و فی الشرق فقد کان أظهر طریق للأفعی الرمزیة ما یمکن أن یمثل المرحلة الثامنة: فی ایران فی القرن التاسع عشر فی البابیة، ثم البهائیة حینما وجدنا حسین علی فی عام 1844 م (1260 ه) و بعد أن «أعلن الباب دعوته یعتنق أمر الدین الجدید و کان اذ ذاک فی السنة السابعة و العشرین من عمره» (1) اعتقادا منه أن الصهیونیة العالمیة التی کانت تتحرک فی خفاء، مستغلة الدول الاستعماریة فی تحقیق مآربها، سوف تمنحه منصبا کبیرا، کأولئک الذین التفوا حول الباب، و لکن ظنه خاب حینما لم یدخله الباب فی «حروف الحی» أی خاصته الذین أراد تقسیم الغنائم بینهم، مع أن بعض المؤرخین یذکرون أن «صبح الأزل» مع حداثة سنه و عدم بلوغه الحلم کان داخلا فی عدد 12 حروف الحی» (2) و لکنه عندما ظهرت الأفعی الرمزیة، استطاع أن یظهر فی مؤتمر «بدشت» المعروف فی تاریخ البایة. حیث تمکن من الوصول الی قرة العین، غانیة البابیین، و زعیمتها الاولی، و التقرب الیها، و لقد قدر علی ذلک بنضرة شبابه، و وسامة وجهه، و جماله «و شعره المرسل کشعر الأوانس» (3) و تأییده المطلق لها بکل ما تریده من الفسق و الفجور و هتک الأعراض. و کسد الحدود الشرعیة و القیم الروحیة الأخلاقیة، وفوق ذلک، نسخ شریعة الله التی تفرض علی الناس هذه الحدود احتفاظا علی شرف الانسانیة و کرامتها و لقد مر سابقا: (4) لما قام الهیاج و تعالت الأصوات عی منکرات قرةالعین فی مؤتمر بدشت و تجرئها علی القول بنسخ الاسلام ایدها حسین علی البهاء بکل قوة و صرامة، ففتح المصحف – القرآن الکریم – و قرأ منه سورة الواقعة، و فسرها بتفسیر یؤید ما قالته قرةالعین
و یصوبها، و کتب بعد ذلک الی الباب الشیرازی بما هو یطلب منه الفصل فی القول، فوافق الشیرازی قرةالعین و حسین علی و عصابتهما القائلین بنسخ الاسلام» (5).
و یصرخ المؤرخ البهائی: «ان قرةالعین تأثرت من حسین علی بعد ما لقیته و عرفته الی حد لم تکن تأمر بشیء أو تفعل بفعلة الا بعد اذن منه (6) فبها و بوساطتها، و علی عرضها، بنی عمارة عزه و جاهه، و الجدیر بالذکر و الطریف أن لقب «بهاء الله» منحته ایاه قرةالعین هذه، خلاف مشاهیر البابیة الآخرین فانهم کلهم، أوجلهم، ما منحوا من ألقابهم الا من قبل الباب الشیرازی نفسه، فمثلا لقب البشروئی «بباب الباب» و الیار فروشی «بالقدوس» و الدارابی «بالوحید» و المرزة یحیی «بصبح الأزل«، و قرةالعین «بالطاهرة» و غیرهم بغیرها خلاف حسین علی فانه لم یلقب من قبل الشیرازی مطلقا بل هو نفسه اختار هذا اللقب لما رأی کثرة وروده فی الکتب العتیقة مثل «المزامیر» و «أشعیاء» و غیرها من الکتب الصهیونیة و الشیعیة (7) فأوعز به الی عشیقته و عشیقة کل شاب بابی، و حبیبة کل جمیل و وشیم، فمنحته هذا اللقب و خلعته علیه، و روجته بین الناس، و لقد اعترف بذلک أول مؤرخ بابی بهائی فی کتابه التاریخی «الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة» حیث ذکر: «ان أول المتفوهین بکلمة بهاء الله کانت قرةالعین فلعلها سمعت هذا اللقب عن الباب بواسطة أو بدون واسطة» (8) و کان مدینا لها و ممتنا الی حد حتی لما أرادت السفر مع عشیقها الأول ملأ محمد علی البار فروشی بعد انتهاء «مؤتمر بدشت» أعد لهما المحمل و الراحلة (9) اداء لبعض الواجب. و کذلک لما سافر هذا البار فروشی
الملقب بالقدوس مرة أخری الی قلعة الطبرسی و هی معه، صاحبهما و ذهب بهما الی قریته «نور» (10).
و حتی لما سجنت فی «قزوین» لاشتراکها فی جریمة اغتیال الملأ تقی القزوینی، عمها، و صهرها، أنقذها من السجن، «المازندرانی أیضا بوساطة بعض الرجال الذین أرسلهم الی معتقل «قزوین» لیخطفوها من هنالک و یأتوا بها الیه» (11).
فماذا یحمل مضمون «المساواة بین الرجال و النساء» فی البهائیة، اذن؟
المساواة – تعنی فی البهائیة أولا – منح المرأة الاباحیة الکاملة و الانحلال الخلقی و الفساد الانسانی، و هذه أفعاههم الرمزیة «قرةالعین» تفتی ب: «جواز نکاح المرأة من تسعة رجال» (12).
و ترفع الحجاب فی «بدشت» و تفجر و تفسق ب «حروف الحی» أی علماء البابیین وقادتهم و منهم صنم البهائیة: «حسین علی» الملقب بالبهاء من بعد، و منهم کذلک الملا علی البار فروشی الذی: «قضت معه اللیالی فی هودج واحد و دخلت معه الحمام للاستحمام» (12).
1) بهاء الله و العصر الجدید ص 32 – الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة ص 257.
2) دائرة المعارف الادبیة ص 785 الجزء الثالث.
3) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة«، ص 218 ط عربی.
4) انظر لذلک «البابیة تاریخها و منشئها» فی کتاب «البابیة«.
5) انظر لذلک «البابیة و تاریخها و منشئها، و الکواکب الدریة ص 131 ط فارسی.
6) المرجع السابق، ص 138.
7) انظر لذلک أسفار العهد القدیم و الکتب الأخری للشیعة.
8) »الکواکب» ص 271 و 272.
9) »مطالع الانوار» لنبیل الزرندی البهائی، ص 298 ط انجلیزی.
10) مطالع الانوار، ص 299.
11) کتاب «قرةالعین» للداعیة البهائیة مارتاروث ص 67 ط ازدو پاکستان.
12) مفتاح باب الأبواب، ص 176.