ان المازندرانی و قبله مرشده الشیرازی لما أرادا تکوین شریعة جدیدة حاولا مسخ الأحکام الاسلامیة و تبدیلها بأحکام أخری جدیدة و لو کانت ردیئة سخیفة، فهکذا نسخا التقویم المتفق علیه حین جعلت السنة تسعة عشر شهرا و الشهر تسعة عشر یوما فیصیر المجموع 361 یوما و تبقی الأیام الخمسة فیقولون عنها انها أیام زائدة زادت علی الشهور و بقیت هکذا لا تعد فی السنة و لا تحسب فی الشهور، و یعمل فیها من یشاء ما یشاء منا للهو و المجنون و المنکر لأنها لا تحسب و لا تحاسب و یسمونها «أیام الهاء» أیضا و هذه الأیام تأتی قبل شهر العلاء و هو شهر الصوم عندهم (1).
و لقد ذکرنا أسماء الشهور و الأیام فیما مر عند کلامنا عن شریعة البابیة (2).
و لا داعی لاعادتها، و أما الأعیاد فهی خمسة عند البهائیة و هی:
1- عید النوروز: و یصادف یوم 21 من شهر آذار.
2- عید الرضوان: و عدته اثنا عشر یوما و هی أیام أعلن فیها بهاءالله دعوته فی حدیقة نجیب باشا فی بغداد و أقام فیها قبیل ارتحاله الی ترکیا «قد انتهت الأعیاد الی العیدین الأعظمین أما الأول: أیام فیها تجلی الرحمن علی من فی الامکان بأسمائه الحسنی و صفاته العلیا» (3).
3- عید میلاد الباب: و یصادف أول یوم من شهر محرم «و الآخر یوم فیه بعثنا من بشر الناس بهذا الاسم» (4).
و یحرمون الاشتغال فی الأیام، الأول و التاسع و الثانی عشر من هذا العید (5).
4- عید میلاد المازندرانی: و یصادف الیوم الثانی من شهر محرم من کل سنة: قد جاء
عید الموعود و استقر علی العرش جمال الله المقتدر العزیز الودود» (6).
5- عید المبعث: و هو الیوم الذی أعلن فیه الشیرازی الباب دعوته امام الناس و یصادف الیوم الخامس من شهر جمادی الأولی من کل سنة «انه لیوم فیه أخذ الله عهد من ینطق بالحق… اذکر الله فی هذا الیوم الذی فیه نطق الروح و استعرجت حقائق الذین خلقوا… قد قدر لکل نفس أن یستبشر فی هذا الیوم و یلبس أحسن ثیابه» (7).
و الجدیر بالذکر أن هذا العید أیضا عید میلاد العباس بن المازندرانی؛ لأنه ولد فی نفس الیوم الذی أعلن فیه الشیرازی دعوته.
و یقول أسلمنت و هو یذکر هذه الأعیاد:
»ان مظاهر الفرح الحقیقیة فی الدیانة البهائیة تتجلی فی أعیادها العدیدة طول السنة… فأعیاد النوروز و الرضوان و میلاد الباب و بهاءالله و اعلان دعوة الباب (الذی هو میلاد عبدالبهاء) هی أیام فرح و انبساط للبهائیین ففی ایران یحیونها بالتنزه و الاجتماعات التی تسمع فیها الموسیقی و ترتیل الألواح و الآیات و الخطابات المختصرة اللائقة بالمقام و التی یلقیها بعض الحاضرین» (8).
و أما أیام «شهادة النقطة الأولی (الشیرازی) و صعود بهاءالله و عبدالبهاء فیحتفل بها بالسکون و الخشوع (9).
ففی أیام الأعیاد و أیام اعدام الباب و هلاک المازندرانی یحرمون الاشتغال أیضا (10).
و الجدیر بالذکر أن السنة البهائیة تبتدیء من 21 مارس (آذار) و هو یوم عید النوروز کما أن العهد البهائی یبتدیء من تاریخ ظهور الباب أی سنة 1844 م الموافق 1260 ه (11).
1) »البابیة عرض و نقد«، ص 223.
2) انظر لذلک مقالنا «البابیة و شریعتها» فی القسم الأول من هذا الکتاب «البابیة عرض و نقد«.
3) »الأقدس» الفقرة 256.
4) »خزینة حدود و أحکام«، ص 359، «لوح زین المقربین» للعباس.
5) »الأقدس» الفقرة 259.
6) »لوح الأقدس الأمنع» للمازندرانی نقلا عن «خزینة حدود و أحکام«، ص 391.
7) »لوح لیلة المبعث» للمازندرانی نقلا عن «خزینة حدود و أحکام«، ص 372 و ما بعد.
8) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 180.
9) أیضا.
10) »خزینة حدود و أحکام«، ص 356 و ما بعد.
11) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 176.