و لما مات المازندرانی فی 28 مایو سنة 1892 م رجعوا الی وصیته و بعد تسعة أیام من هلاکه «لما فتحت وصیته حسب أوامره بحضور تسعة رجال من أکابر البهائیة استطاع العباس أن یخفی و یکتم قسما منها و یظهر القسم الذی فیه النص بولایة العهد له» (1).
و یقول المرزه جاوید القزوینی: بأن أحد من الأشخاص التسعة اطلع علی ذلک القسم الذی حاول العباس اخفائه، و لما سأله عن ذلک قال: لا یجوز اظهاره و لا یناسب فی هذا الوقت» (2).
و لما علم بذلک المرزه محمد علی ابن البهاء المازندرانی طالب أخاه باظهار کل ما فی الکتاب العهدی للجمیع، فأبی العباس و امتنع عن ذلک.
فانقسمت البهائیة الی قسمین، قسم ناصر العباس و شایعه و کفر المرزه محمد علی لنقضه المیثاق، و قسم آخر اتبع المرزه محمد علی و کفروا العباس حیث أخفی وصیة أبیه، ربه و رب البهائیة، و استند الفریق الأول بأن عباس آفندی هو الذی جعله المازندرانی مرجعا لهم و مصدرا للأمر و مبینا للکتاب.
و عارضه الآخرون و منهم کبیر البهائیین المرزه جاوید القزوینی الذی کان ضمن التسعة الذین رأوا الوصیة قبل الجمیع فی الیوم التاسع بعد هلاک المازندرانی و الذی کان مقامه أعلی من الجمیع فی البهائیة بعد الأغضان حسب تصریحات المازندرانی (3).
و من بین المعارضین کان أول داعیة بهائی فی أمریکا «جورج خیر الله» الذی کان
یلقبه العباس «ببطرس البهاء» و «کولمبس البهائیة» و «فاتح أمریکا» (4) و خادم المازندرانی الملقب «بخادم الله» المرزه آقاجان الکاشی الذی کان کاتبا له أیضا، و عبدالکریم و غیرهم (5).
و استندوا بأن العباس کتم الوصیة و غیر حکم الله حیث قال الاله المازندرانی: «قد اصطفینا الأکبر بعد الأعظم أمرا من لدن علیم أمرا من لدن علیم خبیر«.
و لیس له أن یبدل ما أقره الله و بغیر ما أثبته الرب.
ورد علیه المرزه جاوید حینما قال له: «لا یجوز اظهار ما أخفی من الوصیة لأنه لم یکن الوقت المناسب – فرد علیه قائلا: ان لم یکن اظهاره مناسبا لما کان لحضرة بهاءالله أن یثبته فی وصیته المقدسة» (6).
فافترقت البهائیة الی فرقتین:
1- فرقة تتبع العباس و تسمی العباسیة، و یسمیهم مخالفهوهم «المارقین«.
2- و طائفة اتبعت المرزه محمد علی الابن الأصغر للمازندرانی و تسمی «الموحدون» و یلقبهم أعداءوهم «الناقضین» (7).
و طلب بعض البهائیین الکبار من العباس بأن ینهی الخلافات علی ضوء تعلیمات المازندرانی، و لکنه رفض الطلب و أصر علی موقفه (8).
و هکذا «افترقت البابیة الی خمسة فرق بعد أن کانوا فرقا ثلاثة من قبل، البابیة الخلص، الأزلیة، البهائیة، العباسیة، و جماعة المرزه محمد علی البهائیون الموحدون» (9).
و حدث بعد موت المازندرانی طبق ما حدث بعد هلاک الشیرازی حیث وقع الخلاف بین الأخوین من أب، صبح الأزل و حسین علی، و افترقت البابیة الی الأزلیین
و البهائیین، کذلک وقع الخلاف بین الأخوین من اب، العباس و محمد علی و افترقوا الی فرقتین فأعاد التاریخ نفسه.
1) »الدراسات فی الدیانة البابیة» ص 75 «و البهائیة» للمیرزه جاوید القزوینی، ص 126 ط انکلیزی لندن.
2) »البهائیة«، ص 111 ط انکلیزی.
3) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 93 ج 5.
4) »الدراسات فی الدیانة البابیة» ص 100.
5) »دائرة المعارف للمذاهب و الأدیان«، ص 304 ج 2 و «الدراسات فی الدیانة البابیة«، ص 75 و «دائرة المعارف الأردیة«، ص 93 ج 5.
6) »مقالات فی البابیة» ط انکلیزی، ص 261.
7) المراجع السابقة «مقدمة نقطة الکاف» و «دائرة المعارف الأردیة» و «دائرة المعارف للمذاهب و الأدیان«.
8) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 94 ج 5 و «الدراسات فی الدیانیة البابیة» ص 85.
9) »مقدمة نقطة الکاف» لبروفسور براؤن، ص عد و عه.