هذا و قد فتحت البهائیة باب الدعارة و الفحش علی مصراعیه حیث أجازت المرأة التی سافر عنها زوجها أن تستبدل زوجا مکان زوج بدون الطلاق و الخلع.
یقول المازندرانی: «قد کتب الله لکل عبد أراد الخروج من وطنه أن یجعل میقاتا لصاحبته فی أیة مدة أراد، ان أتی و وفی بالوعد انه اتبع أمر مولاه و کان من المحسنین من قلم الأمر مکتوبا، و الا ان اعتذر بعذر حقیقی فله أن یخبر قرینته و یکون فی غایة الجهد للرجوع الیها، و ان فات الأمران فلها تربص تسعة أشهر (1) معدودات، و بعد اکمالها لا بأس علیها فی اختیار الزوج» (2).
و معنی هذا أن کل زوجة سافر عنها زوجها أو غاب عنها فلها أن تختار زوجا آخر بعد خمسة أشهر و عشرین یوما علی التقریب، و لو أخبره زوجها بأنه حی یرزق أو أنه فی مأزق لا یستطیع الحضور أو الاخبار بوجوده کما قال المازندرانی نفسه:
»و ان أتی الخبر حین تربصها، لها أن تأخذ المعروف» (3).
و ما هو المعروف؟ معناه ان أرادت البقاء فی زواجها فلها، و ان أرادت الاستبدال و الاختیار فلها أن تختار و تستبدل کما بینه فی لوح زین المقربین (4).
فهل هنالک أکثر من ذلک؟
فاعتبروا یا أولی الأبصار.
1) و المعروف أن الشهر عند البهائیة تسعة عشر یوما.
2) »الأقدس» الفقرة 149 و 150.
3) »الأقدس» الفقرة 151.
4) »لوح زین المقربین» للمازندرانی نقلا عن «خزینة حدود و احکام«، ص 180 ط فارسی.