جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

احکام و عادات أخری

زمان مطالعه: 3 دقیقه

1- الطهارة: جاء فی الأقدس «قد حکم الله بالطاهرة علی ماء النطفة – المنی – رحمة من عنده علی البریة«.

و لا تقتصر الطهارة علی المنی حسب، فان کل شی‏ء طاهر عند البهائیة بدلیل ما جاء فی الأقدس من حکم مطلق و هو «و کذلک رفع الله حکم دون الطاهرة عن کل الأشیاء، و عن ملل أخری موهبة من الله انه لهو الغفور الکریم«.

2- النظافة: حتمت الشریعة البهائیة النظافة الظاهرة علی معتنقها بما جاء فی الأقدس أیضا و هو: «تمسکوا بحبل اللطافة علی شأن لا یری من ثیابکم آثار الأوساخ. هذا ما حکم به من کان الطف من کان لطیف، و الذی له عذر لا بأس علیه… استعملوا ماء الورد ثم العطر الخالص هذا ما أحبه الله من الأول الذی لا أول له لیتضوع منکم ما أراد ربکم العزیز الحکیم«.

3- الغناء: و أباحت الشریعة التمتع بالانغام الشجیة و الآلات الموسیقیة. جاء فی الاقدس: «انا حللنا لکم اصغاء الاصوات و النغمات.

ایاکم أم یخرجکم الاصغاء عن شأن الادب و الوقار افرحوا بفرح اسمی الاعظم الذی به توهلت الافئدة و انجذبت عقول المقربین (1).

4- الذهب: کذلک أباحت هذه الشریعة التنعم بالکمالیات و من ذلک

قول الاقدس:

»من أراد أن یستعمل أوانی الذهب و الفضة لا بأس علیه. ایاکم أن تنغمس أیدیکم فی الصحاف و الصحان خذوا ما یکون أقرب الی اللطافة انه أراد أن یریکم علی آداب أهل الرضوان فی ملکوته الممتنع المنیع» (2).

5- السرقة: أما حکم السارق فی الشریعة البهائیة فقد نص علیه الاقدس بما یلی: «قد کتب علی السارق النفی و الحبس: و فی الثالث فاجعلوا فی جبینه علامة یعرف بها لئلا تقبله مدن الله و دیارکم. ایاکم أنم تأخذکم الرأفة فی دین الله اعملوا ما أمرتم به من لدن مشفق رحیم» (3).

6- الزنی: و أما حکم الزانی و الزانیة فقد نص علیه بما یلی:

»قد حکم الله لکل زان و زانیة دیة مسلمة الی بیت العدل، و هی تسعة مثاقیل من الذهب، و ان عادا مرة اخری عودوا بضعف الجزاء هذا ما حکم به مالک الاسماء فی الاولی، و فی الاخری قدر لهما عذاب مهین (4).

7- الحرق و القتل: «من أحرق بیتا متعمدا فاحرقوه، و من قتل نفسا عامدا فاقتلوه… و ان تفرضوا علیهما حسبا أبدیا لا بأس علیکم فی الکتاب«. هذا هو حکم الحرق و القتل فی شریعة البهائیین. اما

من قتل نفسا خطأ فله دیة مسلمة الی اهلها و هی مئة مثقال من الذهب» (2).

8- اثاث الدور: و قد فرضت هذه الشریعة علی المعتقدین فیها وجوب تغییر اثاث بیوتهم فی ختام کل تسع عشرة سنة فجاء فی «الأقدس«.

»کتب علیکم تجدید اسباب البیت بعد انقضاء تسعة عشرة سنة کذلک قضی الأمر من لدن علیم خبیر«. (5).

»و الذی لم یستطع عفا الله عنه انه لهو الغفور الکریم» (5).

9- المخدرات: و لعل اظهر ما فی شریعة البهاء – بعد ان اباحت استعمال الدمقس و الحریر و سماع الغنا و الطرب – تحریمها المخدرات قاطبة فقد نص فی الأقدس (2) علی ان «لیس للعاقل ان یشرب ما یذهب به العقل» و فی موضع آخر «حرم علیکم المیسر و الأفیون اجتنبوا یا معشر الخلق و لا تکونن من المتجاوزین. ایاکم أن تستعلموا ما تکسل به هیاکلکم و یضر أبدانکم… الخ (5)» و فی ختام «الأقدس» نهی آخر للأفیون هو: «قد حرم علیکم شرب الأفیون انا نهیناکم عن ذلک نهیا عظیما فی الکتاب و الذی یشربه انه لیس منی (5) أما الدخان فمکروه کرها شبیها بالتحریم و لذا لا نجد الیوم بین البهائیین من یدخن.

10- معنی الحریة: حددت الشریعة البهائیة الحریة البشریة بالنص الآتی: اننا نری بعض الناس أرادوا الحریة و یفتخرون بها أولئک فی جهل مبین ان الحریة تنتهی عواقبها الی الفتنة التی لا تخمد نارها…

ان مطالع الحریة و مظاهرها هی الحیوان. و للانسان ینبغی أن یکون تحت سنن تحفظه عن جهل نفسه و ضر الماکرین. ان الحریة تخرج الانسان عن شؤون الآداب و الوقار» (6).

11- الاشتغال بالسیاسة: أمرت الشریعة البهائیة أتباعها أن یکونوا موالین لحکوماتهم المتبوعة و نهتهم عن التدخل فی الأمور السیاسیة و الحزبیة فقد جاء فی الواح البهاء أن علی البهائی ألا یعترض علی الذین یحکمون علی العباد و أن یسلک مع تلک الحکومات بالأمان و الصدق و الوفاء.

12- بیت العدل: من الأمور التی نصت علیها الشریعة البهائیة و لا نری مندوحة من اثباتها هنا تأسیس «بیت العدل» و هو الهیأة التی یجب أن ینتخبها بهائیوا العالم لوضع الأحکام التی لم یقررها المشرع و تتطلبها الظروف المتغیره و احتیاجاتها.

و یقول البهائیون ان هذه الهیأة هی التی نص علی تأسیسها «بهاء الله» فی کتابه الأقدس و کلفا بتشریع ما لم ینص علیه کتابه من الأحکام وفقا لمقتضیات الزمان علی أن یکون عدد أفرادها کعدد البهاء (أی تسعة أشخاص – بهاء – بالحروف الأبجدیة(.

13- هذا و ان الشریعة البهائیة تمنع بیع الاماء و الغلمان و تمنع تقبیل الیدو الاستغفار.


1) »الاقدس» من هذا الکتاب.

2) )الاقدس) من هذا الکتاب.

3) )الاقدس(.

4) )الاقدس) و لما کان بیت العدل الذی یتولی تشریع الاحکام غیر المنصوصة، و التی یستلزمها تطور الوقت و تجدد الازمان، لما کان هذا البیت لم یعین بعد فلا عقوبة دینیة علی من یقترف هذه الجریمة. أما عقوبة اللواط فقد سکت عنها الاقدس بقوله (انا نستحی أن نذکر حکم الغلمان) مع ان قسما عظیما من البشر یقترف هذا الاثم فی السر و العلانیة فکیف یجوز بقاؤه من دون حکم صریح.

5) الاقدس.

6) الاقدس من هذا الکتاب.