جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الازلیة

زمان مطالعه: 7 دقیقه

کان من اتباع (محمد علی الشیرازی الباب) الاولین اخوان لاب هما (المرزة یحیی النوری) و (المرزة حسین النوری(، و کان ابوهما (المرزة عباس النوری) موظفا فی وزارة المالیة بطهران (1).

و المرزة یحیی لم یکن من اهل العلم و العلماء و لم یدرس العربیة و علومها الا قلیلا جدا، و کلنه کان خطاطا مجیدا، و مائلا الی التصوف و اهل المعرفة (2).

و کان یحیی جمیلا متألقا، و شابا نحیلا و سیما، و جذابا فی مقتبل شبابه، لذلک لما وصل الخبر الی الشیرازی انه امن به و اعتنق دیانته (وقف مرات و جلس من شدة الابتهاج و السرور، و قد للمعبود شکرا علی ما من به علیه) (3) و یعتقد بان یحیی کان مترددا فی اتباع الباب، حیث کان یردد لاخیه المرزة حسین علی (ولو ظهر قائم المسلمین و موعودهم فماذا نفعل بالباب الشیرازی) (4).

و قد سافر الی خراسان و مازندران و لقی الملا محمد علی البارفروشی الذی انس به، و قرة العین، التی احبته (5)، و حضر مؤتمر (بدشت) الذی نسخ فیه الاسلام. (ثم اراد الالتحاق بالبابیین المحصورین فی قلعة – الطبرسی – و لکنه حیل بینه و بین وصوله هناک) (6).

و یقول مؤرخ البابیة (براؤن) و هو یذکره: (ان الشیرازی احبه لتقشفه و زهده و انهما که فی تبلیغ الدیانة البابیة، کالبارفروشی و قرة العین حتی بعد مقتل البارفروشی و البشروئی و الدارابی فی السنة الخامسة من دعواه لقبه الشیرازی (بصبح الازل) لیجعله مصداقا للروایة – الموضوعة – نور اشرق من صبح الازل فیلوح علی هیکل التوحید اثاره) (7)، و کان ذلک فی سنة 1265 ه.

و جمع (الباب) مکتوباته و خاتمه و لباسه و مقلمته و مخلفاته فی جعبة و ارسلها مع مفتاحها الیه، و امره ان یتم البیان بکتابة – الاوحاد الثمانیة – التی ترکها لخلیفته، و نص علی انه لا یکملها الاوصیة و ولیه، کما نص علی خلافته فی ورقة الوصیة التی ختمها بختمه و ارسلها الیه ایضا بتوقیعه و التی قال فیها: (الله اکبر تکبیرا کبیرا. هذا کتاب من عندالله المهیمن القیوم الی الله المهیمن القیوم، قل کل من الله مبرؤون، قل کل الی الله یعودون، هذا کتاب من علی قبل النبیل (8) ذکر الله للعالمین الی من یعدل اسمه اسم الوحید (9) ذکر الله للعالمین، قل کل من نقطة – البیان – یبدؤون، ان یا اسم الوحید فاحفظ ما نزل فی البیان وامر به فانک لصراط حق عظیم) (10).

و انکر ذلک البهائیون حیث قالوا: (ان الباب لما علم انه سیعدم ارسل هذه الاشیاء کلها بید (الملا باقر) لیسلمها الی (عبدالکریم القزوینی) حیث یوصلها هو بدوره الی المرزة حسین علی الملقب من قبل الباب بالبهاء) (11).

فالمقصود ان التنازع فی ذلک قد حصل بین الاخوین مع ان الحقیقة بان وصی – الباب الشیرازی – و خلیفته بنصه لم یکن الا المرزة یحیی صبح الازل کما ذکره (براؤون) و (جانی کاشانی) (12).

و لما لم یجد البهائیون مخلصا من تلک الوصیة الثابتة الموجودة عندهم اولوها فقالوا: (نهض لفیف من کبار الاصحاب الذین وقفوا علی ان مصیر حضرة الباب الی الشهادة، و خشوا علی حیاة حضرة بهاء الله، فکتبوا عریضة رفعوها الی حضرة الباب، و هو اذاک فی سجن (ماه‏کو(، یتقدمون الیه فیها بان یتخذ التدابیر اللازمة لتحویل الانظار عن بهاء الله حتی تصان حیاته، و لکن حضرته لم یجبهم علی ذلک الغرض بالفعل الا فی اواخر ایامه – بماه‏کو – و – جهریق – ففی تلک الایام الاخیرة بدت اثار تلک العریضة اذ

وضعها حضرة الباب فی حیز الامل، و کانت الخطة التی رسمها لحفظ بهاء الله هی ان لقب المرزة یحیی – الاخ الغیر (کذا) الشقیق لبهاء الله – بالقاب الازل و الوحید و المرآة، و نعته بتلک النعوت و السمات، ثم امر بعض الاصحاب بان یشهروا اسمه بین عامة الصحب لتتحول الانظار نوعا الیه، بید انه مع هذا لم یهمل ما یجب و یلزم من التحفظ لکی لا یتمکن مرزة یحیی هذا من الادعاء لمقام الاصالة و ذلک انه لم یعطه القابا صریحة من مثل (الشمسیة و المظهریة و المختاریة(، بل اعاره القابا ذات معنیین متباینین ککلمة وحید فانها تفید معنیین الوحید فی الایمان و الوحید فی الطغیان) (13).

و قالوا ایضا (الخلافة المصطنعة اشارة الی اقدام یحیی الازل و السید محمد الاصفهانی اللذین سعیا بطرق مختلفة لنشر الدعایة بین اهل (البیان) اوائل ایام عودة بهاء الله بان المرزة یحیی هو وصی و خلیفة النقطة الاولی – الباب – و انه هو المقصود بمن یظهره الله فی سنة (المستغاث(، و ان ادعاء المرزة یحیی بانه وصی حضرة النقطة مختلفة و مزور فضلا عن مخالفته الصریحة لامر الله الصریح فی (البیان الفارسی(: اذ ان حضرة الاعلی قد طوی فی بیانه هذا بساط النیابة و الوصایة من بعده، و بشر الجمیع بظهور من یظهره الله کما جاء فی (الباب الرابع عشر من الواحد السادس) و هو قوله: (و بما انه لیس من هذا الکور (کذا) وجود للنبی و الوصی فسیعرف الاصحاب بالمؤمنین فقط) (14).

و قال ابوالفضائل فی احدی رسائله: و مع انه النقطة الاولی عز اسمه الاعلی نص فی غایة الصراحة فی الباب الرابع عشر من الواحد السادس من کتاب – البیان الفارسی – (المستطاب بان وجود النبی و الوصی لن یکون فی هذا الکور، بل سیعرف الاتباع کافة بالمؤمنین فان اهل – البیان – لم یسموا – مع هذا التصریح الصریح – من اطلاق اسم الوصی علی المرزة یحیی) (15).

و صرح الکونت جوبینو (16) فی کتاب – المذاهب و الفلاسفة فی اسیا الوسطی – بقوله: (ان البابیین لم یتوقفوا الا قلیلا بعد اعدام الباب الشیرازی، حتی علم الجمیع ان خلیفته هو الشاب الحدیث السن المرزة یحیی بن المرزة بزرک النوری… و کان ملقبا بحضرة الازل، فاختاروه خلیفة و اتفق علی خلافته البابیون (17).

و کان المرزة حسین علی المازندرانی – البهاء – بنسفه یمدح المرزة یحیی، و کان یبالغ فی ذکر اوصافه الحسنة و خصاله الطیبة (18).

و اتفق المؤرخون جمیعهم علی ان المرزة یحیی کان وصیا للباب و خلیفته بلا نزاع کائن بین البابیین و لم یختلف فیه اثنان (19).

و ان عباس افندی الملقب – بعبدالبهاء – قد کتب ما یدل ایضا علی ان اصل الوصی و الخلیفة للشیرازی کان یحیی صبح الازل لا اباه (20).

و لقد فصلنا القول فی هذا الخلاف لان فهمه یؤدی الی فهم البهائیة التی تزعم انها وریثة الباب و البابیة.

و قد ثبت ان الوارث الحقیقی للدیانة البابیة کان المرزة یحیی صبح الازل، فبعد اعدام – علی محمد الشیرازی الباب – بدأ المرزة یحیی یتنقل من قریة الی قریة یبشر بتعالیم الشیرازی خفیة (21)، الی ان هرب فی زی الدراویش من ایران الی بغداد، بعد محاولة اغتیال الشاه الفاشلة من قبل البابیین، سنة 1268 ه (22) و اعلنت الحکومة الایرانیة دفع الف تومان لمن یساعد فی اسره او یدل علی وجوده (23).

و فی بغداد وقع النزاع بینه و بین اخیه – البهاء – حول وصی (الباب) و ایضا بدأت المناوشات بینهم جمیعا من جهة و بین المسلمین من جهة اخری.

و علی اثرها طلب علماء کربلاء و النجف من الحکومة نقلهم من بغداد، کما طلب هذا المطلب نفسه قنصل ایران – المرزة زمان خان – و قبله – المرزة برزک خان – بوساطة – المرزة حسین خان – مشیرالدولة – سفیر ایران لدی الباب العالی، طلبوا نقلهم من بغداد لقربها من ایران (24).

فنقلتهم الحکومة العثمانیة الی (استانبول) و منها الی (ادرنه) سنة 1280 ه بما فیهم المرزة یحیی و اتباعه و المرزة حسین علی و اتباعه.

و فی (ادرنه) اعلن حسین علی جهره بانه هو وریث الشیرازی بل اکثر من ذلک هو الذی بشر عنه الشیرازی بوصفه (من یظهره الله) فحصل الخلاف الشدید بین البابیین، و هناک افترقوا فرقتین:

فرقة لازمت المرزة یحیی صبح الازل و سمیت الازلیة (25) و کان فیها کبار البایین مثل: الملا محمد جعفر التراقی، و الملا رجب علی القاهر، و السید محمد الاصفهانی و السید جواد الکربلائی، و المرزة احمد الکاتب، و متولی باشی القمی… و غیرهم (26).

و الفرقة الثانیة تبعت المرزة حسین علی البهاء، الذی کان یتصف بالدهاء و المکر و الذکاء و الخداع و کان اعلم من المرزة یحیی و اعرف منه باحوال البابیین لمباشرته اعمالهم و ترتیبهم و تنظیمهم وکالة عنه، و لمهارته فی العلوم الصوفیة و تضلعه فی التأویل و التأویل الباطنی خاصة.

فجرت المناقشات بینهما و بین اتباعهما حتی امتدت الی القتال فأجلتهما الحکومة العثمانیة و اتباعهما من (ادرنه) سنة 1285 ه، (فأجلی صبح الازل مع عائلته و اتباعه الی (ماغوسا) بجزیرة قبرص، التی کانت تحت حکم العثمانیین انذاک، و نفی حسین علی البهاء مع اتباعه و اهله الی (عکا) (بفلسطین) (27).

و کان کل من یحیی و حسین علی یدس السم فی طعام الاخر و یرید قتله (28) و تم قتل بعض الازلیین بامر من حسین علی البهاء (29).

و مما یذکر ان الحکومة الترکیة کانت تعطی یحیی صبح الازل راتبا شهریا قدره 1193 بیاسا الی ان مات صباح – التاسع عشر من ابریل سنة 1912 م و وصی لابنه المرزة محمد هادی ان یکون خلیفته و وصیه من بعده، بعدما عمر 82 سنة (30)، تقریبا، و لقد تفرقوا حیث انقطعت الروابط بینهم و بین البابیین لبعد الدار، حتی ان ابنه الکبیر قد تنصر و مات بقیتهم فی الفقر و الافلاس (30).

کتب صبح الاول: الف کتابا عدة منها:

1- تکملة البیان الفارسی، حسب وصیة الباب.

2- المستیقظ.

3- اثار الازلیة.

4- احکام البیان.

5- الواح أزلیة.

6- ریاض المهتدین.

7- صحائف الازل.

8- کتاب النور.

9- مرآة البیان.

10 – کتاب الهیاکل.

و اشهر هذه الکتب هو – المستیقظ – الذی یعتقد الازلیون بانه ناسخ للبیان (29).


1) البابیة: ظهیر: 267، و تاریخ الشیعة: د. حسین محفوظ: 70، و العقیدة و الشریعة: 273، و البابیون: الحسنی: 63.

2) نقطة الکاف: 239، و البابیة: ظهیر: 268.

3) نقطة الکاف: 238.

4) الکواکب: 361، و البابیة: ظهیر: 268.

5) نقطة الکاف: 241.

6) دائرة المعارف للمذاهب و الادیان: 2 / 301 ط انکلیزی، نقلا عن البابیة: ظهیر: 269.

7) مقدمة نقطة الکاف: براؤن – لد – و البابیة: ظهیر: 269، و الحراب: 257.

8) )معناه علی قبل محمد، یعنی به علی محمد لان نبیل عدده عدد محمد حیث الحروف الابجدیة(، البابیة: ظهیر 269، 270، و الحراب: 257.

9) )یعنی به یحیی لان عدد الوحید یطابق عدد یحیی بحساب الحروف الابجدیة(، ینظر البابیة: ظهیر: 270.

10) مقدمة نقطة الکاف: البروفسور براؤن – لد – و – له -، و نقطة الکاف 244.

11) مقالة سائح: عباس بن حسین علی البهاء: 26.

12) )هو اول مؤرخ بابی اسمه (جانی کاشانی) – قتل بسبب اعتناقه البابیة فی طهران سنة 1268 ه) ینظر البابیة: ظهیر: 271.

13) الکواکب الدریة: 408، و البابیة: ظهیر: 271، و الحراب: 258.

14) البیان: للباب الشیرازی.

15) الرحیق المختوم: عبدالحمید اشراق خاوری: 1 / 446. ط فارسی نقلا عن البابیة: ظهیر: 271 و 272 و البابیون: الحسنی: 36 و 37.

16) )الکونت جوبینو کان وزیرا مختارا فی طهران من قبل الحکومة الفرنسیة من سنة 1271 ه الی سنة 1274 ه(، و کتابه – المذاهب و الفلاسفة فی اسیا الواسطی – هو الکتاب الوحید الذی عرف البابیین فی اوربا للتفاصیل ینظر البابیة: ظهیر: 273.

17) المذاهب و الفلاسفة فی اسیا الوسطی: لکونت جوبینو: 277.

18) نقطة الکاف: 239.

19) دائرة المعارف للمذاهب و الادیان: 2 / 301، و دائرة المعارف الاسلامیة: 3 / 253، و دائرة المعارف للبستانی: 5 / 27، و دائرة المعارف للوجدی: 3 / 8، و دائرة المعارف الاردیة: 3 / 83، نقلا عن البابیة: ظهیر: 273، و تاریخ الشعوب الاسلامیة لبروکلمان: 3 / 668، و مقدمة نقطة الکاف 8، ص – لط -.

20) مقالة سائح: 55 ط عربی.

21) مقالة سائح: 384 ط انکلیزی.

22) مقدمة التاریخ الجدید: – ک – ط انکلیزی، و البابیة: ظهیر: 276.

23) مقدمة نقطة الکاف – لط -.

24) مقالة سائح: 87 و ما بعدها.

25) دائرة المعارف الاسلامیة: 3 / 253.

26) الحراب فی صدر البهاء و الباب: 258.

27) مقدمة نقطة الکاف: – مب -، و الکواکب: 382 ط فارسی نقلا عن البابیة: ظهیر: 277.

28) الدراسات فی الدیانة البابیة: 22. ط انکلیزی و مقالة سائح – علی الهامش: 359. ط انکلیزی.

29) البابیة: ظهیر: 278.

30) دائرة المعارف الاردیة: 3 / 833، و البابیة: ظهیر / 278.