جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اخفاء ولادته

زمان مطالعه: 6 دقیقه

فسح اخفاء أمر ولادة الامام المهدی علیه‏السلام الا عن الخاصة المجال لیثیر بعضهم التشکیک بولادته أصلا؛ و من هؤلاء عمه جعفر الکذاب. و یکفی لدحض هذه الشبهة:

أولا: ما ورد من الروایات المتواترة المبشرة به و التی أثبتنا فی البحث الثانی من الفصل الأول أمثلة منها.

ثانیا: التنبیه المتقدم من المعصومین علیهم‏السلام علی أن ولادته ستخفی تقیة، خشیة علیه من عمه جعفر الکذاب من جهة، و من السلطة الحاکمة من جهة أخری.

و منها ما ذکرناه، فی البحث الثانی من الفصل السابق، من روایة عن الامام الحسن السبط علیه‏السلام قال فیها: «ان الله یخفی ولادته و یغیب شخصه«.

و ما ورد عن الامام الحسین علیه‏السلام فی الحدیث عن المهدی علیه‏السلام فقد قال: «هو صاحب الغیبة و هو الذی یقسم میراثه و هو حی«.

و ما ورد عن الامام علی بن الحسین علیه‏السلام فقد قال: «کأنی بجعفر الکذاب قد حمل طاغیة زمانه علی تفتیش أمر ولی‏الله و المغیب فی حفظ الله، و الموکل بحرم أبیه جهلا منه بولادته«.

و کالروایة الثالثة عن الامام محمد الباقر علیه‏السلام، و قد ذکر أن فی المهدی علیه‏السلام بعضا من سنن الأنبیاء السابقین الی أن قال: «و أما سنته من موسی فدوام خوفه، و خفاء ولادته«.

و الروایة الثالثة عن الامام جعفر الصادق علیه‏السلام قال: «و هو الذی یشک الناس فی ولادته؛ منهم من یقول: هو حمل، و منهم یقول: ما ولد«.

و قال علیه‏السلام فی الروایة السادسة: «و قدر مولده تقدیر مولد موسی علیه‏السلام و أوضح الامام علیه‏السلام معنی ذلک بما یتصل بسر اخفاء ولادته، فقال علیه‏السلام: «فان فرعون لما وقف علی أن زوال ملکه علی یده، أمر باحضار الکهنة فدلوه علی نسبه و أنه یکون من بنی‏اسرائیل، حتی قتل فی طلبه نیفا و عشرین ألف مولود، و تعذر علیه الوصول الی قتل موسی علیه‏السلام بحفظ الله تبارک و تعالی ایاه.

کذلک بنوأمیة، و بنو العباس لما وقفوا علی أن زوال ملک الأمراء و الجبابرة علی ید القائم منا ناصبونا العداوة و وضعوا سیوفهم فی قتل آل الرسول صلی الله علیه و آله و سلم. و یأبی الله عزوجل أن یکشف أمره لواحد من الظلمة الا أن یتم نوره«.

و فی الروایة الثالثة عن الامام الرضا علیه‏السلام، قال فی اجابة لمن قال له: انا لنرجو أن تکون صاحب هذا الأمر….: «ما منا أحد اختلفت الیه الکتب و سئل عن المسائل، و أشارت الیه الأصابع الا اغتیل أو مات علی فراشه حتی یبعث الله عزوجل لهذا الأمر رجلا خفی المولد و المنشأ«.

و ورد عن الامام محمد الجواد، و هو یجیب عن سؤال حول القائم علیه‏السلام قائلا: «هو الذی تخفی عن الناس ولادته و یغیب عنهم شخصه«.

و هناک روایات أخری کثیرة بهذا المعنی….

ثالثا ان اخفاء ولادة الامام علیه‏السلام کان نسبیا، فقد أراه أبوه الامام الحسن علیه‏السلام لعدد کبیر من شیعته، کما مر فی الروایات الواردة عنه من الثالثة حتی الثامنة و کثیر غیرها (1).

و عرفه و نص علی امامته أمامهم و أنه صاحب الزمان، کما فی الروایة الثالثة عنه و روایات أخری، و منها ما کان عند وفاته، کما عن اسماعیل بن علی النوبختی، و ننقلها کما هی من دون تصرف، قال: «دخلت علی أبی‏محمد الحسن بن علی علیه‏السلام فی المرضة التی مات فیها – و أنا عنده – اذ قال لخادمه عقید، و کان الخادم أسود نوبیا قد خدم من قبله علی بن محمد (الهادی) علیه‏السلام و هو ربی الحسن، فقال: یا عقید، اغل لی ماء بمصطکی، فأغلی له، ثم جاءت به صقیل الجاریة أم الخلف علیه‏السلام (2)، فلما صار القدح فی یده و هم بشربها أخذت یده ترتعد حتی ضرب القدح ثنایا الحسن علیه‏السلام فترکه من یده و قال لعقید: ادخل البیت فانک تری صبیا ساجدا فائتنی به. قال أبوسهل: قال عقید: فدخلت أتحری، فاذا أنا بصبی ساجد رافع سبابته نحو السماء، فسلمت علیه فأوجز فی صلاته، فقلت: ان سیدی یأمرک بالخروج الیه، و جاءت أمه فأخذت بیده و أخرجته الی أبیه الحسن علیه‏السلام، قال أبوسهل: فلما مثل الصبی بین یدیه سلم، و اذا هو دری اللون، و فی شعر رأسه قطط، مفلج الأسنان، فلما رآه الحسن علیه‏السلام بکی و قال: یا سید أهل بیته اسقنی الماء فانی ذاهب الی ربی، و أخذ الصبی القدح المغلی بالمصطکی بیده ثم حرک شفتیه ثم سقاه، فلما شربه قال: هیئونی للصلاة، فطرح فی حجره مندیل فوضأه الصبی واحدة واحدة و مسح علی رأسه و قدمیه، فقال له أبومحمد علیه‏السلام: ابشر یا بنی، فأنت صاحب الزمان، و أنت المهدی، و أنت حجةالله علی أرضه، و أنت ولدی و وصیی، و أنا ولدتک، و أنت محمد بن الحسن بن علی بن محمد بن علی بن موسی بن جعفر ابن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی‏طالب علیهم‏السلام، ولدک رسول الله، و أنت خاتم الأئمة الطاهرین، و بشر بک رسول الله و سماک و کناک، بذلک عهد الی أبی عن آبائک الطاهرین صلی الله ربنا علی أهل البیت انه حمید مجید.

قال: و مات الحسن بن علی من وقته صلوات الله علیهم أجمعین» (3).

رابعا: أری الامام المهدی علیه‏السلام نفسه لعدد من شیعته فی حیاة أبیه، و أعلن لهم أنه حجة الله و بقیته فی أرضه.

و من الروایات التی تفید ذلک ما رواه الطوسی بسنده عن طریق أبی‏نصر خادم الامام الحسن العسکری علیه‏السلام قال: «دخلت علیه – یعنی صاحب الزمان علیه‏السلام – فقال: علی بالصندل الأحمر، قال: فأتیته به، فقال علیه‏السلام: هل تعرفنی؟ قلت: نعم.

فقال علیه‏السلام: من أنا؟

فقلت: أنت سیدی، و ابن سیدی.

فقال علیه‏السلام: لیس عن هذا سألتک.

فقلت: جعلنی الله فداک، فسر لی.

فقال علیه‏السلام: «أنا خاتم الأوصیاء، وبی یدفع الله البلاء عن أهلی و شیعتی» (3).

و فی بقیة الروایة الثالثة مما أوردناه عن الامام الحسن العسکری علیه‏السلام، ذکر أحمد بن اسحاق الأشعری أنه حین جاء الامام الحسن علیه‏السلام و علی عاتقه ابنه، و هو ابن ثلاث سنین فقال: یا أحمد بن اسحاق، لولا کرامتک علی الله و علی حججه ما عرضت علیک ابنی هذا، انه سمی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، ثم حدثه عن غیبته.

قال أحمد: فقلت: یا مولای، فهل من علامة یطمئن الیها قلبی؟ فنطق الغلام بلسان عربی فصیح، فقال:

»أنا بقیة الله فی أرضه، و المنتقم من أعدائه، و لا تطلب أثرا بعد عین یا أحمد بن اسحاق» (4).

و عن نسیم خادم أبی‏محمد (الحسن) علیه‏السلام قالت: «دخلت علی صاحب الزمان بعد مولده بعشر لیال فعطست عنده فقال علیه‏السلام: یرحمک الله. ففرحت بذلک» (الروایة) (5).

و روی الطوسی عن السیاری قال: حدثتنی نسیم و ماریة قالتا: «لما خرج صاحب الزمان من بطن أمه سقط جاثیا علی رکبتیه رافعا سبابته نحو السماء ثم عطس فقال: الحمدلله رب العالمین و صلی الله علی محمد و آله، عبدا داخرا لله غیر مستنکف و لا مستکبر. ثم قال: زعمت الظلمة أن حجة الله داحضة و لو أذن لنا فی الکلام لزال الشک» (6).

و روی بسنده عن أبی‏نعیم محمد بن أحمد الأنصاری قال: «وجه قوم من المفوضة و المقصرة کامل بن ابراهیم المدنی الی أبی‏محمد (الحسن) علیه‏السلام، قال کامل: فقلت فی نفسی أسأله: لا یدخل الجنة الا من عرف معرفتی و قال بمقالتی.

قال: فلما دخلت علی سیدی أبی‏محمد علیه‏السلام، و ذکر حدیثا الی أن قال: فسلمت و جلست علی باب علیه سترمرخی، فجاءت الریح فکشف طرفه، فاذا أنا بفتی کأنه فلقة قمر من أبناء أربع سنین، أو مثلها. فقال لی: یا کامل بن ابراهیم.

فاقشعررت من ذلک و ألهمت أن قلت: لبیک یا سیدی.

فقال علیه‏السلام: جئت الی ولی الله و حجته و بابه تسأله هل یدخل الجنة الا من عرف معرفتک و قال بمقالتک؟

فقلت: ای والله.

قال علیه‏السلام: اذن و الله یقل داخلها، و الله انه لیدخلها قوم یقال لهم الحقیة. قلت: یا سیدی، و من هم؟

قال: قوم من حبهم لعلی علیه‏السلام یحلفون بحقه، و لا یدرون ما حقه و فضله، ثم سکت صلوات الله علیه عنی ساعة ثم قال علیه‏السلام: و جئت تسأله عن مقالة المفوضة؟ کذبوا بل قلوبنا أوعیة لمشیئة فاذا شاء شئنا و الله یقول: «و ما تشآؤون الا أن یشاء الله» [الانسان: 30].

ثم رجع الستر الی حالته فلم أستطع کشفه. فنظر الی أبومحمد علیه‏السلام مبتسما. فقال: یا کامل، ما جلوسک و قد أنبأک بحاجتک الحجة من بعدی؟ فقمت، و خرجت و لم أعاینه بعد ذلک (7).

و أظهر الامام المهدی علیه‏السلام البرهان علی امامته بین یدی أبیه و بأمره بحضور سعد بن عبدالله القمی و أحمد بن اسحاق، من خلال الاخبارات الغیبیة المفصلة و الاجابات العلمیة المحکمة (8).

و اذا کان فی ما ذکرناه من الأدلة و ما سیأتی مضافا الیها ما یکفی لدحض ما أثیر من تشکیک بعضهم بولادته و وجوده، فان أمرا آخر یبقی مثارا للتشکیک لدی الکثیرین، و هو أن الامام المهدی علیه‏السلام استمر طوال مدة امامته غائبا بصورة عامة عن شیعته الا عن الخاصة منهم، و هو ما سنتحدث عنه و عن أسبابه فی هذه الفقرة.


1) راجع: الغیبة للطوسی، ص 137 و ما بعدها. الصدوق، کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 410 و ما بعدها. الکلینی، أصول الکافی، م 1، ص 332 -328.

2) ذکروا لها اسمین آخرین: سوسن و نرجس.

3) الطوسی، الغیبة، ص 165.

4) المصدر نفسه، ص 148. لطف الله الصافی، منتخب الأثر، ص 360.

5) الطوسی، الغیبة، ص 139.

6) المصدر نفسه، ص 145، و روت نطقه بعد ولادته العلویة الولیة الجلیلة حکیمة بنت الامام الجواد علیه‏السلام قالت: «قال له أبوه علیه‏السلام حین أخذته الیه: أنطق بقدرة الله. فاستعاذ من الشیطان الرجیم، و استفتح ب «بسم الله الرحمن الرحیم: و نرید أن نمن علی الذین استضعفوا فی الأرض و نجعلهم أئمة و نجعلهم الوارثین – و نمکن لهم فی الأرض و نری فرعون و هامان و جنودهما منهم ما کانوا یحذرون» [القصص: 5 و 6]، و صلی علی رسول الله و علی الأئمة حتی انتهی الی أبیه علیه‏السلام» (الغیبة ص 142(.

7) الطوسی، الغیبة، ص 149.

8) الصدوق، کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 435 -425.