یوجد فی العالم أشخاص یریدون أن یکون لهم منزلة و شأن یتوجه الیهم الناس و یعطی لهم أهمیة و یتردد ذکرهم علی الألسنة مهما تکن القیمة و الثمن مقابل ذلک من الایمان و الضمیر و القوم الوطن.
و کان من هذا الصنف من الناس الملا محمد بن الملا محمد رضا الجلبائیجانی الملقب ب «أبی الفضل«.
ولد سنة 1844 م فی بیئة فقیرة تافهة بقریة صغیرة «جلبائیجان» (1).
و کان أبوه الملا محمد رضا یعیش علی صدقات الناس و خیراتهم و علی خمس الشیعة فاجتهد قدر طاقته أن یدرس ابنه هذا من العلوم ما یغنیه عن التسول و النظر الی أیادی الناس فی تلک القریة الصغیرة البسیطة «فأرسله الی أصفهان فالعراق بنیة تتمیم معارفه» (2).
حیث تقع مدارس الشیعة و مؤسساتها «فتعلم هناک سفسطة و العلوم العربیة و الفارسیة و الطبیعة و الحساب» (3) «و الهندسة و الفلک علی الطریقة البطلیموسیة الشائعة فی البلاد الایرانیة و کذلک ألم بفلسفة أرسطو و الفلسفة الاسلامیة العقلیة» (4).
و رجع الی قریته بعد التخرج من تلک المدارس النظامیة، و لما وجد القریة و أهلها بأنهم غیر مهتمین به «سافر الی طهران فی أکتوبر سنة 1873 م و توظف هناک فی مدرسة حکیم هاشم» (5) و بقی سنتین فی طهران و وجد الناس غیر آبهین به مع ما کان یظن نفسه بأنه أعلم علماء الزمان و أفقه فقهاء الأرض و أعقل من أرسطو و أفلاطون.
و کان قد تعود الجلوس بحانوت تاجر الأسماک یدعی عبدالکریم الأصفهانی،
»و کان هذا السماک ممن یدینون بالبهائیة و یذعنون لتعالیمها» (6) و کان البهائیون یترددون الی هذا السماک من بینهم محمد اسماعیل الکاشانی و المرزه حیدر علی الأوردستانی و آخرون» (5).
فأقلقه خموله و اقض مضجعه عدم التفات أهل طهران الیه و الاعتناء به مثل قریته، فغضب علی المسلمین و حقد علیهم و حسد مجتهدی الشیعة و علمائها، یرفلون فی الجبب المزرکشة و العباءات المذهبیة و العمائم الفخمة، و غضب علی تأثیرهم فی الناس و رسوخهم الی الحکام و نیلهم المناصب العلیا و تسلطهم علی زمام الملک و هم دونه فی العلم و الفهم و الذکاء و الدهاء – حسب زعمه – فرأی ترفهم و أفلاسه، و غناءهم و فقره، و قوتهم و ضعفه، و شهرتهم و خموله، و رواج سوقهم و کساده، و رفعتهم و وضاعته، فانتقم منهم حسب و همه و ارتد عن الاسلام و اعتنق البهائیة لا رغبة عنه و فیها بل لاظهار شخصیته و ابراز اسمه و الحصول علی الشهرة و لو بالفضیحة، و فی اللغة الأردیة بیت فی الشعر الحکمی ما ترجمته:
ما کان أحد یعرفنی و حتی جیرانی فی زقاقی
فارتکبت الفضائح و صرت فی المدینة مشهورا
و قد قیل قدیما: خالف تعرف.
و یکتب المؤرخون البهائیون، مسفهین الأحلام و مبلدین العقول و مناقضین لما قالوه من وفرة علمه و غزارة فهمه و تعمقه فی العلوم الشرعیة و الفلسفیة و تبحره فی المنطق و الکلام، یکتبون عنه:
أن صاحب الحانوت السماک عرض علیه أن یعتنق هذا المبدأ الجدید و کان ذلک سنة 1875 م و بدأ یناظره و یحاجه بحذق و بادلة منطقیة أدهشته؛ لأنه یعلم (أی: الجلبائیجانی) أن هذا التاجر لم یتعلم فی المدارس بل هو من طبقة العوام… فامتد هذه المحاجة و المجادلة الدینیة و العلمیة حول ثمانیة أشهر و بعد هذه المناقشات الطویلة
و المجادلات المتعبة وجد مرزه أبوالفضل نفسه غیر قادر علی دحض أدلتهم و وجدها منطقیة… فاعتنقها فی شهر سبتمبر سنة 1876 م» (7).
و العبارة هذه تنبیء نفسها عن الخبیثة.
أما عن مبلغ علم هذا الذی یعد أکبر داعیة للبهائیة علی الاطلاق و مدی فهمه الذی یقال عنه: «أنه جامع لعلوم الأولین و الآخرین و أن کتبه تغنی عن جمیع کتب العالم بما فیها من الصحف و الزبر التی نزلت من السماء» (8).
و أما عن سعة اطلاع ذلک العامی الغیر الدارس الذی فتح حانوته فی طهران لیبیع السماک، و رسوخه فی علم المناظرة و المنطق و الفلسفة و الالهیات و الطبیعة حق أعجز ذلک الرجل الذی کان أفلاطون دهره و سقراط عصره فی البحث حول تلک الخرافة التی لا یقف معتنقها برهة یسیرة من الزمن أمام طلبة العلم و تلامذة المذاهب فضلا عن العالم و المثقف و الدارس.
و ان کان ذلک السماک علی تلک البصیرة و المعرفة فکان أولی أن یکون هو نبیا و ربا لا المازندرانی الجهول و لا الشیرازی السفیه اللذان لم یستطیعا الوقوف أمام المعترضین و المجابهة للمناظرین و لو لسویعات و دقائق کلا و عجزا و حصرا عن الجواب فضلا عن الأیام و الأسابیع و الأشهر (9).
فمن یریدون أن یخدعوا بمثل هذه الأکاذیب و کلام الزور؟
ثم و عرفنا الرجل الذی کان یصحح کتب حسین علی و کتب ابنه عباس آفندی و ینقحها من الخطاء و رأینا عمق علمه و قوة حجته و معرفته بعلم الکلام و أسلوب المحاج ثنایا کتاباته و خلال کتبه التی ألفها ردا علی معارضی البهائیة و مخالفیها، الکتب التی یعدها البهائیون أفضل من الکتب السماویة و الأرضیة و التی قال عنها نبی البهائیة عباس آفندی:
»انها کتب لا یمکن لأحد أن یرد علیها» (10).
و «أنه کان شریکی و سهیمی فی الأمر البهائی و کلما رد أحد علی البهائیة أو اعترض علیها راجعته فی تلک المسألة فتصدی بالجواب علی المعترضین فورا برد مسکت» (2).
و نمثل ههنا بمثال واحد لیکون مثالا صادقا علی علمه أو جهله، و شاهدا عدلا علی بصیرته أو سفهه.
یقول فی مقدمة کتابه «الفرائد» الذی ألفه ردا علی کتاب عالم شیعی «الشیخ عبدالسلام» فی «عشقآباد» یقول:
أن الشیخ و الناس عامة یعترضون علی البهائیة أنکم کیف آمنتم بالباب و اعتقدتم بأنه نسخ شریعة الاسلام مع قول الله عزوجل (و لکن رسول الله و خاتم النبیین) و قول النبی «لا نبی بعدی» و الجواب أنهم لا یفقهون لأن القائم الموعود «أی الشیرازی» حائز علی منصب الربوبیة طبق الآیة الکریمة (یأتی ربک) و (و جآء ربک و الملک صفا صفا(، و یقال لیوم ظهوره یوم الرب، و مقام الرب مقام الأصالة لا النیابة و أما الآیة و الحدیث ففیهما نفی لمجیء النبی و دعوی النبوة لا مجیء الرب و دعوی الربوبیة» (11).
و قال: «ان الشیرازی رب و أن المازندرانی اله، قیوم ظهور الأول یوم الرب و یوم ظهور الثانی یوم الله» (12).
و الاله الرب الذی یقول عنه فی کتابه الآخر: فمع ما کانت تصادف ربنا الأبهی (المازندرانی) طول أیام ظهوره من البلایا و المصائب الجسیمة و الدواهی العظیمة… و مع أنه لم یکن من أهل العلم» (13).
أرب الذی لا یستطیع دفع الذل و المصائب عن نفسه و لا یکون من أهل العلم؟
فهل رأیت العلم و العالم؟
تبا و سحقا لهؤلاء الذین سموا الاختلال العقلی و الجهل علما و المکابرة و المجادلة مناظرة و السفه و الحمق عقلا.
فهذا هو أکبر داعیة البهائیة الذی کان سهیما و شریکا لعباس آفندی فی نبوته و مزاعمه و واسطة بین البهائیة و الروس حیث مکث مدة طویلة فی بلادهم بأمر من المازندرانی ثم سافر الی أوربا و أمریکا علی حساب الخونة و الصهاینة و الصلیبیین الناقمین علی الاسلام و المسلمین جزاء أعمالهم، خیاناته و سیئاته، و أقام مدة فی مصر و هناک لقی حتفه یوم الأربعاء 21 ینایر سنة 1914 م (14) و رمی فی احدی حفرات القاهرة المخصوصة لهم.
1) »عبدالبهاء و البهائیة» ص 181.
2) أیضا.
3) »ترجمة المرزه أبیالفضل الملحقة بکتابه «الفرائد«، ص 11.
4) »عبدالبهاء و البهائیة» ص 171.
5) »الفرائد«، ص 11.
6) »عبدالبهاء و البهائیة«، ص 183.
7) »عبدالبهاء و البهائیة» ص 183 «و الفرائد«، ص 11.
8) »مقدمة الفرائد» ص 9 ط باکستان.
9) انظر لذلک کتابنا «البابیة» انتقال الثانی و ما مر من هذا الکتاب.
10) خطاب عباس آفندی فی حفلة تابینه المتدرج فی «مقدمة الفرائد» ص 14.
11) »مقدمة الفرائد» للجلبائیجانی، 15 «و الفرائد» ص 450.
12) »الفرائد«، ص 8.
13) »الحجج البهیة» للجلبائیجانی، ص 124 و 125.
14) »عبدالبهاء و البهائیة» ص 187 و «الفرائد«، ص 13.