اعلن (علی محمد الشیرازی) فی اصفهان، انه هو النبی و ان الله قد انزل علیه کتابا یسمی (البیان(، و انه اشیر الیه و الی الکتاب الذی نزل علیه: (خلق الانسان علمه البیان(. (1) فالنسان هو (علی محمد الشیرازی) و (البیان) هو هذا الکتاب المنزل علیه(.(2).
و تلقب بالنقطة، و النقطة العلیا، و نقطة البیان (3)، فیقول فی البیان الفارسی: (محمد صلی الله علیه و سلم) نقطة الفرقان، و انا نقطة البیان، و کلان واحد (4).
و قال ایضا (کنت فی یوم نوح نوحا و فی یوم ابراهیم ابراهیم و فی یو موسی موسی، و فی یوم عیسی عیسی، و فی یوم محمد محمدا، و فی یوم (علی قبل النبیل) علیا و لا کونن فی یوم من یظهره الله من یظهره الله، و فی یوم من یظهره من بعد من یظهره الله من بعد من یظهره الله، الی اخر الذی لا اخر له قبل اول الذی لا اول له، کنت فی کل ظهور حجة الله علی العالمین) (5).
و یقول (الباب) عن نفسه: (ما خلق له من کفؤ و عدل و لا شبه و لا قرین و لا مثال) (6)، و ان مانزل علیه هو اعظم و افضل مما نزل من قبل من القرآن و غیره ما ینزل علیک فی اخریک اعظم مما نزلنا علیک فی اولیک – کذا – فکن من الشاکرین، و ان فضل مانزلنا علیک علی ما نزلنا علیک من قبل، کفضل القرآن علی الانجیل (7).
اعتقل (الباب) بعد موت حاکم ولایة (اصفهان) (8)، الذی کان یحمیه، و حبس فی قلعة (ماه کو) (9) و کان اتباعه یصلون الیه بطرق مختلفة و یسر.
1) سورة الرحمن: آیة 3 و 4.
2) دائرة المعارف: البستانی 5 / 26.
3) تاریخ الشعوب الاسلامیة: بروکلمان 3 / 566.
4) البیان الفارسی: علی محمد الشیرازی، الباب الخامس عشر من الواحد، و الواحد و بهاء الله و العصر الجدید: اسلمنت / 24.
5) التراث الیونانی: 237، و بهاء الله و العصر الجدید: اسلمنت / 24.
6) البیان العربی: الشیرازی: الباب الثالث من الواحد الرابع.
7) البیان العربی: الشیرازی: البیان الرابع بعد الواحد الثالث.
8) سنة (1263 ه – 1847 م) ینظر البابیون: الحسنی: 34.
9) )سجن فی ولایة (اذربیجان) یقع علی الحدود الروسیة – الایرانیة – العثمانیة) و کان منیعا حصینا ینظر البابیون: الحسنی: 34، و البابیة: ظهیر: 186.