشر أولهم أنت یا علی، و آخرهم القائم الذی یفتح الله عزوجل علی یدیه مشارق الأرض و مغاربها«.(5).
و الائمة الاثنا عشر هم: علی بن أبیطالب، الحسن بن علی، الحسین بن علی، علی زین العابدین، محمد الباقر، جعفر الصادق، موسی الکاظم، علی الرضا، محمد الجواد، علی الهادی، الحسن العسکری، محمد المهدی. (6).
و الامام الثانی عشر – محمد بن الحسن العسکری – هو الامام الغائب و هو المهدی المنتظر الموعود فی شعبان 255 ه، و الذی اختفی فی سرداب بسامراء، و هی حی لم یمت، و سیظهر فیفتح الله علی یدیه مشارق الأرض و مغاربها، و یملأ الدنیا عدلا بعد أن ملئت ظلما و جورا.
هذه باختصار الفکرة العامة عن الامامة و المهدی المنتظر عند الشیعة أخذناها من مصدرها الشیعیة الامامیة.
لکن عقیدة «المهدی المنتظر» المرتبطة ب «الامام الثانی عشر» عند الشیعة، و ان کانت رکنا جوهریا من أصول الدین عندهم، یقابلها اعتقاد علی نحو ما عند جمهور علماء السنة.
فقد وردت عن فکرة المهدی المنتظر، الذی یظهر فی آخر الزمان أحادیث عن النبی علیه الصلاة و السلام، و هی و ان لم ترو عن طریق البخاری و مسلم فقد رویت عن طریق الترمزی و النسائی و أبوداود. (7).
روی الترمذی و النسائی و أبوداود عن سنن أبوداود: «لا تذهب الدنیا حتی یملک العرب رجل من أهل بیتی، یواطیء اسمه اسمی و اسم أبیه اسم أبی، یملأ الأرض عدلا و قسطا کما ملئت جورا و ظلما«.
و روی أبوداود: «و عن أبیسعید رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «المهدی منی أجلی الجبهة، أقنی الأنف، یملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و جورا، و یملک سبع سنین«.
و روی الترمذی: «و عن أبیسعید رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی قصة المهدی قال: «فیجیء الیه الرجل فیقول: یا مهدی؛ أعطنی أعطنی. قال: فیحثی له فی ثوبه ما استطاع أن یحمله«.
و قد أثبتت فکرة المهدی المنتظر فی کثیر من کتب التراث کعلامة من أشراط الساعة، و أنه سیظهر فی آخر الزمان بین الرکن و المقام، و یحارب بالسیف، و یقتل الدجال.
و علی ذلک فالقول بأن عقیدة المهدی عند الشیعة هی التی أدت الی ظهور البابیة التی انبثقت منها البهائیة قول غیر صحیح. فکما عند الشیعة مهدی، کذلک عند أهل السنة.
و علی مدی التاریخ الاسلامی کله، و خاصة بعد صدور الاسلام و العصور الزاهرة، و فی بیئات سنیة خالصة نبتت دعوات مهدویة و ظهر مهدیون کاذبون.
1) المراجعات – الامام عبدالحسین شرف الدین الموسوی – دار الأندلس – بیروت، ص 46.
2) المراجعات – الامام عبدالحسین شرف الدین الموسوی – دار الأندلس – بیروت، ص 53.
3) اکمال الدین و اتمام النعمة – ابنبابویه القمی – عن المراجعات ص 227.
4) اکمال الدین و اتمام النعمة – ابنبابویه القمی – عن المراجعات ص 228.
5) اکمال الدین و اتمام النعمة – ابنبابویه القمی – عن المراجعات ص 229.
6) اکمال الدین و اتمام النعمة – ابنبابویه القمی – عن المراجعات بترتیب الشیعه الاثنی عشریة.
7) ملحوظة: ان الأحادیث المرویة عن المهدی عند أهل السنة – کما أعتقد – هی أحادیث آحاد، و لیست شرطا فی عقیدة المسلم، بل و لا حتی تدخل ضمن نوافل عباداته… بل و ربما دخلت فی کتب رواة الحدیث – غیر البخاری و مسلم – من طرف الاخوة الشیعة.