جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ارهاصات النظام العالمی الجدید

زمان مطالعه: 9 دقیقه

منذ أن أعلن الرئیس الأمریکی جورج بوش عبر خطاب تلفزیونی فی 17 / 1 / 1991، القاه من مکتبه فی البیت الأبیض، مع بدایة هجوم الحلفاء الجوی علی العراق، و کان یجلس الی جانبه حینئذ المبشر الانجیلی القس بیلی غراهام (1)، عن الفرصة التی أتیحت لصنع نظام عالمی جدید، ثم التفت الی جلیسة عقب هذا الخطاب یسأله عن رأیة فیه، فهتف القس «ممتاز» (2) ثم اعلانه مجددا عن النظام العالمی الجدید فی خطابه امام الکونغرس الأمریکی بتاریخ 7 / 3 / 1991، عقب انتهاء تلک الحرب، حیث قال: «و حتی الآن کان العالم الذی نعرفه عالما منقسما، عالم الأسلاک الشائکة و جدران الاسمنت، و عالم الصراع و الحرب الباردة، و الآن نستطیع أن نری عالما جدیدا آخذا فی التبلور، عالما یمتاز باحتمال حقیقی جدا لتحقیق نظام عالمی جدید… عالما تتأهب فیه الأمم المتحدة، بعد أن تحررت من جمود الحرب الباردة، لتحقیق الرؤیا التاریخیة لمؤسسیها (3)… لقد وضعت حرب الخلیج هذا العالم الجدید أمام أول امتحاناته، و یا اخوانی الأمریکیین لقد نجحنا فی ذلک الامتحان«… (4).

منذ أن أعلن الرئیس الأمریکی ذلک بدون أیة تفاصیل، مافتی العالم یحاول

استقصاء معالم و أهداف النظام العالمی الجدید، و مازالت أجهزة الاعلام العالمیة تکثر من ترداد هذا التعبیر، و من محاولات القاء الأضواء علیه. و مع هذا ما یزال یزداد غموضا و جهالة. حتی أن وزیر خارجیة بریطانیا «دوجلاس هیرد» صرح فی أواخر أیار 1993 ب: «ان عبارة النظام الدولی الجدید هی وصف لشی‏ء غیر موجود، لکنها تشیر الی أمر یجب علینا جمیعا اقامته، لکننی لم أشعر ابدا بالارتیاح الی العبارة التی تشیر الی أوهام» (5).

فالذی یبدو أن أصحاب النظام العالمی الجدید آثروا احاطة نظامهم بالسریة و الغموض و اتخذوا لغة الرموز وسیلة للتعبیر عنه، بناء علی توجیهات سفر دانیال من التوراة: «أما أنت یا دانیال فأخف الکلام و اختم السفر الی وقت النهایة» (دانیال 12 : 4 (.

غیر أن مراجعة بعض معطیات التاریخ، و مضاهاتها بما جری و یجری علی ألسنة بعض زعماء هذا النظام العالمی، و بما تواتر علی الساحة الدولیة أخیرا من احداث فی حرکة سریعة غیر مألوفة کأنما تسعی الی غایة موقوتة، تکشف عن مشابهة عجیبة بین النظام الجدید و بعض المخططات القدیمة، قدم التاریخ، التی تمتد جذورها الی کتبة العهد القدیم و بعض فلاسفة الیونان، و أفرعها الی البهائیین و القادیانیین و شهود یهوه و الحرکات الأصولیة الأنجیلیة و غیرها، الأمر الذی یسمح بالقاء مزید من الضوء علی النظام العالمی الجدید لاستخلاص معالمه و استجلاء أهدافه. فاذا بهذا الاصطلاح الغریب لایخلو من ایحاءات مصطلحات جورج أورویل (6).

ففی الخطاب الذی ألقاه الرئیس الأمیرکی «جورج بوش» ذاته أمام الجمعیة العامة للأمم المتحدة بتاریخ 1 / 10 / 1990 قال أنه ینظر الی عالم عام 2000 علی أنه: «عالم حدود مفتوحة، عالم تجارة مفتوحة، و أهم من کل شی‏ء عالم عقول مفتوحة«. و أعرب عن أمله فی أن یری عالما یقتدی بأوربا فی وحدتها، عالما موحدا حرا. و مارس سیاسة أقل ما یقال فیها ذلک الذی قاله الرئیس الأمریکی الأسبق کارتر:

»ان سیاسة الجمهوریین فی الولایات المتحدة أصبحت فی المدة الأخیرة تنتهج سیاسة خارجیة تتعارض مع الحقوق الدولیة الأساسیة لسیادة الدول» (7).

و قد عقب أحد الصحفیین علی أقوال الرئیس الأمریکی جورج بوش بمقالة افتتحها بالعبارة الآتیة:

»ورقة الدولار النقدیة أیقونة أمریکیة، الرمز التقلیدی للتفوق الاقتصادی، علی ظهرها رمز ماسونی غریب، لامرأة عند قمة هرم تقف فوق جملة لاتینیة معناها [نظام جدید للعصور]. و هذا وعد علی کل ورقة عملة. فنهایة الحرب الباردة، و التقهقر الأستراتیجی للاتحاد السوفییتی من مرکز الشؤون العالمیة، و أزمة الخلیج، قد اجتمعت کلها لتنفخ الحیاة فی شعار ورقة الدولار» (8).

و کان العالم یشهد فی خلال ذلک أحداثا غیر مألوفة یبرز فی مقدمتها سقوط الأنظمة الشیوعیة و ظهور ما سمی باتحاد الدول ذات السیادة (9) التی ما ان رغب بعضها (جورجیا و طاجیکستان و أذربیجان) فی الاستقلال و السیادة فعلا حتی أطاح الجیش السوفییتی بحکومتها المنتخبة. و ظهور الولایات المتحدة الأمریکیة کدولة عظمی وحیدة. و انتشار توقعات مفادها احتمال زوال روسیا من الخارطة الجیوسیاسیة (10) ثم اتحاد

الألمانیتین، و مشروع اتحاد الکوریتین، و تمزق یوغسلافیا، و حل مشکلة کمبودیا و مشکلة افغانستان و غیرهما من المنازعات الدولیة المستعصیة. و تقدم مشروع الوحدة الأوربیة. و ماجری أیضا من تدابیر دولیة عن طریق هیئة الأمم المتحدة أضفت علی هذه المنظمة طابع حکومة عالمیة ذات قوة تنفیذیة فاعلة، بحیث لم تعد مجرد وسیط أو حکم لحل المنازعات الدولیة بالوسائل السلمیة، بل باتت طرفا فی تلک المنازعات و أخذت تعمد الی فرض الحلول لها بالوسائل السلمیة و غیر السلمیة، و راحت تتناوب الأدوار مع الولایات المتحدة الأمریکیة، کفرسی رهان… ثم انتخاب أمین عام جدید للهیئة (الدکتور بطرس غالی(، قیل انه انتخب لکونه افریقیا، فی حین تبین أنه یدور فی الفلک البهائی الذی ینکر کل انتماء وطنی أو قومی أو اقلیمی أو دینی و یؤمن بضرورة اقامة «الحکومة العالمیة«، التی سبق أن دعا الیها فی کتاب أصدره بهذا العنوان عام 1962، کما دعا عقب انتخابه لمنصب الأمین العام الی انشاء جهاز استخبارات خاص بالأمم المتحدة (11) و الی انشاء قوة انتشار سریع توضع تحت تصرف مجلس الأمن الدولی (12) و أعلن «لو عرض علی منصب الأمین العام للأمم المتحدة قبل سنوات لرفضته، فالأمم المتحدة کانت ضعیفة» (13)، و هو یقصد فیما یبدو أنها لم تکن قادرة علی ممارسة دور الحکومة العالمیة. و أخیرا کانت قمة تلک الأحداث انعقاد مؤتمر قمة الأرض فی ریو دی جانیرو، فی حزیران 1992 م، الذی سمی رسمیا «مؤتمر الأمم المتحدة حول البیئة و التنمیة«، و الذی لم تخف مجلة (News Week) شعورها قبیل انعقاده بأنه «یصطبغ بمعنی مصیری قوی، اذ لا یجتمع قادة أکثر من (120) أمة لتنظیم قوانین تتعلق بتلوث الهواء و النفایات السامة فحسب، فلاحاجة لمؤتمر قمة لهذا السبب فقط«. و قد أعقبة مؤتمر قمة عالمی آخر عقد فی فیینا عاصمة النمسا فی الفترة ما بین 14 و 25 حزیران 1993، تحت اسم «المؤتمر العالمی لحقوق الانسان» و قد

اختارت هیئة الأمم المتحدة الدبلوماسی الفرنسی انطوان بلانکا المدیر العام للمقر الأوربی للأمم المتحدة فی جنیف لیکون أمینا عاما لمؤتمر فیینا هذا، فبادر الی عقد اجتماع تحضیری للمؤتمر المذکور فی الفترة من 8 الی 12 ایلول (سبتمبر(1992 فی «أکادیمیة لا ندیغ» فی سویسرا، و هی المؤسسة الرئیسیة للطائفة البهائیة فی سویسرا، و قد شارک فی الاجتماع «مکتب الجماعة البهائیة فی الأمم المتحدة» الذی لوحظ أنه یلعب دورا متزاید الوضوح و النفوذ فی کثیر من نشاطات المنظمة الدولیة، و لعب دورا بارزا فی توجیه الأعمال التحضیریة – «قمة الأرض» فی حزیران 1992، کما شارک فی الاجتماع عدد من الشخصیات البهائیة البارزة (14).

لقد بدا سقوط الشیوعیة السوفییتیة علی ید أمینها العام، الذی کان یفتقر الی الحد الأدنی من الأمانة، بطریقة مسرحیة مثیرة، دون أی رد فعل ذی مغزی من جانب جیوش المنتفعین من النظام الشیوعی، و من ثم سحق الشعوب، التی کانت أسیرة النظام السوفییتی، سحقها مجددا، لکن بطریقة رأسمالیة، للقضاء نهائیا علی مقاومتها ازاء ما سیتبع ذلک من أحداث… بدا سقوط الشیوعیة علی هذا النحو أمرا فی منتهی الغرابة و المفاجأة.

لکن من البدهی أن السیاسة العالمیة لیست مسرحا للغرائب و العجائب، فاذا کانت أجهزة الاعلام العالمیة اکتفت بابداء الدهشة ازاء الحدث علی جسامته، ثم راحت تنشر حوله أستارا من الدخان و الضباب. فذلک یکفی لیشیر الی وجود مخطط جهنمی لابد من استقصائة.

ففی کتابه «أحجار علی رقعة الشطرنج» (15) یروی الأمیرال و لیام غای کار بعضا من مخطط رسمه الجنرال الأمریکی «ألبرت بایک«، أحد أعوان الزعیم الایطالی «مازینی«، خلال الفترة الواقعة مابین عام 1859 و عام 1870 م فیقول: «کان من الأهداف المرسومة لهذا المخطط أن یستر بناء الشیوعیة العالمیة و یدعمها حتی تصل

الی مرحلة تعادل فیها قوتها مجموع قوی العالم المسیحی الغربی. و یقتضی المخطط اذ ذاک ایقافها عند هذا الحد، حی یبدأ العمل فی تنفیذ المرحلة التالیة و هی التمهید للکارثة الانسانیة الکونیة الثالثة و النهائیة (الحرب العالمیة الثالثة(… و یقضی المخطط المرسوم بأن تقاد هذه الحرب و توجه بصورة یحطم فیها العالم العربی و من ورائه الاسلام ذاته«.

أما أرنولد توینبی فیقول بطریقته الغامضة المألوفة فی کتابه «دراسة للتاریخ» الذی صدر فی حوالی العام 1956، تحت عنوان (الاعتزال و العودة – 4 – ما هو دور روسیا فی تاریخنا الغربی؟(:

»ان الحکم علی فصل من التاریخ – و هو ما یزال فی مراحل بدایته کما هو ظاهر – یعتبر حکما مبتسرا. ولکن عسانا أن نجازف بامعان النظر فیما لدینا هنا من تفسیر لوضع المسیحیة الأرثوذ کسیة الروسیة. فلقد استبان لنا قبل الآن، أن حرکة روسیا الشیوعیة – تحت قناعها الغربی – تعتبر محاولة غیورة للانفلات من التأثیر الغربی الذی فرضه بطرس الأکبر علی روسیا منذ قرنین مضیا. و رأینا هذا القناع – فی نفس الوقت – یتقطع فی حماس، رغما عن أنفه. و خلصنا من ذلک الی القول بأن روسیا المتأثرة بالآراء الغربیة، قد اعتنقت – کارهة – الحرکة الثوریة الغربیة تعبیرا عن مناهضتها للاتجاه الغربی. لکن أصبحت هذه الحرکة تمکن للاتجاه الغربی فی روسیا، أعظم مما یتیحه تطبیق أیة عقیدة اجتماعیة غربیة أخری.

»و لقد حاولنا التعبیر عن النتیجة الأخیرة للعلاقة الاجتماعیة بین روسیا و الغرب، فی صیغة مبناها أن العلاقة التی کانت ذات مرة عبارة عن اتصال خارجی بین مجتمعین منفصلین، قد تحولت الی تجربة داخلیة لمجتمع کبیر اندمجت فیه روسیا.

»فهل نستطیع أن نذهب أبعد من ذلک، فنقول بأن روسیا – و قد أصبحت الآن مندمجة فی المجتمع الکبیر – ما تزال تسعی – فی نفس الوقت – الی الانسحاب من حیاتها المألوفة، لکی تقوم بدور أقلیة مبدعة تجد لایجاد حل ما للمشکلات الجاریة للمجتمع الکبیر؟.

»و هکذا أصبح مفهوما – و هذا ما یؤمن به کثیر من المعجبین بالتجربة الروسیة الحالیة – أن روسیا ستتخذ عودتها الی المجتمع الکبیر، لتؤدی دور الخلق فیه» (16).

فی 9 / 3 / 1992 م نشرت صحیفة نیویورک تایمز مقتطفات من دراسة أعدتها وزارة الدفاع الأمریکیة تشرح فیها مستقبل الدور الأمریکی فی العالم فتعرض الوثیقة تصورا لعالم «تهیمن علیة قوة کبری واحدة تحافظ فیه علی موقعها بسلوک بناء وقوة عسکریة کافیة لردع أیة دولة أو مجموعة دول عن تحدی التفوق الأمریکی» ولکی یکون ذلک، تری الوثیقة أن علی الولایات المتحدة «أن تأخذ فی اعتبارها مصالح الدول الصناعیة المتطورة لتثبیطها عن التصدی لدور القیادة، أو محاولة قلب النظام السیاسی و الاقتصادی القائم«. و ترفض الوثیقة بشکل واضح الموقف الدولی الجماعی الذی کان أساس التعاون بین الدول الکبری منذ الحرب العالمیة الثانیة، عندما حاولت الدول الخمس المنتصرة انشاء الأمم المتحدة لتستطیع التوسط فی الخلافات و التدخل فی حالة انفجار العنف فی منطقة ما. کما تطرح الوثیقة مبدأ منع تکون قوة منافسة للولایات المتحدة فی غرب أوربا أو آسیا أو الجمهوریات التی کانت تشکل الاتحاد السوفییتی. و لکی تتحقق الهیمنة العسکریة، تقترح الوثیقة تطویر القوات العسکریة الأمریکیة و انشاء نظام امنی عالمی یمنع کلا من الیابان و ألمانیا من القیام باعادة تسلیح نفسیهما بشکل کبیر و خصوصا علی الصعید النووی.

و فی مواقع أخری من الوثیقة تطرح الوزراة فکرة استعمال القوة، اذا استدعی الأمر ذلک، لمنع انتشار الأسلحة النوویة و أسلحة الدمار الشامل الأخری فی بلدان مثل کوریا الشمالیة و العراق و بعض الجمهوریات فی آسیا الوسطی و أوربا. و ما لم یحدث ذلک، فان انتشار الأسلحة النوویة سیمکن کلا من ألمانیا و الیابان من امتلاک هذه الأسلحة و تطویر قدراتهما العسکریة لتصبحا منافستین للولایات المتحدة الأمریکیة. أما علی صعید العمل الجماعی فی اطار الأمم المتحدة، فان الوثیقة تشیر الی أن واشنطن ستعمل فی اطار المنظمة الدولیة ولکنها تحتفظ بحقها فی اتخاذ ما تراه مناسبا خارج اطار المنظمة لحمایة مصالحها الاستراتیجیة… و تری الوثیقة کذلک أن «علی الولایات المتحدة أن تثبط الدول الأخری عن التفکیر فی الحصول علی دور اقلیمی أو دولی«، و تحتوی الوثیقة اشارات عدیدة شالی الدول الحلیفة للولایات المتحدة، مثل أروبا و الیابان، و ذلک لمنعها من تنمیة النفوذ السیاسی أو العسکری الی درجة تجعلها متکافئة

مع الولایات المتحدة الأمریکیة (17).

لقد بدت هذه الوثیقة، کذلک، مفاجئة للعدیدین، و أثارت ضجة واسعة فی العالم. غیر أننا نلاحظ معالها فی بعض کتابات أرنولد توینبی ذاته. ففی عام 1955 کتب یقول:

»لم یحل عام 1955 حتی کان القضاء علی الحروب حتما مقضیا.

»لکن؛ لن یتأتی القضاء علیها، الأ اذا أمکن ترکیز الرقابة علی الطاقة الذریة فی ید سلطة سیاسیة واحدة. و ترتب علی هذا الاحتکار للسیطرة علی السلاح الرئیسی الذی أنتجه العصر، أن تقوم هذه السلطة السیاسیة بدور حکومة عالمیة. و فی الظروف التی کانت قائمة فی عام 1955، کان لا مندوحة أن یکون المقر الفعلی لهذه السلطة السیاسیة: و اشنجتن:

»بید أنه؛ لا الولایات المتحدة – و لا الاتحاد السوفییتی – کانت مستعدة لأن تضع نفسها تحت رحمة الأخری.

»و فی هذا المأزق الحرج؛ کان الأسلوب التقلیدی – لا محالة – لتحقیق أقل قدر ممکن من المقاومة السیکلوجیة، هو اللجوء الی محنة التقابل. و قد رأینا کیف أن الضربة «القاضیة» کانت الوسیلة الوحشیة التی بواسطتها مرت الحضارات المنهارة – الواحدة تلو الأخری – من مرحلة عصر الأضطراب الی مرحلة الدولة العالمیة. الأ أنه فی حالتنا هذه؛ قد تصرع «الضربة القاضیة» لا العدو وحده، ولکنها قد تصرع أیضا: المنتصر، و الحکم، و حلقة الملاکمة، و النظارة؛ جمیعا» (18).

فهل کانت الحرب الباردة هی الوسیلة المعقولة لتحقیق أقل قدر ممکن من المقاومة السیکلوجیة لمشروع الحکومة العالمیة، بأقل قدر ممکن من الخاطر؟

ثم لقد سقط عراب انظام العالمی الجدید فی انتخابات الرئاسة الأمریکیة التی

جرت فی 3 تشرین الثانی (نوفمبر) 1992، فاتجهت أنظار هنری کیسنجر الی خلفه بیل کلینتون لیعده ب «فرصة الترشیح الی موقع لم یخطر علی باله: أن یتذکره التاریخ بوصفه الرئیس الأمریکی الذی وضع معمار النظام الدولی الجدید» أن هو استطاع أن یحل بعض المشکلات التی تقف عائقا أمام هذا النظام، کمستقبل الاتحاد السوفییتی السابق، و مستقبل حلف الأطلسی (الناتو(، و مستقبل العلاقات مع الصین، و مستقبل هیکل نصف الکرة الغربی، و الأصولیة الاسلامیة المنبعثة من طهران و قضیة البوسنة… (19) فهل یعنی هذا الوعد أن یکون الرئیس کلینتون أول رئیس للحکومة العالمیة، أو یکون المسیح المنتظر.

لقد أطاحت حرب الخلیج… الأولی بالرئیس الأمریکی کارتر، فی انتخابات عام 1980، ششم أطاحت حرب الخلیج الثانیة بداعیة النظام العالمی الجدید جورج بوش فی انتخابات عام 1992، فکشف النظام الأمریکی بذلک عن هشاشة یفترض أن یصعب معها علی الرئیس بیل کلینتون هضم وعود هنری کیسنجر.


1) بیلی غراهام أحد مروجی مشروع «العصر الألفی السعید» و «حرب هرمجدون» کما سیتضح فیما بعد.

2) عاصفة الصحراء، أریک لوران، ج 2، ص 185.

3) کان دافید بن غوریون، رئیس وزراء اسرائیل، قد صرح بأن «فکرة هیئة الأمم المتحدة فکرة یهودیة» بحسب ما نقلت عنة مجلة التایم الأمریکیة فی عددها الصادر بتاریخ 16 آب 1948) الیهود لزهدی الفاتح ص 147(.

4) مسیرة النظام الدولی الجدید قبل و بعد حرب الخلیج، أحمد شرف، ص 238.

5) جریدة الشرق الأوسط، العدد 5294 ، 27 / 5 / 1993.

6) فی روایته المسماة (1984) حیث یستعمل الکثیر من العبارات بمعنی معاکس لمعناها اللغوی.

7) جریدة تشرین السوریة، عدد 27 / 7 / 1992.

8) مقالة مارتن و الکر التی نشرت بمجلة مارکیزم تودیی عدد أبریل، نیسان 1991 – حرب الخلیج و النظام العالمی الجدید، اعداد مجدی نصیف ص 60.

9) کان الفیلسوف الألمانی عمانوئیل کانت (1724 – 1804 م) قد استعمل هذا التعبیر ذاتة فی معرض دعوتة الی اقامة الحکومة العالمیة و ذلک فی کتابه «نحو سلام دائم – محاولة فلسفیة«.

10) حذرت صحیفة روسیا الأدبیة من خطر زوال روسیا من الخارطة الجیوسیاسیة، کما أشارت الصحیفة الی وجود مشروعین عالمیین لاعادة صیاغة العالم. المشروع الأول یهدف الی اعلان سیطرة الولایات المتحدة الأمریکیة علی العالم، و یهدف هذا المشروع الی اقامة اتحاد الولایات العالمیة بحیث یدار هذا الاتحاد من مرکز واحد هو الولایات المتحدة و تکون امکانیاته الاقتصادیة متکاملة مع الاقتصاد الأمریکی. و أضافت الصحیفة: اما المشروع الثانی فیهدف الی اقامة أوربا الموحدة من الأطلسی الی المحیط الهادی، و هذا المشروع یقف فی مواجهة المشروع الأمیرکی، ولکن روسیا ستخسر فیة مقومات وجودها، مشیرة الی مافقدته روسیا جراء انهیار الأتحاد السوفییتی بالمفهوم الجغرافی و السکانی و الاقتصادی و الأمنی. (جریدة الثورة السوریة – العدد 8998 تاریخ 8 / 12 / 1992(. و قد شارک فی توقعات تفکک و انهیار روسیا الاتحادیة مجلة لوموند دبلوماتیک، عدد نیسان 1993) مجلة السیاسة الدولیة المصریة، عدد یولیو / تموز 1993، ص 294(.

11) تصریح بطرس غالی الأمین العام للأمم المتحدة – جریدة السفیر اللبنانیة، عدد 20 / 3 / 1992.

12) فی مقابلة مع صحیفة لیبراسیون الیومیة الفرنسیة – صحیفة الثورة السوریة، عدد 8882 تاریخ 16 / 7 / 1992.

13) »بطرس غالی و الحکومة العالمیة» للدکتور نبیل السمان، ص 82.

14) مجلة الکفاح العربی، العدد 747 ، 23 / 11 / 1992 ، ص 4 و 5.

15) ص 20، و قد نشرت الترجمة العربیة لهذا الکتاب عام 1970.

16) »مختصر دراسة للتاریخ«، لأرنولد توینبی، ترجمة فؤاد محمد شبل، ج 1 ص 399 و 400.

17) مجلة «العالم» الصادرة فی لندن بالعربیة، عدد 21 / 3 / 1992 – مجلة الوحدة، الصادرة فی الرباط بالمغرب، العدد 99 کانون أول 1992.

18) »مختصر دراسة للتاریخ«، ج 4، ص 191 و 192.

19) جریدة الشرق الأوسط، العدد 5171 تاریخ 24 / 1 / 1993.