یقول الباب: (انا قیوم السماء، مضی من (کذا) ظهوری ما مضی، و صبرت حتی یمحص الکل و لا یبقی الا وجهی، و اعلم بانه لست انابل مرآة فانه لا یری فی الا الله) (1) و قیل عنه: فبینما لم یرغب اول الامر الا ان یعد الامام المهدی… فاننا نجده یدعو نفسه بعد ذلک المرآة التی یستطیع المؤمنون ان یشاهدوا بها الله نفسه) (2).
و علی هذا الاساس یقول الباب بان: (ارفع المراتب الحقیقیة الالهیة حلت فی شخصه حلولا مادیا و جسمانیا) (3).
و کان البابیون یسمونه (الرب) کما ورد کثیرا فی کتاب التأریخ البابی (نقطة الکاف) (4).
و کان حسین علی (البهاء) یسمیه (الرب و الاله(، و کان یستدل من القرآن علی الوهیته (الا ان یأتیهم الله فی ظلل من الغمام و الملائکة و قضی الامر) (5)، کما کان یطلق
علیه اسم (مالک الغیب و الشهود) (6) و یذکر (ان البابیین کانوا یعتقدون فی (الباب) الربوبیة و یخاطبونه بحضرة الرب الاعلی… و یظهر ایضا مما کتب عنه، انه کان حائزا علی مقام الالوهیة و مرتبته) (7).
1) العقیدة و الشریعة: 274، و مفتاح باب الابواب: 100، و البابیة: ظهیر 192.
2) تاریخ الشعوب الاسلامیة: 3 / 665.
3) العقیدة و الشریعة: 274.
4) البابیة: ظهیر: 193.
5) سورة البقرة: آیة / 21.
6) لوح بن ذئب: المازندرانی: 78 و 83.
7) دائرة المعارف للمذاهب و الادیان: 2 / 201 ط.