کان غرض الحکومة العثمانیة من ارسال أربعة من مریدی المرزه یحیی الی «عکا» جعل هؤلاء المریدین رقباء علی المرزه حسین علی، الذی نفته الی هذه المدینة الساحلیة، کما کان هدفها من ارسال أربعة من مریدی أخیه المرزه حسین الی «فاما کوستا» اتخاذهم عیونا علی المرزه یحیی فتستطیع بهذه الوسیلة من الوقوف علی حرکات الطرفین لتحد من نشاطهما متی أرادت فلما شعر البهاء بأنه مضایق من رقباء أخیه، و أن هؤلاء یعرقلون مساعیه فی الدعوة الی نفسه دون غیره، و أن نجاح استقلاله بالزعامة المطلقة متوقف علی زوال هذه العیون «لم یربدا من ابادة الرقباء فأبیدوا کلهم لیلا بالحراب و الساطور فهاجت الحکومة و قبضت علی البهاء و حزبه و کبلوا بالأغلال، و مکث البهاء فی السجن 38 ساعة علی قول البابیة، و أربعة أشهر علی قول الحکومة و الأزلیة… فضعضعت بذلک أرکان مشروع المرزه یحیی، و أخذت تقوی بنیان دعوة البهاء» (1) و شرع المومی الیه یؤلف الکتب، و یدعی الدعوات الکبیرة فکان خلیفة للباب فی بدء الدعوة، ثم انتقل الی الادعاء بأن الباب انما جاء لیبشر به کما جاء یوحنا المعمدان لیبشر بالمسیح، ثم ترقی فی الادعاء الی أن ادعی بأنه المهدی المنتظر، و أنه هو الذی سیملأ الأرض قسطا و عدلا بعد ما ملئت ظلما و جورا، و لما وجد أن ادعاءاته هذه تلاقی قبولا من أنصاره و أتباعه ادعی النبوة الخاصة اولا، و تدرج منها الی النبوة العامة، و ارتقی الی مرتبة الألوهیة المطلقه فکان هو الله فی الأرض بعد أن کان مظهرا من مظاهره، ألا تراه یقول فی الاقدس «یا ملأ الانشاء اسمعوا
نداء مالک الأسماء انه ینادیکم من شطر سجنه الاعظم انه لا اله الا أنا المقتدر المتکبر المتسخر المتعالی العلیم الحکیم انه لا اله الا هو المقتدر علی العالمین«.
و لم یشأ البهاء أن یجعل مریدیه و المؤمنین به فی فوضی من بعده فقد کتب «کتاب عهدی» الذی أودعه وصیته، و نص فیه علی ولایة العهد لولده عباس افندی، ثم لولده الثانی المرزه محمد علی، و قفل الامر مدة الف سنة بقوله:
»من یدعی أمرا قبل اتمام الف سنة کاملة انه کذاب مفتر نسأل الله بأن یؤیده علی الرجوع ان تاب انه هو التواب و ان أصر علی ما قاله یبعث علیه من لا یرحمه انه لشدید العقاب من یؤل هذه الآیة أو یفسرها بغیر ما نزل فی الظاهر انه محروم من روح الله و رحمته التی سبقت العالمین» (2).
و کان اذا مشی فی الطریق أسدل علیه برقعا لئلا یشاهد بهاء الله المتجلی فی وجهه، و بهاء الله لا یری بالابصار، کما کان یجلس فی الدکاکین ویلاقی العلماء من المسلمین و یجادلهم علی هذه الحالة و لهذا تعذر علینا نشر صورة حقیقیة له فی بهذا الکتاب. و کان صعوده «یوم وفاته» فی الثانی من ذیالعقدة سنة – 1309 ه (28 أیار سنة 1892 م) فدفن فی عکا عن عمر تجاوز الستة و سبعین عاما و قبره مرموق یزار
1) مفتاح باب الابواب ص 353.
2) ص 113 من هذا الکتاب. و کان الباب السید علی محمد قد سرح فی «البیان العربی» بأن دینه هذا یطول امتداده الی اعوام بعدد حروف «المستغاث» ای الفین و واحد و ثلاثین سنة. ثم ورد فی الباب العاشر من الواحد السابع من «البیان الفارسی» انه لا یوجد فی رتبة الاسماء ما هو اعلا من اسم المستغاث فاذا طرحنا عدد اللهم – ای 106 – مرة بعد اخری من عدد المستغاث الی عدد حروف حی – ای 18 – کان عدد حروف السنوات الباقیة و هو 18 مساو لعدد سنوات ظهور البهاء الذی بشر به الباب.