جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاباحیة بین دارون و البهاء

زمان مطالعه: 5 دقیقه

»و أکبر الظن أن هذا التجدد فی الاقبال علی اللذة، قد تعاون اکثر مما نظن مع هجوم دارون علی المعتقدات الدینیة و کذلک ادعاءات البهائیین و هدمهم للأدیان. و حین اکتشف الشبان و الفتیات – و قد أکسبهم المال جرأة – أن الدین یشهر بملاذهم التمسوا فی العلم ألف سبب و سبب للتشهیر بالدین. و أدی التزمت فی حجب الحیاة الجنسیة و الزهد فیها الی رد فعل الأدب و علم النفس صور الجنس مرادفا للحیاة. و قد کان علماء اللاهوت قدیما یتجادلون فی مسألة لمس ید الفتاة أیکون ذنبا؟ أما الآن قلنا أن ندهش و نقول: ألیس من الاجرام أن

نری تلک الید و لا نقبلها؟ لقد فقد الناس الایمان و أخذوا یتجهون نحو القرار من الحذر القدیم الی التجربة الطائشة.

»و کانت الحرب العظمی الاولی آخر عامل فی هذا التغییر. ذلک أن تلک الحرب قوضت تقالید التعاون و السلام المتکونین فی ظل الصناعة و التجارة، و عودت الجنود الوحشیة و الاباحیة. حتی اذا وضعت الحرب أوزارها عاد آلاف منهم الی بلادهم فکانوا بؤرة للفساد الخلقی. و أدت تلک الحرب الی رخص قیمة الحیاة بکثرة ما أطاحت من رؤوس. و مهدت الی ظهور العصابات و الجرائم القائمة علی الاضطرابات النفسیة، و حطمت الایمان بالعنایة الالهیة، و انتزعت من الضمیر سند العقیدة الدینیة (1) و بعد انتهاء معرکة الخیر و الشر بما فیها من مثالیة و وحدة، ظهر جیل مخدوع و ألقی بنفسه فی أحضان الاستهتار و الفردیة و الانحلال الخلقی. و أصبحت الحکومات فی واد و الشعب فی واد آخر، و استأنفت الطبقات الصراع فیما بینها و استهدفت الصناعات الربح، بصرف النظر عن الصالح العام، و تجنب الرجال الزواج خشیة مسؤولیته، و انتهی الأمر بالنساء الی عبودیة خاملة، أو الی طفیلیات فاسدة. و رأی الشباب نفسه و قد منح حریات جدیدة تحمیه الاختراعات من نتائج المغامرات النسائیة فی الماضی (2) و تحوطه من کل جانب ملایین المؤثرات الجنسیة فی الفن و الحیاة«… (3).

»و لما کان الیوم هو عصر الآلة، فلا بد أن یتغیر کل شی‏ء. فقد قل أمن الفرد فی الوقت الذی نما فیه الأمن الاجتماعی. و اذا کانت الحیاة الجسمانیة أعظم أمنا مما کانت، فالحیاة الاقتصادیة مثقلة بألف مشکلة معقدة، مما یجعل الخطر جاثما کل لحظة. أما الشباب الذی أصبح أکثر اقداما و أشد غرورا من قبل، فهو عاجز مادیا، و جاهل اقتصادیا الی حد لم یسبق له مثیل. و یقبل الحب فلا یجرؤ الشباب علی الزواج و جیوبه صفر من المال. ثم یطرق الحب مرة أخری باب القلب أکثر ضعفا (و قد مرت السنوات) و مع ذلک لم تمتلی‏ء الجیوب بما یکفی الزواج. ثم یقبل الحب مرة أخری أضعف حیویة و قوة عما کان من قبل (و قد مرت سنوات) فیجد الجیوب عامرة، فیحتفل الزواج بموت الحب.

»حتی اذا سئمت فتاة المدینة الانتظار اندفعت بما لم یسبق له مثیل فی تیار المغامرات الواهیة. فهی واقعة تحت تأثیر اغراء مخیف من الغزل و التسلیة و هدایا من الجوارب و حفلات من الشمبانیا فی نظیر الاستمتاع بالمباهج الجنسیة. و قد ترجع حریة سلوکها فی بعض الأحیان الی انعکاس حریتها الاقتصادیة. فلم تعد تعتمد علی الرجل فی معاشها، و قد لا یقبل الرجل علی الزواج من امرأة برعت مثله فی فنون الحب. فقدرتها علی کسب دخل حسن هو الذی یجعل الزوج المنتظر مترددا، اذ کیف یمکن ان یکفی أجره المتواضع للأنفاق علیهما معا فی مستواهما الحاضر من المعیشة؟

»و اخیرا تجد الرفیق یطلب یدها للزواج، و یعقد علیها لا فی کنیسة. لانهما من أحرار الفکر الذین ألحدوا عن الدین، و لم یعد للقانون الخلقی الذی ظل جاثما علی ایمانهما المهجور أثر فی قلبیهما. انهما یتزوجان فی قبو المکتب البلدی (الذی یفوح منه عبیر الساسة) و یستمعان الی تعاویذ العمدة. انهما لا یرتبطان بکلمة الشرف، بل بعقد من المصلحة لهما الحریة فی أی وقت فی التحلل منه. فلا مراسیم مهیبة، و لا خطبة عظیمة، و لا موسیقی رائعة، و لا عمق و لا نشوة فی

الانفعال تحیل ألفاظ و عودهم الی ذکریات لا تمحی من صفحة الذهن. ثم یقبل أحدهما صاحبه ضاحکا، و یتوجهان فی صخب.

»انه لیس بیتا! فلیس ثمة کوخ ینتظر الترحیب بهما أنشی‏ء وسط الحشائش النضرة و الأشجار الظلیلة، و لا حدیقة تنبت لهما الزهور و الخضروات التی یشعران بأنها أبهی و أحلی لأنها من زرع أیدیهما. بل یجب أن یخفیا أنفسهما خجلا کأنهما فی زنزانة سجن، فی حجرات ضیقة لا یمکن أن تستبقیهما فیها طویلا، و لا یعنیان بتحسینها و تزیینها بما یعبر عن شخصیتهما. لیس هذا المسکن شیئا روحیا کالبیت الذی کان یتخذ مظهرا و یکسب روحا قبل ذلک بعشرین عاما (الکتاب مکتوب سنة 1929) بل مجرد شی‏ء مادی فیه من الجفاف و البرودة ما تجده فی مارستان. فهو یقوم وسط الضوضاء و الحجارة و الحدید حیث لا ینفذ الیه ربیع، لا ینبت لهما الصیف الزرع النضر بل سیلا من المطر. و لا یریان مع ورود الخریف قوس قزح فی السماء او أی ألوان علی أوراق الشجر، بل المتاعب و الذکریات الحزینة.

»و تصاب المرأة بخیبة أمل. فهی لا تجد فی هذا البیت شیئا یجعل جدرانه تحتمل فی اللیل و النهار، و لا تلبث الا قلیلا حتی تهجره فی کل مناسبة و لا تعود الیه الا قبل مطلع الفجر. و یخیب أمل الرجل، فهو لا یستطیع أن یتجول فی أنحاء هذا البیت، یعزی شعوره ببنائه و اصلاحه ما تصاب به أصابعه من دق المطارق. و یکتشف بعد قلیل ان هذه الحجرات تشبه تمام الشبه تلک التی کان یعیش فیها و هو أعزب، و أن علاقاته مع زوجته تشبه شبها عادیا تلک العلاقات غیر البریئة التی کان یعقدها مع المستهترات من النساء. فلا جدید فی هذا البیت، و لیس فیه ما ینمو، و لا یمزق سکون اللیل صوت الرضیع، و لا یملأ مرح الأطفال النهار بهجة، و لا أذرع بضة تستقبل الزوج عند عودته من العمل و تخفف عنه و طأته. اذ این یمکن أن یلعب الطفل؟ و کیف یمکن للزوجین تخصیص حجرة أخری للأطفال و توفیر العنایة بهم و تعلیمهم سنین طویلة فی المدینة؟ و الفطنة فیما

یظنان أفضل جوانب الحب… فیعتزمان منع النسل… الی أن یقع بینهما الطلاق!

»و لما زواجهما لیس زواجا بالمعنی الصحیح – لأنه صلة جنسیة لا رباط أبوة – فانه یفسد لفقدانه الأساس الذی یقوم علیه، و مقومات الحیاة. یموت هذا الزواج لا نفصاله عن الحیاة و عن النوع. و ینکمش الزوجان فی نفسیهما وحیدین کأنهما قطعتان منفصلتان. و تنتهی الغیریة الموجودة فی الحب الی فردیة یبعثها ضغط حیاة المساخر. و تعود الی الرجل رغبته الطبیعیة فی التنویع، حین تؤدی الألفة الی الاستخفاف. فلیس عند المرأة جدید تبذله أکثر مما بذلته» (4).

»و لندع غیرنا من الذین یعرفون یخبرونا عن نتائج تجاربنا. أکبر الظن أنها لن تکون شیئا نرغب فیه أو نریده. فنحن غارقون فی تبار من التغییر، سیحملنا بلا ریب الی نهایات محتومة لا حیلة لنا فی اختیارها. و أی شی‏ء قد یحدث مع هذا الفیضان الجارف من العادات و التقالید و النظم، افلآن و قد أخذ البیت فی مدننا الکبری فی الاختفاء، فقد فقد الزواج القاصر علی واحدة جاذبیته الهامة. و لا ریب أن زواج المتعة سیظفر بتأیید أکثر فأکثر حیث لا یکون النسل مقصودا. و سیزداد الزواج الحر، مباحا کان أم غیر مباح. و مع أن حریتهما الی جانب الرجل أمیل، فسوف تعتبر المرأة هذا الزواج أقل شرا من عزلة عقیمة تقضیها فی أیام لا یغازلها أحد. سینهار «المستوی المزدوج» و ستحث المرأة الرجل بعد تقلیده فی کل شی‏ء علی التجربة قبل الزواج. سینمو الطلاق، و تزدحم المدن بضحایا الزیجات المحطمة. ثم یصاغ نظام الزواج بأسره فی صور جدیدة أکثر سماحة.

و عندما یتم تصنیع المرأة، و یصبح ضبط الحمل سرا شائعا فی کل طبقة، یضحی

الحمل أمرا عارضا فی حیاة المرأة، أو تحل نظم الدولة الخاصة بتربیة الأطفال محل عنایة البیت.. هذا کل شی‏ء!..» (5).


1) یعترف هنا بسوء الاثر الذی أحدثه تحطیم الایمان بالعنایة الالهیة و انتزاع سند العقیدة الدینیة من الضمیر. بینما هو فی کتابه کله لا یستهدف غرضا أظهر من تحطیم الایمان بالعنایة الالهیة و انتزاع سند العقیدة الدینیة من الضمیر، و الزرایة علی الایمان بالغیب و علی زواجر العلویة!!! سید قطب: السابق ص 139.

2) یشیر الی وسائل منع الحمل و الوقایة من الأمراض السریة، الأمران اللذان و فرتهما الحضارة.. سید قطب: السابق ص 139.

3) ویل دیورانت: السابق ص 136 – 135.

4) ویل دیورانت، المرجع السابق، ص 225 – 223.

5) المرجع نفسه ص 236 – 235..یلاحظ ان هذا کله قد ثم فی امریکا کما توقع الکاتب، و ان هذا البلاء یزحف علینا زحفا نکدا کتیبا: سید قطب: السابق ص 142.