جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

احکام المواریث (3)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

یقول المازندرانی فی کتابه «الأقدس» و هو یذکر أحکام المواریث:

»قد فرض لکل نفس کتاب الوصیة و له أن یزین رأسه بالاسم الأعظم و یعترف فیه بوحدانیة الله فی مظهر ظهوره و یکون له کنزا عند ربه الحافظ الأمین» (1).

و له أن یوصی بکل ماله لأحد من الورثة و یحرم الآخرین أو أن یوصی لشخص غیر وارث شرعا و أن یحرم الجمیع من ترکته (2).

و ان لم یوص فیکون آثما و یکون تقسیم الترکة علی الورثة المذکورین فی «الأقدس» کما ذکره المازندرانی:

»قد قسمنا المواریث علی عدد الزء، منها قدر لذریاتکم من کتاب الطاء علی عدد المقت، و للأزواج من کتاب الحاء علی عدد التاء و الفاء و للأباء من کتاب الزاء علی عدد التاء و الکاف، و للأمهات من کتاب الواو علی عدد الرفیع، و للأخوان من کتاب الهاء عدد الشین، و للأخوات من کتاب الدال عدد الراء و المیم: و للمعلمین من کتاب الجیم عدد القاف و الفاء… من مات و لم یکن له ذریة ترجع حقوقهم الی بیت العدل» (3).

فیکون تقسیم الترکة کالآتی:

للذریة 9 / 60، للأزواج 8 / 60، و للأباء 7 / 60، و للأمهات 6 / 60، و للأخوان 5 / 60، و للأخوات 4 / 60، و للمعلمین 3 / 60.

و الجدیر بالذکر أن المازندرانی لم یفرق فی الذریة بین النساء و الرجال مخالفة للاسلام، و لکنه مع دعواه المساواة بین النساء و الرجال فرق بین الجنسین فی الأم و الأب، و فی الأخ و الأخت.

و ثانیا: فرق البهائیون بین البهائیین و غیر البهائیین حیث قالوا: «بأن غیر البهائی لا

یرث البهائی» (4).

و هذا مع دعواهم عدم التعصب لمذهب واحد و التسویة بین جمیع أهل الأدیان و المذاهب.

و ثالثا: أن کان المعلم مات قبل تلمیذه فیعطی نصیبه لذریته بعد دفع ثلث النصیب الی بیت العدل البهائی (5).

و رابعا: أن المازندرانی زاد للذریة نصیبهم عما قرره الشیرازی معللا ذلک بقوله: «انا لما سمعنا ضجیج الذریات فی الأصلاب زدنا ضعف ما لهم و نقصنا عن الأخری انه لهو المقتدر علی ما یشاء یفعل بسلطانه کیف أراد» (6).

و لا ندری کیف لم یسمع ضجیج الآخرین الذین نقص حقوقهم و خاصة المعلمین الذین أنقص نصیبهم الی النصف عما ذکر فی البیان (7).

و خامسا: جعل المازندرانی الدار المسکونة لأکبر أولاد المتوفی دون الآخرین مثل النظام الاقطاعی حیث یقول:

»و جعلنا الدار المسکونة و الألبسة المخصوصة للذریة من الذکران دون الاناث و الوارث انه لهو المعطی الفیاض» (8).

و یقول ابن المازندرانی عبدالبهاء العباس:

»الدر المسکونة فهی للولید البکر خاصة مع توابعها من أصطبل و مضیف أو خلوة» (9).

سادسا: تؤخذ مصاریف الکفن و الدفن و التجهیز من ترکة المیت قبل التقسیم کما یقول المازندرانی بعد بیان أحکام المیراث:

»کل ذلک بعد أداء حق الله و الدیون لو تکون علیه و تجهیز الأسباب للکفن و الدفن و حمل المیت» (10).

هذا هو ملخص عقائدهم فی المیراث.


1) »الأقدس» للمازندرانی الفقرة 255.

2) »مکاتیب عبدالبهاء» ج 3، ص 270 و «خزینة حدود و أحکام«، ص 115.

3) »الأقدس» الفقرة 51 و ما بعد.

4) »خزینة حدود و أحکام«، ص 120.

5) أیضا.

6) »الأقدس» الفقرة 52.

7) البیان الباب الثالث من الواحد العاشر.

8) »الأقدس«.

9) »خزینة حدود و أحکام«، ص 126.

10) »الأقدس» الفقرة 60.