جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ادعاؤه النبوة و الرسالة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

ان المرزه عباس آفندی نجل البهاء المازندرانی لم یکتف بعد الظلم و القتل و السفک و اللعب باعراض الناس بزعامة البهائیین و رئاستهم و لم یقتنع من أن یکون أمامهم

و قائدهم – الی النار – بل ادعی النبوة و الرسالة مخالفا النصوص الصریحة لأبیه فی انقطاع الأمر الی ألف سنة کما قال:

»من یدعی أمرا قبل اتمام ألف سنة کاملة أنه کذاب مفتر نسأل الله بأن یؤیده علی الرجوع ان تاب انه لهو التواب و أن أصر علی ما قال یبعث علیه من لا یرحمه انه لشدید العقاب، من یؤول هذه الآیة أو یفسرها بغیر ما نزل فی الظاهر أنه محروم من روح الله و رحمته التی سبقت العالمین» (1).

و الجدیر بالذکر أن عباس عبدالبهاء ادعی الدعاوی الکثیرة مع هذه النصوص الواضحة و قد شجعه علی ذلک بلهاء قومه الذین آمنوا بسفاهات الشیرازی و سخافات أبیه المازندرانی و کان أعقل من أبیه و أذکی من الشیرازی فادعی أنه «رسول المیثاق» کما ذکر ذلک المرزه أحمد سهراب البهائی فی یومیاته أن العباس کتب الی أتباعه بعد ما رجع من أسفاره الطویلة:

»سیأتی یوم لا أکون فیه معکم… فان أیامی أصبحت محدودة و لا یوجد عندی فرح الا فی ذلک الأمر فکم أحب أن أری الأحباء متحدین کأنهم عقد لؤلؤ مضی‏ء أو نجوم الثریا أو أشعة الشمس الواحدة أو غزلان مرعی واحد… هذه حمامة القدس تغنی أفلا ینصتون؟ هذا ملاک الملکوت الأبهی ینادیهم أفلا یلبون؟ و هذا رسول المیثاق یدافع أفلا ینتهبون؟ انی منتظر لأسمع… ألا یستمعون لتمنیانی و یتممون آمالی و یلبون دعائی؟ ها أنا ذا منتظر منتظر بفراغ صبر» (2).

و قد ذکر المستشرق براؤن فی مقدمة «نقطة الکاف«: «انه مع اطلاعه الکثیر علی أمر البابیة و البهائیة لا یعرف حقیقة دعاوی العباس اللهم الا أن أتباعه یعتقدون فیه بأنه مظهر العصر الحالی، و اعتقادا بأن فیض الله لا ینقطع یعدونه نبیا و مظهرا الهیا» (3).

و یقول فی مقالته لدائرة المعارف للمذاهب و الأدیان:

»ان العباس ادعی بعد وفاة المازندرانی بأن الوحی و سلسلته و الالهام لم ینقطع بعد

أبیه و أنه هو مورد ذلک الوحی و الالهام بعد أبیه» (4).

و ذکر فی کتاب آخر نقلا عن المرزه جاوید القزوینی:

»ان عباس ادعی بعد أبیه فی أمریکا بأنه هو المسیح الذی وعد بمجیئه و ابن الله، و ادعی فی احدی خطاباته فی الهند أنه هو البهرام الذی وعد بمجیئه المزراد شتیین» (5).

و قد قال العباس نفسه عن نفسه: «انه مطلع الوحدة بین البشر و المنادی باسم الحق الواحد بین الأمم بقوة روحانیة و هو المبین للکتاب حسب النص القاطع و هو الغذاء لکل فرد من الأحباء فی هذه الدار الفانیة» (6).

و أیضا: «أنا الذی أکشف الکتاب الجلی و ان لم أوثق کتاب الله لا یؤتمن علیه» (7).

و «ولی الحق الا ما ینطق به لسانی فاسألوا من الآیات و متونها منی و لیس لأحد أن یتکلم بغیر رضای بلفظة و لا کلمة» (8).

و علی ذلک قال المرزه جاوید: «انه ادعی ادعاءات التی لا تلیق لغیر النبی و الرسول» (9).

و علی ذلک حصل الخلاف بینه و بین جورج خیر الله و المرزه محمد علی و القزوینی و الکاشانی و غیرهم کما مر سابقا» (10).

و حقیقة لما انفتح باب النبوة ما کان لأن ینغلق بتلک السهولة، و ما دام الشیرازی و المازندرانی دخلوا هذا الباب فلیس لهما أن یمنعا الآخرین و کان العباس بدهائه و ذکائه و ملعونیته أحق و أولی من أن یدخله کما أن لغیره حق ممن لعب الشیطان بعقلهم أن یتجاوز هذا الباب، و فعلا دخلوه و تجاوزه کنا سیأتی.


1) »الأقدس» للمازندرانی.

2) »یومیات مرز» أحمد سهراب 25 ابریل سنة 1914 نقلا عن «بهاءالله«، ص 68.

3) »مقدمة نقطة الکاف«، ص 5.

4) »دائرة المعارف للمذاهب و الأدیان«، ص 304 ج 2.

5) »الدراسات فی الدیانة البابیة«، ص 77.

6) »مکاتیب عبدالبهاء» ص 429 ج 2 ط انکلیزی.

7) »مجلة نجمة الغرب«، ص 23 الصادرة 1913 م.

8) أیضا نقلا عن «الدراسات فی الدیانة البابیة«، ص 238.

9) أیضا.

10) »الدراسات فی الدیانیة البابیة«، ص 75 و ما بعد.