جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اعتناقه البابیة (2)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و فی عام 1260 ه الموافق 1844 م «لما أعلن الباب دعوته اعتنق أمر الدین الجدید بشجاعة و کان اذ ذاک فی السنة السابعة و العشرین من عمره» (1).

و ذلک لما کان یظن بأنه ینال من وراء ذلک منصبا لائقا، و مقاما مناسبا، کالشباب الآخرین، الذین التفوا حول هذه الخرافة الجدیدة، حیث أنهم هم یکونون أصحاب هذه النحلة، الأولین، و القائمین بأمرها، و لکن خاب ظنه حینما لم یدخله الباب الشیرازی فی «حروف الحی» أی خاصته و رفاقه الذین أراد بینهم تقسیم الغنائم، مع أن البعض من المؤرخین یؤکدون أن «صبح الأزل» أخاه الأصغر مع حداثة سنه و عدم بلوغه الحلم کان داخلا فی عداد هؤلاء (2).

و لکنه مع ذلک لم یتوان من الجهد لادراک المنی و الغایة، و بدأ ینشر حبائله و یشمر عن ساقه، ختی استطاع البروز فی «مؤتمر بدشت» المعروف فی تاریخ البابیة، حیث تمکن من الوصول الی قرة العین، غانیة البابیین، و زعیمتها الأولی، و التقرب الیها، و لقد قدر علی ذلک بنضرة شبابه، و وسامة وجهه، و جماله، «و شعره المرسلة کشعر الأوانس» (3).

و تأییده المطلق لها بکل ما تریده من الفسق و الفجور و هتک الأعراض، و کسر الحدود الشرعیة، و القیم الروحیة الأخلاقیة، و فوق دلک، نسخ شریعة الله التی تفرض علی الناس هذه الحدود احتفاظا علی شرف الانسانیة و کرامتها و لقد مر سابقا (4): لما قام الهیاج و تعالت الأصوات علی منکرات قرة العین فی مؤتمر بدشت و تجرئها علی القول بنسخ الاسلام أیدها حسین علی البهاء بکل قوة و صرامة، ففتح المصحف – القرآن الکریم – و قرأ منه سورة الواقعة، و فسرها بتفسیر یؤید ما قالته قرة العین و یصوبها،

و کتب بعد ذلک الی الباب الشیرازی بماهکو یطلب منه الفصل فی القول، فوافق الشیرازی قرة العین و حسین علی و عصابتهما القائلین بنسخ الاسلام» (5).

و یصرح المؤرخ البهائی «أن قرة العین تأثرت من حسین علی بعد ما لقیته و عرفته علی حد لم تکن تأمر بشی‏ء أو تفعل بفعله الا بعد اذن منه» (6).

فبها و بوساطتها، و علی عرضها، بنی عمارة عزه و جاهه، و الجدیر بالذکر و الطریف أن لقب «بهاء الله» منحت علیه قرة العین هذه، خلاف مشاهیر البابیة الآخرین فانهم کلهم، أو جلهم، ما منحوا من ألقابهم الا من قبل الباب الشیرازی نفسه، فمثلا لقب البشروئی «بباب الباب» و البار فروشی «بالقدوس«، و الدارابی «بالوحید» و المرزه یحیی «بصبح الأزل«، و قرة العین «بالطاهرة» و غیرهم بغیرها خلاف حسین علی فاته لم یلقب من قبل الشیرازی مطلقا بل هو نفسه اختار هذا اللقب لما رأی کثرة وروده فی الکتب العتیقة مثل «المزامیر» و «اشعیاه» و غیرها من الکتب الصهیونیة و الشیعیة (7). فأوعز به الی عشیقته، و عشیقة کل شاب بابی، و حبیبة کل جمیل و وسیم، فمنحته هذا اللقب و خلعت به علیه، و روجته بین الناس، و لقد اعترف بذلک أول مؤرخ بابی بهائی فی کتابه التاریخی «الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة» حیث ذکر:

أن أول المتفوهین بکلمة بهاء الله کانت قرة العین فلعلها سمعت هذا اللقب عن الباب بواسطة أو بدون واسطة» (8).

و کان مدینا لهما و ممتنا الی حد حتی لما أرادات السفر مع عشیقها الأول ملا محمد علی البارفروشی بعد انتهاء «مؤتمر بدشت» أعد لهما المحمل و الراحلة» (9) أداء لبعض الواجب.

و کذلک لما سافر هذا البارفروشی الملقب بالقدوس مرة أخری الی قلعة الطبرسی

و هی معه، صاحبهما و ذهب بهما الی قریته «نور» (10).

و حتی لما سجنت فی «قزوین» لاشتراکها فی جریمة اغتیال الملا تقی القزوینی، عمها، و صهرها، أنقذها من السجن، «المازندرانی أیضا بوساطة بعض الرجال الذین أرسلهم الی معتقل «قزوین» لیخطوها من هنالک و یأتوا بها الیه» (11).


1) »بهاءالله و العصر الجدید» ص 32 و «الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة«، ص 257.

2) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 785 ج 3.

3) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة«، ص 218 ط عربی.

4) انظر لذلک «البابیة تاریخها و منشئها» فی القسم الأول لهذا الکتاب «البابیة«.

5) »الکواکب الدریة«، ص 131 ط فارسی.

6) أیضا 138.

7) انظر لذلک أسفار العهد القدیم و الکتب الأخری للشیعة.

8) »الکواکب«، ص 271 و 272.

9) »مطالع الأنوار» لنبیل الزرندی البهائی، ص 298 ط انجلیزی.

10) أیضا، ص 229.

11) کتاب «قرة العین» الداعیة البهائین مارتاروت ص 67 ط اردو باکستان