یقول (بهاء الله) فی کتابه (الاقدس) و هو یذکر احکام المواریث (قد فرض لکل نفس کتاب الوصیة و له ان یزین رأسه بالاسم الاعظم و یعترف فیه بوحدانیة الله فی مظهر ظهوره و یکون له (کذا) عند ربه الحافظ الامین) (1) و له ان یوصی بکل ماله لاحد الورثة و یحرم الاخرین او ان یوصی لشخص غیر وارث شرعا و ان یحرم الجمیع من ترکته (2).
و ان لم یوصی فیکون آثما و یکون تقسیم الترکة علی الورثة المذکورین فی (الاقدس) کما ذکره (بهاء الله(: (قد قسمنا المواریث علی عدد (الزاء(، (کذا) منها قدر لذریاتکم من کتاب (الطاء) علی عدد (المقت) و للازواج من کتاب الحاء علی عدد (التاء و الفاء) و للاباء من کتاب (الزاء) علی عدد (التاء و الکاف) و للامهات من کتاب (الواو) علی عدد (الرفیع) و للاخوان من کتاب (الهاء) عدد (الشین) و للاخوات من کتاب (الدال) عدد (الراء و المیم) و للمعلمین من کتاب (الجیم) عدد (القاف و الفاء(… من مات و لم یکن له ذریة ترجع حقوقهم الی بیت العدل) (3).
فیکون تقسیم الترکة کالاتی (4):
الطبقات: 1- الذریة، الکتاب: ط، القیمة: 9، عدد الحصص: مقت، القیمة: 1080، البهائیة
الطبقات: 2- الازواج، الکتاب: ح، القیمة: 8، عدد الحصص: ت به علاوه ف، القیمة: 390، البهائیة.
الطبقات: 3- الاباء، الکتاب: ز، القیمة: 7، عدد الحصص: ت به علاوه ک، القیمة: 330، البهائیة
الطبقات: 4-، الامهات، الکتاب: و، القیمة: 6، عدد الحصص: الرفیع، القیمة: 270، البهائیة
الطبقات: 5- الاخوان، الکتاب: ه، القیمة: 5، عدد الحصص: ش، القیمة: 210، البهائیة.
الطبقات: 6- الاخوات، الکتاب: د، القیمة: 4، عدد الحصص: ر به علاوه م، القیمة: 150، البهائیة
الطبقات: 7- المعلمون، الکتاب: ج، القیمة: 3، عدد الحصص: ق به علاوه ف، القیمة: 90، البهائیة
احکام اخری فی المواریث:
أ – ان (بهاء الله) لم یفرق فی الارث بین النساء و الرجال، و لکنه مع دعواه الی المساواة بین النساء والرجال فرق بین الجنسین فی الام و الاب، و فی الاخ و الاخت (5)، حیث یتساوی الرجل و المرأة فی الحقوق فی الدیانة البهائیة فترث البنت بمقدار ما یرث الولد (6).
ب – فرق البهائیون بین البهائیین و غیر البهائیین حیث قالوا: (بأن غیر البهائی لا یرث البهائی) (7).
ج – ان کان المعلم مات قبل تلمیذة، فیعطی نصیبه لذریته بعد دفع ثلث النصیب الی بیت العدل البهائی (8).
د – ان (بهاء الله) زاد اللذریة نصیبهم عما قرره (الباب الشیرازی) معللا ذلک بقوله: (انا لما سمعنا ضجیج الذریات فی الاصلاب زدنا ضعف مالهم و نقصنا عن الاخری انه لهو المقتدر علی ما یشاء یفعل بسلطانه کیف اراد) (9).
ه – جعل (بهاء الله) الدار المسکونة لاکبر اولاد المتوفی دون الاخرین حیث یقول: (و جعلنا الدار المسکونة و الالبسة المخصوصة للذریة من الذکران دون الاناث و الوارث انه لهو المعطی الفیاض) (10) و یقول عبدالبهاء عباس افندی: اما (الدار المسکونة فهی للولد البکر خاصة مع توابعها من اصطبل و مضیف او خلوة) (11).
و – تؤخذ مصاریف الکفن و الدفن و التجهیز من ترکة المیت قبل التقسیم کما ذکر ذلک (البهاء) بعد بیان احکام المیراث قائلا: (کل ذلک بعد اداء حق الله والدیون لو تکون علیه و تجهیز الاسباب للکفن و الدفن حمل المیت) (12).
1) الاقدس: الفقرة: 255.
2) مکاتیب عبدالبهاء: 3 / 270، و خزینة حدود و احکام: 115، و البابیون و البهائیون: الحسنی: 105.
3) الاقدس: الفقرة 51 و ما بعد. و البابیون و البهائیون: الحسنی: 104.
4) البابیون و البهائیون: الحسنی: 104 و 105، و ایضا البهائیة: ظهیر: 215.
5) البهائیة: ظهیر: 216.
6) البابیون و البهائیون: الحسنی: 106 علی الهامش.
7) خزینة حدود و احکام: 120.
8) مصدر سابق.
9) الاقدس: الفقرة 52.
10) الاقدس: الفقرة: 55، و البابیون و البهائیون: الحسنی: 107، و البهائیة: ظهیر: 216.
11) خزینة حدود و احکام: 126.
12) الاقدس: الفقرة: 60.